تحميل كتاب مشيناها خطى pdf – رءوف عباس | ساحر الكتب

تحميل كتاب مشيناها خطى pdf – رءوف عباس

تحميل كتاب مشيناها خطى pdf – رءوف عباس
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل كتاب مشيناها خطى pdf – رءوف عباس مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب مشيناها خطى pdf – رءوف عباس سيرة ذاتية للأستاذ الدكتور المؤرخ الكبير رءوف عباس , فهو الأستاذ الجامعى والمؤرخ والمثقف , وهو المهموم بمشاكل وطنه وهو صاحب الضمير والخطى البناءة. فالحديث عن رءوف عباس جزء لا ينفصل عن تاريخ مصر فى النصف الثانى من القرن العشرين , أى التاريخ الحديث فقد عاش صعوبات العصر الملكى , وهو يعد شاهد عيان على ما فى نظام القطاع العام من مفاسد مما ساد عصور مديدة فى التاريخ المصرى , ويناقش الكتاب العديد من القضايا الاجتماعية الهامة خلال مسيرة حياة الأستاذ العظيم.

قرأت له، وقرأت عنه وسمعت من محبيه وزملائه، باعتباري الناشر لمجلة الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، وشغله لمناصب متعددة في هذه الجمعية، ثم رئاستها له، ووقر يف نفسي يقينًا ثابتًا – بحكم عملي كناشر – أن أتعاون معه في نشر أعماله، فقد وضح لي – منذ الوهلة الأولى – أنني أمام قيمة كبيرة وقمة شامخة على المستويين الإنساني والعملي، وانطلاقًا من هذه المحبة الخالصة والتقدير الكبير لشخصه الجليل قمنا – من فورهما – بإصدار عدد تذكاري للدكتور رءوف عباس، بمناسبة بلوغه الستين، تضمن دراسات من محبيه وتلاميذه وزملائه، احتفاءً بما يمثله لهم من قدوة ونموذج، من الصعب أن يتكرر ثانية، وها هي في ثوبها الجديد في هذا الكتاب.

تحميل كتاب مشيناها خطى

عرض هذه المذكرات سيرة أحد أبناء البسطاء الذين دانوا لدولة يوليو 52 فيما وصلوا إليه. فمن وسط ظروف بالغة القسوة شق رؤوف عباس طريقه الدراسي ليتمكن بفضل مجانية التعليم الجامعي من دخول الجامعة و التفوق فيها ، ثم التعيين من خلال القوى العاملة بإحدى الشركات المؤممة حديثاً، و استكمال دراسته ليحصل على الماجيستير و الدكتوراة و ليصبح أستاذاً للتاريخ الحديث و المعاصر بكلية الآداب بجامعة القاهرة.
تمتليء هذه المذكرات بما حكاه كاتبها عن العفن الموجود في الدولة المصرية، من الفساد و المحسوبية في القطاع العام، و صعود الوصوليين و الإنتهازيين و المتسلقين. إلى الجزء الذي استفاض في الكلام عنه و هو فساد الحياة الجامعية و الصراعات و الشللية بين الأساتذة، و تحكم الأمن في الجامعة. و كثير من المواقف السلبية التي ذكرها ذكر أصحابها بالإسم، مما جر عليه العديد من المشاكل بعد نشر الكتاب.

كتاب مشيناها خطى – رءوف عباس

الجزء المتعلق بفترة وجوده في اليابان كان لطيفاً و ممتعاً و يعرض صورة للحياة داخل البيت الياباني من خلال الأسرة التي استضافته. و قد ذكر قصة تأسيس قسم الدراسات اليابانية في كلية الآداب بجامعة القاهرة و دوره فيها و الدور الوطني لعميد الكلية و السفير المصري في اليابان آنذاك في تحقيق ذلك الهدف ليُنشأ هذا القسم في مصر بدلاً من أن ينشأ في جامعة تل أبيب.
أرى أن كاتب هذه المذكرات كان من الممكن أن يستفيض في الكتابة أكثر من هذا بما يضاعف حجم الكتاب مرة و نصف على الأقل. فهو لم يتكلم كثيراً عن فترة وجوده في قطر. و من الأكيد أن هناك مواقف أكثر قد قابلها في اليابان كان من الممكن أن يتكلم عنها. أما المواقف المتعلقة بالجامعة و العلاقة مع الوسط الثقافي المصري و العربي بشكلٍ عام فمن المؤكد من أن المواقف تفوق الحصر.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب مشيناها خطى pdf – رءوف عباس
تحميل كتاب مشيناها خطى pdf – رءوف عباس

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.