تحميل كتاب نشيد أوروك pdf – عدنان الصائغ | ساحر الكتب

تحميل كتاب نشيد أوروك pdf – عدنان الصائغ

تحميل كتاب نشيد أوروك pdf – عدنان الصائغ
2
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل كتاب نشيد أوروك pdf – عدنان الصائغ مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب نشيد أوروك pdf – عدنان الصائغ إنها قصيدة الفاجعة الجماعية في العراق. ضحايا ينشدون نشيدهم جماعياً أمام مرايا ملطخة بالدم، إنها قصيدة الكورال. تدفق لغوي، لغة متلاطمة الكلمات والصور على الدوام، كما إن الشعر هنا يشبه سداً في بعض الصفحات، إذ يخزن الماء بهدوء، ومن ثم تفتح البوابات لكي تتدفق خارج وبقوة ألف حصان شعري!

هي قصيدة طويلة عُدّت واحدة من أطول القصائد في الشعر العربي، تتحدث عن سنوات الحرب والدكتاتورية والحصار، ثم سنوات الشتات والمنفى. وتتداخل فيها الإحالات والإشارات والأزمنة والأمكنة والأشخاص والرموز والأحداث والإستذكارات والتواريخ والأساطير والسير والسحر والجنس والعقائد والفلسفات والتراث الفكري الإنساني، بما يشبه هذياناً طويلاً متواصلاً. وقد استغرق العمل فيها حوالي 12 عاماً، وضمت أكثر من 1500 هامش.

بدأ الشاعر كتابتها عام 1984 في اسطبل مهجور للحيوانات، في قرية “شيخ اوصال”، في كردستان – شمال العراق، عندما كان جندياً، وواصل الكتابة فيها بعد خروجه من الوطن عام 1993 وتنقله في بعض العواصم العربية، حتى انتهى منها في بيروت عام 1996 لتصدر طبعتها الأولى عن دار “أمواج” وتثير الكثير من الجدل وردود الأفعال..

كتاب نشيد أوروك – عدنان الصائغ

انكفأت على غربتي ومشيت إليك أعضّ على جرحي. بي شهوة للعناق ومرثية للفراق. مشيت وأمشي ولا أصل الوطن – الماء، نمشي الى آخر النفي والنعي، منكسرين أمام البلاد الغريبة، ندفن أعلامنا في المغازات، خشية أن يستدل العدوّ علينا… أعدّوا لنا موتنا كي تصدق هذه المراثي – الأغاني وإلا كيف يطير الحمام من الفوهات الى دمنا رافلاً بسلامي.. أقول خذوا كفني راية أو سماء. ولكنهم هزموا في التراويح بين دمشق، ومرج ابن عامر. كانت شفاهي امتداد الكلام الذي لا يقال. وأعرف كم كسروا من سيوفك يا سيدي في حروب الملام لأبصر رأسك مختصباً فوق أسوارنا والرماح، ينادي، إذا كان عصري لا يستقيم بغير دمي فيا سيوف خذيني… خذيني فقد أتعبتني الحياة بظلّ الطغاة… ليت تلك القصيدة ما طاوعتني وسارت معي في طريق الرماد. ليت تلك البلاد – معلقة في الجدار وراء المغوض – لم تصطفِ زمني شاهداً للزمان القتيل. ولم أصطف حزنها ندماً أو نديماً لحزني الطويل. رشحتني لهذا العذاب – المال. أقول الذي لا يقال، وعنقي طبق يتقدمني للمنصة، في رئتي قيح كل العصور فكيف أحدثكم؟ وجنود الخليفة ترمقني من ثقوب الهواء، وتسترق السمع – خلف النوافذ – حتى لأحلام قلبي.” قصيدة طويلة.. هذيانات… وتداخل في الأزمنة والأمكنة والأشخاص والأحداث والاستذكارات والأساطير والسير والسحر والجنس والفلسفات والعقائد والتراث الفكري الإنساني بما يشبه هذياناً طويلاً متواصلاً.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – كتاب هذا الألم الذي يضيء : من هنا

2 – كتاب نشيد أوروك : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب نشيد أوروك pdf – عدنان الصائغ
تحميل كتاب نشيد أوروك pdf – عدنان الصائغ

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.