جديد وحصريات الساحرفكر وثقافةكتب تاريخ

تحميل كتاب التاريخ الثقافي للقباحة pdf – غريتشن. إي. هندرسن

تحميل كتاب التاريخ الثقافي للقباحة pdf – غريتشن. إي. هندرسن مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب التاريخ الثقافي للقباحة pdf – غريتشن. إي. هندرسن هو كتاب مُستفِزّ. من خلال سبر أغوار علاقتنا بما نصمه على أنّه قبيح (أو جميل) تجبرنا هندرسن على التمعّن بأذواقنا ومخاوفنا وقناعاتنا الاجتماعيّة ومفهومنا اليوميّ للعدالة. هذا النداء للانتباه نافع دوماً، ولا غنى عنه في عصر متحيّز مثل عصرنا. ألبرتو مانويل/Literary Review – تاريخ غريتشن هندرسن الثقافيّ للقباحة ينزلق بسرعة عالية ممتعة عبر قطاعات واسعة – ثقافيّة وتاريخيّة وبيولوجيّة – وهو كتاب ساحر. وجود القبيح وصراعه هو تذكير (عاجل وقويّ وضروريّ) أنّ العالَم ليس ملكنا وحدنا فقط. TLS – إن كان الجمال في عين من يراه، إذن، فالقباحة كذلك. كدليل، لا تبحثوا أبعد من تاريخ المفهوم نفسه والذي حلّلته غريتشن. إي. هندرسن مؤخّراً.

رغم وجود بعض اللحظات الموضوعيّة البغيضة – مثلاً في بعض المدن الأمريكيّة كشيكاغو وأوماها، ظلّت القوانين القبيحة التي تمنع أصحاب الإعاقات من التواجد في الأماكن العامّة مطبّقةً حتّى أواخر القرن العشرين– أيُّ انتهاكٍ بدا قبيحاً يوماً ما، يُعتبر الآن تقدّماً. «عوضاً عن اعتبارها ثنائيّة متضادّة بحتة» تكتب هندرسن، «يمكن اعتبار القباحة والجمال أشبه بمنظومة النجم التوأم، كلّ من النجمين يدور حول الآخر ويجذبه، ويمكن لنا أن نُعجَب بكليهما.» Lily Rothman/Time Magazine – هذا الكتاب هو تاريخ ثقافيّ ممتعٌ وسلس، يزوّدنا بالمعلومات ويحرّض القارئ على رؤية الأمور من منظور مختلف. History Today – في هذا الاستطلاع المستفيض، تفحص غريتشن هندرسن مفاهيمَ القباحة المختلفة. استكشافاتها تمتدّ من غرغولات العصور الوسطى إلى وحش الدكتور فرانكشتاين، ومن المفهوم النازيّ للفنّ إلى الجاز والعمارة الوحشيّة، وتطرح السؤال التالي: هل القباحة هي بالضرورة ضدٌّ للجمال؟ وهل هي مكوّن هامّ من مكوّنات التنوّع أم أنّها شيء آخر أكثر تعقيداً على المستويين الجماليّ والفلسفيّ؟ في دراستها، تنحسر القباحة وتفيض، وتحرّض على التفكير، وتستعصي على التعريف المبسّط. New Statesman.

كتاب التاريخ الثقافي للقباحة – غريتشن. إي. هندرسن

أقف حائرة ومشتتة بعد الإنتهاء من تلك المنظومة السردية المتعلقة بمفهوم القباحة بدءا من العصور القديمة للوسطى للزمن الحديث . ربما لأن طبيعة الوصف الدارجة في هذا الكتاب شديدة الموضوعية ولا تعني سوى بالوصف التجريدي لتناول فترات زمنية بعينها لهذا المفهوم.

يعد هذا الكتاب هو العمل الأول الذي أطالعه دون أن يكون مسير برأي واتجاه وعقيدة مؤلفه.

وهذا النوع من الوصف المعزز بلوحات وصور توثق الإتجاه المجتمعي والعقيدة السائدة في المجتمعات قد وضعني في موضع الناقد المعلق على كل فصل تاريخي من فصول تناول القباحة.

فمن الناحية الشكلية سنجد أن الحقبة الزمنية التي ننتمي إليها هي أكثر الفترات عدلا وإنصافا قياسا للعصور السابقة وكذلك القديمة ، وجميع الانتهاكات الإنسانية التي مورست بحق ذوي الإعاقات والتشوهات والأمراض كانت تتسابق نحو التربع على عرش اكثر العصور ظلاما .

 

في صفحات هذا الكتاب سنجد وصمة ” القبيح” هي أكثر الوصمات إخافة ، ورغم ذلك شذوذا عن ذلك المنحنى الإعتدالي ، سنجد قائمة من المشاهير يقومون بجراحات تشويهية ! هروبا من وصمة الجمال!

لم يسلم المجتمع من هرطقات الفلاسفة كأرسطو وغيره بخصوص المشوهين ، فقد سن أرسطو قرارا بمنع تربية الأم لابنها المشوه ، وآخر بأن كل طفل ينحرف عن صفات والديه الشكلية فهو “قبيح”

هل يمكن أن نصل ضمنيا لمفهوم دقيق عن القباحة؟

ربما يجد المجتمع نفسه كافيا لتعريف القباحة وتمييزها ونفيها وإعتبارها دنس يشوه عراقته ويعرقل سير حياة الأشخاص الطبيعين.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب التاريخ الثقافي للقباحة pdf – غريتشن. إي. هندرسن
تحميل كتاب التاريخ الثقافي للقباحة pdf – غريتشن. إي. هندرسن

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى