تحميل كتاب مواطنون: حكايات الثورة الفرنسية pdf – سيمون شاما | ساحر الكتب

تحميل كتاب مواطنون: حكايات الثورة الفرنسية pdf – سيمون شاما

تحميل كتاب مواطنون: حكايات الثورة الفرنسية pdf – سيمون شاما
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل كتاب مواطنون: حكايات الثورة الفرنسية pdf – سيمون شاما مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب مواطنون: حكايات الثورة الفرنسية pdf – سيمون شاما في هذا المؤلف الذي يقارب الألف صفحة يبتعد شاما عن النزعة التحليلية لمعرفة المسببات وسلسلة التطورات. ويأخذ مثالين على أصحاب النزعة السائدة في تاريخ الثورة الفرنسية: الأول المؤرخ الفرنسي الشهير ألكسي دي توكفيل صاحب المؤلف الكلاسيكي الديمقراطية في أمريكا، وكتاب النظام القديم والثورة الفرنسية، وكارل ماركس. حاول توكفيل وماركس حسب تصوره تقديم معايير علمية دقيقة لروايتهم عن الثورة الفرنسية، وابتعدا عن الدراما الآسرة للأحداث. ذهبا في أعماق مصادر الأرشيف وقوانين السلوك الاجتماعي العامة، وجردا أسباب الثورة من الصفات الشخصية، وتحررا من خطب الرجال العظام وسلوكهم وأقاما بدلاً من ذلك عميقاً داخل بنية المجتمع التي سبقت الثورة. جعلا من الطبقة عامل حاسم في تحديد الولاء الاجتماعي بدلاً من الأقوال، والخبز بدلاً من المعتقدات. ووصل التاريخ العلمي- أو الاجتماعي في الحد الأدنى- إلى عدم الأهمية القصصية.

تحميل كتاب مواطنون: حكايات الثورة الفرنسية

مرت فترة طويلة وظل هذا التصور بهذه الطريقة: انشغال بالبنية، بالسبب والنتيجة، بالاحتمالات والتوقعات، بالخرائط الملفوفة والصور، بالدلالات وعلوم الإناسة، بتواريخ الكينونات الصغيرة في المقاطعات والمناطق والكانتونات والقرى والمزارع، متلفعين بعباءة الموضوعية الصارمة. يتجه شاما في كتابته عن الثورة الفرنسية إلى مسار آخر واصفاً إياه بالأدب القصصي، لأن تلك الأحداث ما هي إلا أدب قصصي تحاول تعليل إحساس أبطالها المتضخم بالماضي والحاضر والمستقبل. الأدب القصصي في الثورة الفرنسية درامي بالدرجة الأولى، واقعي، أبطاله الشعب، والنبلاء، والملك، والوزراء، وقوى المجتمع الفاعلة والمؤثرة والمهمشة، ورجال القانون والقضاة والمحاكم.

 

شخصيات تمثل نفسها تتجه حسب التصاعد الدرامي إلى هذه الجهة أو تلك. والمحركات العامة لهذا التصاعد هي مكونات التفاعل والصراع بين طبقات الشعب؛ من أسلوب الخطابة لدى الفرد، والثورة الأمريكية، والفنون التشكيلية بما تمثله من شخصيات تاريخية حفرت في وجدان التاريخ الإنساني، والمحاكم والآداب بمختلف اتجاهاتها؛ الروائية والفضائحية، والخطاب الإعلامي والسياسي، واللاعب الأكبر في ساحة الأحداث: الانهيار المالي! عندما أقول الفنون التشكيلية، فلا يقصد به العمل الفني كعمل فني خالص يثير الإعجاب. سلطة العمل الفني أقوى من ذلك بكثير. إنها تعيد لذاكرة المشاهد الرموز الخالدة في التاريخ: عندما تُعرض لوحات للرسام جاك لويس ديفيد مثل قسم الأخوة هوراتيوس، فهي إعادة للتاريخ الخالد بما تمثله من أبطال وشهداء يُقتدى بهم. أسلوب الخطابة بما فيه من نغمة الصوت وتوقف والتحكم بدرجة الصوت تعيد إلى الذاكرة الخطباء العظام: من بإمكانه أن يكون خطيب هذه الأمة وكيف سيؤثر في هذه الأزمنة الصعبة.

كتاب مواطنون: حكايات الثورة الفرنسية – سيمون شاما

تجرأ أحد المسرحيين في ذلك العهد وكتب عدة مقطوعات يبجل فيه ثدي الأم ورضاعتها للصغار. كان ذلك المسرحي بعيداً عن كل البعد من أن يطرح مثل هذا العمل، لكن تأثير الفعل كان أكبر: بعد أن كانت الرضاعة تتم في القرى، ويتم من خلالها نقل الأطفال أو جلب مرضعات من الريف، وتحدث وفيات كبيرة، أصبحت الأمهات هن من يرضعن أبناءهن. مشهد مثل هذا المشاهد من عمل أدبي أو شعري، تم تحويله وتجسيده في عدة رسومات تشكيلية وأحدثت تأثيراً كبيراً حتى وصلت إلى روسو: الفيلسوف الذي توفى من فترة قليلة، وكان لاعترافاته ذلك الدوي الذي سيستمر طيلة فترة الثورة الفرنسية.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب مواطنون: حكايات الثورة الفرنسية pdf – سيمون شاما
تحميل كتاب مواطنون: حكايات الثورة الفرنسية pdf – سيمون شاما

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.