تحميل رواية وارسو قبل قليل pdf – أحمد محسن

تحميل رواية وارسو قبل قليل pdf
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل رواية وارسو قبل قليل pdf – أحمد محسن مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية وارسو قبل قليل pdf – أحمد محسن ليس فريدريك شوبان بطل هذه الرواية، لكنه روحها،

يظهر فيها عابراً بين عابرين. يوزيف، اليهودي الذي وفّره الموت النازي في بولندا سكن منزل شوبان، وشوبان سكن روحه.
لاحقًا، سيهجر اليهودي التائه وارسو مدينةً تتعثّر بذاكرتها، كما سيرفض الانتماء لوطنٍ مستحدَث جعل من ضحايا

أبناء جلدته جلادين، لينتهي به المطاف في بيروت البعيدة، حيث يقيم ويُنشئ شيئاً يشبه العائلة.
عائلةٌ لن يبقى منها سوى حفيد. جوزيف، الذي ستعزف أنامله مجدّدًا، على أرضٍ أخرى وفي زمنٍ آخر، لحن الموت.
هذه رواية عن بطل في زمن تشوّهت فيه معاني البطولة، وعن حفيد ورث روح عازفٍ ورقّة ضحية، فتمزّق بين وطنين وهويتين و…أكثر من امرأتين.
جوزيف ورث كلّ أسئلة الهوية عن جده. ورث عنه التيه، كما ورثته بيروت عن وارسو.

تحميل رواية وارسو قبل قليل pdf – أحمد محسن

بعد ضياع الهوية والشتات في (نوميديا لطارق بكري) نحن موعودون مع شتات آخر هو شتات رواية (وارسو قبل قليل) لأحمد محسن. ستشدك لغة الكاتب دون محالة لـ((مواصلة)) القراءة. هذه رواية كان يقدر لها أن تكون رواية قصيرة (نوفيلا) جميلة إلا أن الكاتب أراد لها غير الذي أرادت لنفسها.

من خلال الوصف التاريخي تخرج لنا هذه الرواية المثقلة بهم الوطن والهوية. في حبكة قوية وتكثيف سردي غاية في التنوع وبلغة جميلة، ودائمًا عندما تتكاثر أمامي الشخصيات في الربع الأول من الرواية – مهما كان حجمها – أبدأ في إعادة الرواية من البداية – عادة سيئة قديمة – أعيد من خلالها تقييم الحبكة.. الحبكة لاغير.

 

تحميل رواية وارسو قبل قليل pdf

الجد اليهودي البولندي يوزيف صاحب المسار الأول، والحفيد جوزف صاحب المسار الثاني وبينهما زمنين مختلفين.. هارب من المجزرة التي تعرض لها اليهود في بولندا فترة الحرب العالمية الثانية (1938 – 1945) وصولًا للحفيد الذي سيجد نفسه في لبنان / لبنان الحرب.. تبدأ الحكاية عندما يهرب الجد من مجزرة اليهود (كما يصورها التاريخ اليهودي : وهي عمليات تهجير ضد اليهود كغيرها من دول أورربا مع إضافة نكهات قوية في المصدر التاريخي الأوربي والإمريكي تحديدًا) فيهرب لمنزل وتتلبسه روح شخص اسمه شوبان. فيما بعد يهجرالجد (وارسو) نهائيًا إلى (الأرض المحتلة) مع الكثير من اليهود لكنه يشعر بأنه مايزال يجد نفسه مشتت ولم يغادره التيه وينفر من المعاملة الصهيونية تجاه شعب فلسطين….

تحميل رواية وارسو قبل قليل – أحمد محسن

((وهذه قد أتقبلها عندما يصورها كاتب يهودي / غربي وليس عربي فهذه التقمص غير مبرر.. أتقبلها من الجماعات اليهودية (غير الإسرائلية) المنتشرة في إمريكا وقابلت الكثير منهم من يرى جرم وحرمة عودة اليهود لأرض الميعاد لأنها تعني نهايتهم وفق إيمانهم – إن شاء الله – لكن وجهة نظري أنه لم يوفق في هذا المسار لكن قد تحسب له من باب الجرأة))…. يبني الجد عائلته الخاص التي سوف تنتج له إبنًا يرى شرعية في الدافاع عن الوطن الجديد الذي وجد نفسه فيه كجيل ثاني ينسل من اليهودي المهاجر والهارب ويفقد نفسه أثناء الحرب،

رواية وارسو قبل قليل – أحمد محسن

ثم يأتي دور الجيل الثالث فيخرج حفيده جوزف الذي سيرث من جده معركة التيه وروح شوبان الموسيقي!. مع حفيده تأتي حكاية بيروت أثناء ذروة الحرب بعد الإنتقال إليها كمرحلة ثالثة لهذا اليهودي الذي مايزال يعاني من التيه الأول الذي عاش فيه أجداد تيه موسى النبي عندما خالفوا أمره فأصبح الشعب من تيه إلى تيه. لكن ينقل حفيده بين تيه وارسو وتيه بيروت والإنقسامات التي عصفت بها فيرث مع موسيقاه التشتت كإرث لابد منه يوجعه كلما أنتقل خطوة بعد خطوة ويخفف هذه التوترات بشغفعه الذي يتغلل داخله بالموسيقى. ليعود من جديد لوطنه الأول.

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية وارسو قبل قليل pdf – أحمد محسن
تحميل رواية وارسو قبل قليل pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.