علم نفس و اجتماعفلسفة و منطقكتب تاريخكتب منوعة

تحميل كتاب التصورات الجنسية عن الشرق الأوسط pdf – ديريك هوبود

تحميل كتاب التصورات الجنسية عن الشرق الأوسط pdf – ديريك هوبود مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب التصورات الجنسية عن الشرق الأوسط pdf – ديريك هوبود يمثل هذا الكتاب عرضا تاريخيا للتنميطات،

والأحكام المسبقة، والتصورات المغلوطة، التي سادت في الغرب حول الشرق. وقد جاءت تلك مبثوثة عبر الكتب،

والأساطير الشعبية، والسياسات الاستعمارية، والمواجهات الجنسية… إلخ. وعلى الرغم من وثاقة الصلة بين

موضوع الكتاب وبين الدراسات الكولونيالية وما بعد الكولونيالية، فإن الكاتب لا يستعير أيا من أجهزتها التحليلية والمفاهيمية.

فنحن لا نقع، مثلا، على مفاهيم مثل السرود الكبرى Grand Narratives أو النصوص المعيارية Canon  التي تحيل إلى

مجموعة من الكتب والنصوص ((العليا))، التي غذت الجموع بمقولات استحالت إلى ما يمكن أن نطلق عليه،

تحميل كتاب التصورات الجنسية عن الشرق الأوسط pdf – ديريك هوبود

بتعبير ((كانت)): المعرفة القبلية التي تنهض بوصفها شرط إمكان لمعرفة الشرقة. وبإقصاء المؤرخ البريطاني؛ ديريك هوبود، لمثل هذه المفاهيم فإن مؤلفه يشخص كتابا إخباريا يستقصي مادته وموضوعه بحرفية توثيقية تضع صاحبه في مصاف كبار المؤرخين. وإن اعترى هذه الحرفية بعض الهنات، ويتبدى هذا واضحا لدى سوقه بعض الأحاديث النبوية الشريفة بوصفها أقوالا مأثورة أو أمثالا شعبية، ولدى تعرضه بالحديث لختان النساء الذي يصفه، بداءة، أنه ليس ضرورة شرعية ثم لا يلبث أن ينسب لشيخ الازهر فتوى توجب ختان النساء وتجعله في أهمية الصلاة.

تحميل كتاب التصورات الجنسية عن الشرق الأوسط pdf – ديريك هوبود

وعلى الرغم من أننا لا ننتظر من المراقب الغربي أن ينظر إلى الثقافة العربية والإسلامية بموضوعية إنسان يوم القيامة كما يدعوه المفكر الفرنسي؛ ميشيل فوكو. إلا أن ما أورده المؤلف من نقولات – لا ترتكن إلى أسانيد ومصادر موثوقة – ينتظم خطابيا، وهنا مكمن الخطورة، مع الأساطير والتنميطات الغربية، التي قصد الكاتب تسليط الضوء عليها وفضح زيفها

تحميل كتاب التصورات الجنسية عن الشرق الأوسط pdf – ديريك هوبود

كان من المتوقع أن أعطي الكتاب أربع نجمات ولكن عندما وصلت الى خاتمة الكتاب فوجئت بمستوى ثقافة المؤرخ ديريك هوبود بالعالم الأسلامي والعربي معاً،مثلما توقعت يوجد في هذا الكتاب معلومات من النادر تحصيلها في كتاب آخر عربي/مترجم، والرائع فيه انه كاتب أكثر من موضوعي مما يؤكد لي ان الدافع لكتابه هو الامانة والحقيقة وإعادة الاعتبار للشعوب المظلومة تاريخياً..

تحميل كتاب التصورات الجنسية عن الشرق الأوسط pdf – ديريك هوبود

الكتاب يتكون من عدة أبواب عصارة لجميع الافكار التي تكونت خلال قرون قبل الاستعمار ومابعدها بين الشرق والغرب، بداية كانت مع المستشرقين وماكان الشرق يمثله لهم وبالطبع كيفية تأثير روايات الحقب الرومانسية وترجمات ألف ليلة وليلة بسياسة إستعمار تدميرية شاملة تثير الاستغراب والنفور من مدى سطحية البشر ودوافعهم الوضيعة عادة تجاه بعضهم البعض،، الرائع في الكتاب رغم معلوماته الكثيرة انه سهل ومباشر ويفتح مجال للتفكير والبحث ، والاهم يجعلك تحترم قكرة عدم القبول بإزدواجية المعايير بين الشرق والغرب.. كنت أتمنى لو كتبت تفاصيل أكثر وقمت بتلخيصه لكم ولكن هذه العملية تتطلب قراءة أخرى للكتاب.. أنصح به بشدة ، أتمنى لكم قراءة ممتعة

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب التصورات الجنسية عن الشرق الأوسط pdf – ديريك هوبود
تحميل كتاب التصورات الجنسية عن الشرق الأوسط pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى