جديد وحصريات الساحرسير و تراجم

تحميل كتاب أنا نصر أبو زيد pdf – جمال عمر

تحميل كتاب أنا نصر أبو زيد pdf – جمال عمر مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب أنا نصر أبو زيد pdf – جمال عمر وصلتني خطابات تهديد بالقتل، فعينت لي الدولة حراسة، وأصبحت أدخل محاضراتي في مدرج ثلاثة عشر، في حماية حامل السلاح، فلم تعد محاضرة. وكرهت الحال، والتدريس في ظل قيد، بالرغم من هذا الجو وتلك الحالة التى تمر بها البلاد من مواجهة مسلحة بين الدولة والجماعات المسلحة، ومحاولة إسكات صوتي بأي وسيلة، بداية بمصادرة الأستاذية، إلي التكفير وما يتبعه من تصفية معنوية، تعقبها تصفية جسدية، إلي الفصل من الجامعة، والاستتابة والتعذير، إلي التحويل للنائب العام، واستعداء الأزهر، ودعوي الحسبة للتفريق بينى ويين زوجتي.

وبالرغم من كل ذلك، فلهذه الأزمة جوانبها المبهجة عند الباحث، تكشف الكتابات خلال الأشهر الماضية، صدق وقوة النتائج التي توصل إليها في نقد الخطاب الديني، على أن الفارق بين المعتدلين والمتطرفين في التيار الدينى، هو فارق في الدرجة وليس فارقا في النوع، بل أستطيع أن أضيف أن التعاون بينهما وتوزيع الأدوار، واضح علي مستوي الخطاب، وأيضا الظهور الواضح لآلية النقل دون تثبت، هذا النقل الذي يُفضي إلي الاتباع، وكلاهما يناقض النقد والإبداع ويعاديهما.

تحميل كتاب أنا نصر أبو زيد

كتاب يقرأ باستمرار، وأحد أقوى المداخل لقراءة كتب د.نصر حامد أبو ويأتي في المرتبة الثالية لكتاب إستر نسلون ” صوت من المنفي” والصادر عن الكتب خان بالقاهرة.

الكتب الجميلة التي استمتعت بقراءاتها بفقد القدرة للحديث عنها، لذلك فهوكتاب ممتع تتقاطع فيه السيرة الذاتية الشخصية مع السيرة الفكرية لأحد أهم المفكرين في العصر الحديث، رحلة معاناة من قحافة بطنطا إلي جامعة لايدن بهولندا، من موظف فني لاسلكي إلي أحد أهم المختصين بالدراسات الإسلامية وعلوم القرآن.

استقى الأستاذ/ جمال عمر، مضمون الكتاب من كل ما كتبه نصر من مقالات منفردة في الصحف أو الدوريات والملاحق الثقافية ، أو الأحاديث التليفزيونية واللقاءات الصحفية، يقول أنه منذ عرف نصر وفتح له ملف عنده وجمَّع فيه كل ما يقع تحت يديه يخصه، حتى تضخم الملف، فكتب.

الكتاب مكتوب على لسان نصر، وهذا موضح في صورة الغلاف حيث يشير نصر إلى نفسه، يتوارى الأستاذ / جمال ولا يظهر إلا في أجزاء بسيطة وكانت أحيانا تحدث بلبلة في الفهم، حيث تتداخل جملة نصر مع جملة جمال، ولا تعرف من المتحدث.

الكتاب يشير فيه الأستاذ/ جمال، لكل تفاصيل حياة نصر، بشكل أكثر تعمقا كما سبقت وقولت، فإذا كانت استر نيسلون كتبت عنه كتابا فيه سيرته الذاتية، فإنني أقول أن كتابها كان بشكل مبسط و سريع ومركز فيه على السيرة الذاتية وملامح بسيطة من أزمة نصر مع الجامعة، إلا أن كتاب جمال عمر وهو عندي أمتع وأقوى، يتعمق أكثر في فكر نصر، فيتحدث عن كل مقالة كتبها ولم تجمع أغلبها في كتب، عن شروحات نصر للكتب، عن المواضيع التي تنقل في الكتابة فيها.

كتاب أنا نصر أبو زيد – جمال عمر

نصر أبو زيد عندي باحث حائر، كان كل همه طرح السؤال ، وإلقاء الحجارة ليجدد الماء الراكد، نصر حفيد محمد عبده وطه حسين وأمين الخولي ومحمد احمد خلف الله، وكل التنويرين الذين لم يسعهم زمانهم، نصر كانت كتبه أسئلة، كل سؤال بكتاب، ينتهي الكتاب ليبدأ في سؤال آخر بكتاب آخر بمشروع أخر.

نصر عندي تمثّل في مشهدين: الأول، جملة قراتها له وحفرت نفسها داخلي لا أعلم مصدرها وأين قالها ولا متي ولا مضمون السياق لكنها عبقرية يقول ( ثقافتنا تعبد النصوص، يكفي أن تقول قال فلان فيتوقف العقل) بالنسبة لي ، تعتبر تلك الجملة من الجمل المؤسسة للوعي والفهم والإدراك، والمشهد الآخر، شاب في ندوة يقدم نفسه إلي دكتور نصر بإعتباره باحث، ويناقش نصر لا من كتبه وإنما من كتب الخصوم وخاصة عبد الصبور شاهين، فيعطيه نصر درسا على الملأ عن البحث العلمي والباحث، ويقول( لا تدع أحد يفكر لك، أنت إن فعلت ذلك فقد ألغيت نفسك تماما ) .

نصر هو الرجل المهموم بالبحث العلمي، يُدرسه ويُشجع عليه، يأتيه أحدهم يوما ما في مكتبه بالجامعة طويل اللحية يرتعد للقاءه بنصر، تخبره السكرتيرة بملامح الشاب، وتطلب منه ماذا تفعل، يخبرها نصر بأنه سيخرج لمقابلته، يتمشى معه في فناء الجامعة ويتحدث نصر مع الشاب بأنه هناك فرق بين الواعظ وبين الباحث وأن نصر يهمه البحث وإذا كان الشاب يريد الوعظ فعليه أن ينقل أوراقه إلي دكتور آخر ليشرف على رسالته، وترك له مهلة للتفكير، فكان من الملتحي أن أختار بأن يكون باحثا تحت إشرافه.

الكلام عن نصر لا ينتهي ودائما وأبدًا في محبته، وغفر الله لمن نكلوا به أو لم يفهموه، لذلك قالت العرب في أشعارها ( أضاعوه وأي فتى أضاعوا )

وللحديث عن دكتور. نصر بقية…

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب أنا نصر أبو زيد pdf – جمال عمر
تحميل كتاب أنا نصر أبو زيد pdf – جمال عمر

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى