تحميل كتاب لحظات غرق جزيرة الحوت pdf – محمد المخزنجي | ساحر الكتب

تحميل كتاب لحظات غرق جزيرة الحوت pdf – محمد المخزنجي

تحميل كتاب لحظات غرق جزيرة الحوت pdf
2
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل كتاب لحظات غرق جزيرة الحوت pdf – محمد المخزنجي مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب لحظات غرق جزيرة الحوت pdf – محمد المخزنجي إن عبارة واحدة لا تشير إلى ذكرى الكارثة، لكننى أخيرًا أعثر على شاهد أرجّح بملابسات تاريخ الوفاة وعمر المتوفى ومهنته ومكان الإقامة أنه قضى إثر تشيرنوبيل. وكلمة واحدة ينطق بها الشاهد.. محفورة بعمق فى دكنة الجرانيت الرمادى تقول: «باطشمو».. ومعناها: لماذا؟.. وأحب أن أترجمها فى داخلى: ليه؟.. وعلشان إيه؟ هذا الكتاب يحتوى على نصين مثيرين للكاتب المتميز محمد المخزنجى، كتبهما أثناء وجوده فى الاتحاد السوفيتى «فصول تشيرنوبيل الأربعة» الذى ولد مع الانهيار المدوى لذلك المفاعل الشهير عام 1986،

تحميل كتاب لحظات غرق جزيرة الحوت pdf – محمد المخزنجي

و«طوابير موسكو 90» الذى ولد فى أيام وداعه ورحيله عن موسكو فى عام 1990. وهما نصان متميزان، فمن ناحية الشكل هما نوع من التحقيق الأدبى، والقصصى، مشيدان على وقائع لحظات حقيقية، معاشة، لكن هذه اللحظات ذاتها وما شيد عليها، تم الوصول إليها وانتقاؤها بروح الفن لا بحرفية التقرير. ومن ناحية الجوهر فبهما مشاعر حزينة، أليمة، توشك أن تكون نوعًا من الحسرة أقرب ما تكون لمشاعر من يتابع بكيانه المغدور كله جزيرة حلمه الكبير وهى تغوص سريعًا، غارقة فى أعماق سوداء لمحيط لا متناهٍ

تحميل كتاب لحظات غرق جزيرة الحوت pdf – محمد المخزنجي

لحظات من البكاء على جزيرة احتضرت بسبب الكذب والنفاق على شعب لطيف طيب، نظرة سياسية على انفجار مفاعل تشرنوبيل وآثار ذلك على انهيار الاتحاد السوفيتي، رؤية كاتب عاش في كييف لحظة الانفجار وعايش الاشعاع النووي غير المرئي، فمر بظروف عصيبة مع عدو يجهله كأنه جزء من فيلم الرجل الخفي المرعب لكن الفارق أن الكتاب واقعي مائة في المائة مرعب مشوق ومثير

ربما كان المخزنجي هو أول من يقوم بذلك ! .. يُعايش كارثة بيئية ماحقة ككارثة تشرنوبيل، فينهمك هو في تجربة الانفعالات الكاملة وقص الحكايا فيما وراء كل هذا القلق، بينما يواجه -حرفياً- خطر الموت.

تحميل كتاب لحظات غرق جزيرة الحوت pdf – محمد المخزنجي

عجيـــب !

الكتاب ينقسم إلى جزئين: الجزء الأول “فصول تشرنوبيل الأربعة” هو سيمفونية قلقة مفعمة بالشجن حد الاختناق، تعزف على أوتار الخوف الإنساني العتيد من موت الأشياء قبل البشر.
تتوالى فصول أربعة على كييف، يجوّل فيها المخزنجي وحيداً بين أعطاف المدينة المبتلاة، المهجورة اتقاءاً لشرور الغبار الذري، فتسنح له الفرصة الكاملة لتقطيع قلوبنا واحداً واحداً.
أنا لم أقرأ كثيراً حول كارثة تشرنوبيل وانفجار المفاعل النووي -اللهم إلا التحقيقات الخبرية الموجزة- وأزعم أن أحداً لم يرو عنها كما روى المخزنجي.
هذا الجزء -صدقاً- فائق الروعة.

 

تحميل كتاب لحظات غرق جزيرة الحوت pdf – محمد المخزنجي

الجزء الثاني “طوابير موسكو 90″ لا بأس به .. أظنه -وإن كان غير وثيق الصلة بانفجار تشرنوبيل- إلا أنه جاء متمماً للصورة التي أراد أن ينقلها لنا المخزنجي عن تمنياته في الاتحاد السوفيتي القديم ما كان له ” نسقاً من الحلم الشخصي الكبير” على حد تعبيره.

يستخدم الكاتب طرقاً وتكنيكات غريبة في القصّ. هو لم يزعم أنه مبتكرها، ولكن إحقاقاً للحق هي طرق غريبة علينا نحن قرّاء العربية .. أنا شخصياً لم أصادف مثلها كثيراً بين ما قرأت من كتب باللغة العربية.

ملاحظة: في كل مرة أقرأ فيها للمخزنجي أحس أن تعريفي لمفهوم الإنسانية اختلف .. ماهو يا إما هو بريء وشفاف لحد غير بشري، يا إما أنا اللي بتمتع بقسوة وبرود مشاعر لا تمت للإنسانية بصلة !

تحميل كتاب لحظات غرق جزيرة الحوت pdf – محمد المخزنجي

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية هلاوس قصيرة جداً : من هنا

2 – رواية صياد النسيم : من هنا

3 – رواية أوتار الماء : من هنا

4 – رواية رشق السكين : من هنا

5 – رواية الآتي : من هنا

6 – رواية فندق الثعالب : من هنا

7 – رواية سفر : من هنا

8 – كتاب لحظات غرق جزيرة الحوت : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب لحظات غرق جزيرة الحوت pdf – محمد المخزنجي
تحميل كتاب لحظات غرق جزيرة الحوت pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.