جديد وحصريات الساحرروايات عربية

تحميل رواية إنهم يثورون في درج الكومودينو pdf – دعاء جمال البادي

تحميل رواية إنهم يثورون في درج الكومودينو pdf – دعاء جمال البادي مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية إنهم يثورون في درج الكومودينو pdf – دعاء جمال البادي تدور الأحداث داخل شقة أسرة تنتمى للطبقة المتوسطة، خلال فترة اندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير، ويسرد النص، المكونة من 28 قصة، ثلاث شخصيات هم أبطال جميع القصص لتتكون صورة كاملة للأحداث من خلالهم، والتى يغلب عليها الطابع الساخر.

متتالية رائعة، قلم حساس ووصف مذهل لتفاصيل الحياة اليومية المصرية أثناء الثورة، معتقدش حد كتب عن الناس الحقيقية أيام الثورة بهذا الشكل.
دعاء قاصة محترفة وأعتقد إنها ستكون من الأقلام المصرية القوية الفترة القادمة.

تتناول هذه المتتالية ذات السبع وعشرين قصة وقائع أسرة مصرية مكونة من الحاج صابر وزوجته صفية وابنهما أحمد_ بالطبع هناك بعض الشخصيات في المتتالية، لكن هذه الأسرة هي محل الأحداث وفي بيتها تجري القصة.
ليس يمكننا رصد تاريخ لتطور هذه الأسرة عبر النص، وإنما الذي تطور هو الثورة ووعي الناس بها بما فيهم الحاج صابر نفسه. وفي هذه المتتالية مفارقة غريبة جدًا: فـ”دعاء” لم تقل شيئًا لكنها تمكنت عبر رمزية معينة أن تقول كل شيء، انظر إليها مثلًا وهو تقول: “ومشي العجوز وبقي العسكري” هذه الجملة في سياق القصة عادية جدًا فهي جملة رجل عجوز يسأل جنديًا “إنتوا بتعملوا إيه هنا يا ابني؟”، ولكنها في سياق الثورة_ المكتوب عنها هنا_ تعني الكثير، بل تلخص وببراعة مسار هذه الثورة برمته.

رواية إنهم يثورون في درج الكومودينو – دعاء جمال البادي

ويبدو أنه حتى تتمكن الكاتبة من الحديث عن الواقع قامت بترميزه، فللقول الصريح تبعات لا تخفي على أحد، لكن ليس على الأدب سلطان، بل بإمكان المؤلف عبر آليات سردية معينة _ كالرمزية المستخدمة هنا_ أن يقول ما يريد ون أن يقول شيئًا.
في النص أيضًا نوع من “العادية” بمعنى أن المتتالية برمتها تتحدث عن أمور عادية جدًا وساخرة في نفس الوقت، وربما تحاول “دعاء” عبر هذه “العادية” أن تستأنف مشروع “أدب الهوامش والمهمشين” وأن تستعيد مشروع نجيب محفوظ برمته، وتواصل الكتابة عن أبطال الظل والحارات.
السخرية هنا حاضرة وبقوة، (البعض لا يشد السيفون، ثورة القلقاس، يوم حُرقت الطاسة، القلقاس يعلن تنحيه)، والحقيقة أن هذه السخرية في موقعها، بل ولا يناسب النص غيرها، فكيف يمكننا الكتابة عن الثورة ومآلاتها إلا عبر السخرية؟! أليس من المثير للسخرية أن يكون ما نحن فيه نتيجة لهذه الثورة؟!
والسخرية هنا دليل سخط على ما آلت تلك الثورة لكنها بشير ثورة جديدة، وتحضرني هنا المقولة النظرية لـ”هربرت ماركيوز” “الحساسية الجديدة”، تلك الحساسية التي تعني استخدام السباب والشتم، والجرافيتي، والسخرية وغيرها من أجل هدف واحد هو التثوير.
لكن بقي سؤال مهم: ثورة من هذه التي يجري الحديث عنها هنا؟ في الحقيقة إن الثورة في هذا النص _ الذي وإن كان قد رصد وربما أرخ لوعي الكثير من طبقات المجتمع التي عاصرت الثورة_ هي ثورة من وطأتهم النعال.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية إنهم يثورون في درج الكومودينو pdf – دعاء جمال البادي
تحميل رواية إنهم يثورون في درج الكومودينو pdf – دعاء جمال البادي

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى