روايات مترجمة

تحميل رواية أعلنوا مولده فوق الجبل pdf – جيمس بولدوين

تحميل رواية أعلنوا مولده فوق الجبل pdf – جيمس بولدوين مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية أعلنوا مولده فوق الجبل pdf – جيمس بولدوين أريد أن أكون إنسانا شريفا وكاتبا مجيدا” أمنية صدر بها جيمس بولدوين روايته الأولى ” أعلنوا مولده فوق الجبل ” التي ترجمها هاني حلمي.
هي رواية تثير العديد من الأسئلة وتكشف عن عالم الجنوب في أمريكا وعلاقتهم بالآخر الأبيض ، وعلاقتهم بالدين.
تجسد تلك الرواية تلك العلاقة المتواشجة بين الحياة والكتابة، بين بولدوين الإنسان وبولدوين الفنان ، فهل هي سيرة ذاتية صريحة؟

تحميل رواية أعلنوا مولده فوق الجبل pdf – جيمس بولدوين

في الحقيقة ليست سيرة ذاتية ، بل هي عمل فن يمتح من بئر سيرته الذاتية وتجاربه الحياتية في حي هارلم بمدينة نيويورك. وكما ارتبط اسم تشارلز ديكنز ـ بحسب المترجم ـ بلندن ، ودستوفيسكي بسان بطرسبرج ارتبط اسم بولدوين بهارلم ، المكان الذي حدده الرجل الأبيض للأفارقة الأمريكيين ، والذي كان يُطلق عليه ” عاصمة أمريكا السوداء” في أيام تألقه وأزدهاره في العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين ،فيما عُرف بنهضة هارلم ، ومع أن بولدوين رحل نهائيا في سن الثامنة عشرة، ولم يعد إليها إلا لزيارات قصيرة إلا أنها ظلت تُشكل عالمه الأدبي في جل كتبه.

تحميل رواية أعلنوا مولده فوق الجبل pdf – جيمس بولدوين

عاش بولدوين حياة بائسة تحت وطأة الفقر الذي كان يعيش فيه المجتمع الأسود ، وانتشار الجريمة ، والعنصرية التي يعامل بها المجتمع الأبيض أبناء الأفارقة الأمريكيين ، وهذه الظروف القاسية عانى بولدوين من قسوة أبيه أيضا ، فلم يجد له ملاذا سوى القراءة التي أنقذته من مشاعر الكراهية والإحساس بالقبح وفقدان الثقة بالذات التي زرعها الأب فيه ، كذلك كانت القراءة مهربا من العزلة التي فرضها الأب على بولدوين وأخوته بدافع الخوف من شوارع هارلم المهدَدة ورجال الشرطة المتنمرين ورفاق السوء ،هكذا أيضا كان بطل ” أعلنوا مولده فوق الجبل” فالبطل في هذه الرواية هي الصورة التخييلية للكاتب.

تحميل رواية أعلنوا مولده فوق الجبل pdf – جيمس بولدوين

يتلمس بولدوين في هذه الرواية طريقا للتحرر مما أسماه في مقالة مطولة بعنوان ” النيران في المرة القادمة ” بالأمان الخانق الذي يقدمه الدين بصورته المتزمتة المنغلقة على الذات: الأمان من الضغوط الاجتماعية ممثلة في التمييز العنصري، أو الأمان من عواطفنا وآلامنا ، من ضعفنا ومخاوفنا. هي ليست رواية دينية تبشرية كما يظهر من العنوان ، لكنها رواية تصور تجربة روحية وجودية بأبعادها النفسية ، وتشابكاتها الاجتماعية ومن هنا جاء الالتباس والغموض الذي يلقي بظلاله على الرواية .

تحميل رواية أعلنوا مولده فوق الجبل pdf – جيمس بولدوين

وقد أخذت الرواية عنوانها من أغنية كنسية كان يرددها السود الأمريكيين في أعياد الكريسماس والتي يبدأ مطلعها :” انطلقوا وأعلنوا مولده فوق الجبل ، مولد يسوع المسيح “.

الرواية عظيمة جدا, ورغم ان طبيعة أحداثها مش من النوع المثير أو المتغير .. ألا انها شدتني جدأ لدرجة اني أنهيتها في جلسة واحدة بالرغم من عدد صفحاتها اللي يقرب من ال 400 ودا ما بيتكررش كتير
بالنسبة للنجمة الأخيرة فبسبب النهاية اللي بتمثل العيب الوحيد في الرواية, لكن بشكل عام بولدوين عظيم والرواية شيقة جدا
وترجمة د/ هاني حلمي أضافت عظمة اخرى ع الرواية

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية أعلنوا مولده فوق الجبل pdf – جيمس بولدوين
تحميل رواية أعلنوا مولده فوق الجبل pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى