تحميل كتاب هكذا أرخت الثورة السورية لحيتها pdf – رضوان مرتضى | ساحر الكتب

تحميل كتاب هكذا أرخت الثورة السورية لحيتها pdf – رضوان مرتضى

تحميل كتاب هكذا أرخت الثورة السورية لحيتها pdf
3
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل كتاب هكذا أرخت الثورة السورية لحيتها pdf – رضوان مرتضى مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب هكذا أرخت الثورة السورية لحيتها pdf – رضوان مرتضى تشبه قصة »الثورة» في سوريا،

إلى حد التطابق، حكاية قيادي في المعارضة المسلحة. كان »أبو علي الحربة» من أوائل المنشقين.

لعب في بداية »الثورة»، دور »الدينامو» في تنسيق التظاهرات المطالبة بإسقاط النظام. لكنّه ما لبث أن تحوّل

إلى تهريب السلاح. في بداية الأحداث، أوصى »أبو علي» صحافياً التقاه في القصير بأن يحضر له،

في الزيارة المقبلة، زجاجة ويسكي من نوع »بلاك لابل»، من بيروت تحديداً. قالها ضاحكاً: »ويسكي بيروت طيب».

كان حليق الذقن ويحتسي الكحول ولا يعرف عنه التزام ديني، حاله كحال كثيرين من قيادات المعارضة الذين شكّلوا نواة »الجيش السوري الحر».

هكذا أرخت الثورة السورية لحيتها رضوان مرتضى

لكن هذه المجموعات بدأت تعزّز التزامها الديني رويداً رويداً. وهذا ما حصل معه. في أحد اللقاءات اللاحقة مع الصحافي اللبناني، حمل الأخير زجاجة الويسكي كالمعتاد، لكنّ الرجل اعتذر عن عدم قبولها: »أعدها معك. قررت وقف الشرب وبدأت بالصلاة». كان التغيّر قد طرأ على هيئة »أبو علي». أرخى لحيته، وبدأ حديثه يخلو من البذاءة المعتادة.. ثم »هاجر» إلى حلب إثر سقوطها في يد المعارضة، وقاتل هناك »في سبيل الله». بعد شهور قليلة، كانت لحية الرجل قد وصلت حتى منتصف صدره، وبدأ أتباعه يلقبونه بـ»الشيخ»، وأصبح قيادياً يقاتل تحت راية »القاعدة»، لكنه قبل ذلك لم يكن سوى »أبو علي» عاشق الويسكي.

تحميل كتاب هكذا أرخت الثورة السورية لحيتها

وراء كلّ إرهابيّ قصّة. فمنهم التّاجر الّذي يطمح للرّبح السّريع (خطف, تجارة سلاح…), ومنهم الطّامح للسّلطة. منهم الهواة وقطّاع الطّرق, ومنهم الحاقد السّاعي للانتقام الشّخصيّ. أمّا “السّواد الأعظم” فهم الّذين عانوا من الفقر أو الظّلم أو المهانة أو الجهل أو التّهميش. هذه الفئة تمثّل عصب الجماعات, فهي الأكثر استعدادًا لتبنّي أيّ عقيدة تعدهم بالحياة الحرّة الكريمة ولو بعد الموت, ولو بحرمان الآخرين حياتهم. “رومانسيّة دمويّة”. لذا يسهل استدراجهم واستغلالهم.
“الخلاصة الّتي أرجوها من هذا الكتاب, ألّا تقتصر معالجة ظواهر التّكفير, من أيّ طرف أتى, على الجانب الأمنيّ… فإنّ من يقرّر تفجير نفسه من أجل القضيّة الّتي يؤمن بها, إنّما يعبّر عن صدقٍ قلّ نظيره وإيمان استثنائيّ دفعه أن يقدّم أغلى ما يملك في سبيل ما يؤمن به, بصرف النّظر عن أحقّيّته, وسواء اتّفقت معه أم لا. وعليه, فإنّ الحلّ يتمثّل بقتل فكرة التّكفير في رأسه عبر زرع فكرة بديلة تقوم على قبول مخالفيه بدلًا من قتلهم” وعبر رفع الظّلم وتأمين الحياة الكريمة لجميع النّاس.

كتاب هكذا أرخت الثورة السورية لحيتها – رضوان مرتضى

أمّا عن تسميتهم بالإرهابيّين, فقد سمّاهم الكاتب والصّحافيّ رضوان مرتضى أيضًا جهاديّين. وأنا هنا لا أدعم هذه التّسمية, بل أدعو لإعادة البعد الشّموليّ لكلمة “إرهاب” وألّا نقع في فخّ الهيمنة والهندسة الفكريّة الغربيّة واعتبارها كأنّها اصطُلِحت لهذه الجماعات فقط . فالإسرائيليّون بقتلهم الفلسطينيّن هم إرهابيّون والأميركيّون بتدميرهم منطقتنا هم إرهابيّون.
“في المعارك الكبرى, لا يمكن التّصنيف بين أسود وأبيض. لا وجود للخير المطلق أو الشّرّ المطلق. فالحقّ نسبيّ وكذلك الشّرّ.” أظنّ أنّ هذه الجملة تختصر هدف الكاتب الّذي أحسن صياغة تجربته الجريئة دون ان يقع في فخّ ال”أنا” ويخسر تواضعه, ودون أن يغاليَ في تبرير خلفيّات هذه الجماعات المسلّحة.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب هكذا أرخت الثورة السورية لحيتها pdf – رضوان مرتضى
تحميل كتاب هكذا أرخت الثورة السورية لحيتها pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.