تحميل كتاب لغات الفردوس pdf – موريس أولندر | ساحر الكتب

تحميل كتاب لغات الفردوس pdf – موريس أولندر

تحميل كتاب لغات الفردوس pdf – موريس أولندر
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل كتاب لغات الفردوس pdf – موريس أولندر مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب لغات الفردوس pdf – موريس أولندر كتاب يتطرق لمناقشة أصل اللغات البشرية و يركز البحث

حول اللغة الأولى التي تحدثها الانسان – و من هنا أتت التسمية لغات الفردوس نسبة للمسكن الاول للانسان في الجنة.

يأخذ البحث نهج تركيبي صعوداً من خلال المسك بعينتين أساسيتين من الجنس البشري: الشعب الآري –

و لغاتها الهندو اوروبية / او الهندو جرمانية كما يسميها البعض ، و الشعب العبري الذي يعتبره الكاتب بلغته العبرية مخزن الاسرار السماوية.

تجربتان متوازيتان و يشوبهما الكثير من التنافس بين الساميين و الآريين – هؤلاء الاخيرين أثبتوا حضورهم في هذا العالم من خلال بصمتهم الاثارية و الحضارية – كما يدعي الكاتب.

أما العبريين فتكمن أهمية الرجوع لهم – حسب الكاتب- لكون تعاليمهم تحتوي ديانة التوحيد الأقرب للسجلات التاريخية و تعاليمهم الدينية

تعتبر متقدمة مقارنة بالديانات الوثنية و الاساطير التي كانت سائدة آنذاك.

رحلة جميلة ممتعة و بحث يفتح الكثير من الافاق و يثير الكثير من الأسئلة في عالم اللسانيات

تحميل كتاب لغات الفردوس

وبالعودة لمتن الكتاب نجد المؤلف قد سعى لرسم الإطار الذي نمت فيه الحركة الهندو-أوروبية وازدهرت العلوم الفيلولوجية،

حيث مال إلى التركيز على فكر ريشار سيمون الذي وثق الصلة بين تفسير الكنيسة وإلزامية الوحي الإلهي،

مؤكداً أن العناية الإلهية تفعل في التاريخ فعلها في النصوص الكتابية، وأن الكنيسة، بالتالي، هي الضمانة الوحيدة للعقيدة.

ثم تلاه بنظرية روبرت لوث الذي وفق، من جهته، بين إعجاب المسيحيين بالعهد القديم وعلوم اللغة العبرية، لافتاً إلى أن الله يبارك جهود الباحثين في الكتابات المقدسة.

وبعد جولة سريعة تناول فيها بإيجاز أبرز المدارس الفكرية التي أفرجت عنها الحركة الهندو-أوروبية، تحول إلى تحليل نظريات كل من هردر ورينان وماكس موللر وعولدزيهر وغراو، لكونها تمثل، في نظره، محطات مميزة في مراحل النزاع الهندو-أوروبي، قبل أن يختتم معلقاً على مسرحية موسيقية لفاغنير الذي أثرت عنه نزعة العداء للسامية.

لقد أعجب هردر بالشعب العبري وأمعن في تذوق جمالية اللغة والشعر العبريين، لكنه نزع صفة الامتياز المطلق والاختيار الحصري عن الشعوب مطبقاً على الحضارات مبدأ النسبية، كما نحا باتجاه تعددية حضارية قوامها التوفيق بين الحتمية التاريخية والعناية الإلهية، ذلك أن هردر يعتبر الشعوب مدعوه في جلها، بحسب العبقرية الخاصة بكل منها، إلى التعاقب مداورة في جلها، بحسب العبقرية الخاصة بكل منها، إلى التعاقب مداورة على مسرح التاريخ العالمي من أجل تأدية الدول المعد لها من قبل العناية الإلهية. على أنه ما لبث أن غض من فكرتي التعددية والنسبية الحضاريتين بإعلانه أن الغرب المسيحي هو حامل الوحي بلا منازع مما يوجب إقصاء سائر الشعوب بما فيها السامية إلى مرتبة من القصور المستديم.

كتاب لغات الفردوس – موريس أولندر

أما رينان، فلئن وافق هردر في مجال القول بتفوق الآريين على الساميين في شتى المجالات بما فيها الميدان الديني، وتسليمه بالنظام العام الذي ينبغي أن تخضع له البشرية، يعود فيفترق عنه بتجريده العرق السامي، أي العبري حصراً، من كل عبقرية، ناسباً عقيدته التوحيدية إلى غريزة فطرية طبعت بالجمود، بخلاف اللغات الآرية التي تميزت بالمرونة والتنوع.

كذلك يعمل رينان على أرينة يسوع وتحريره من اليهودية السامية، معتبراً أن المسيحية هي ديانة الشعوب المتحضرة. لكنه يحرص في الوقت نفسه على فصلها عن العقيدة المسيحية مختصراً إياها بكلمتين لا غير، هما: المستقبل والتقدم.

أما ماكس موللر الذي رفض رأي رينان القائل بالغريزة الدينية، ومضى يتلمس في الحضارة الفيدية سر العظمة والغنى الأوروبيين، فقد نسب إلى الآريين ديانة وسطية بين التعددية المشركة والوحدانية المسيحية أطلق عليها اسم “الديانة الواحدية”.

لكن موريس أولندر يعود فيتجاوز هذه الحالة الصدامية بتقديمه لنا شخصيتين نموذجيتين هما: القس البروتستانتي رودولف غراو الذي سعى إلى استعادة التوازن المنشود بجرأة الإيمان المتضع أمام الآخر، والمستشرق اليهودي إينياس غولدزيهر الذي نذر جهاده اللغوي للدراسات الإسلامية.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب لغات الفردوس pdf
تحميل كتاب لغات الفردوس pdf – موريس أولندر

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.