جديد وحصريات الساحركتب أدبية

تحميل كتاب الكوميديا الإلهية المطهر pdf – دانتي اليجييري

تحميل كتاب الكوميديا الإلهية المطهر pdf – دانتي اليجييري مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب الكوميديا الإلهية المطهر pdf – دانتي اليجييري والمطهر كائنٌ بين الجحيم والفردوس . وهو حال وسط تصبح فيها الجحيم كذكرى للخطايا السابقة ، ويشع فيها الفردوس كأملٍ تتطلع إليه الأرواح النادمة التائبة .
والجحيم سوداء ، مظلمةٌ ، خانقة ، منعزلة ، مليئة بالضوضاء والصراخ والعويل أما المطهر فناصعٌ مضيءٌ تسطع فيه الشمس ، ويطلع عليه البدر ، وتظهر في سمائه النجوم ، وهو مكان هادئٌ وادعٌ ، يسوده جوٌ عذبٌ رقيقٌ وحينما تتطهر الروح من الخطايا يرتجف جبل المطهر ويتزلزل ، ويرسل صوتاً مدويّاً ابتهاجاً بانتصار الروح الآثمة على ذاتها . وليس في الجحيم غناء أو إنشاد لأنه تعوزها المحبة الشاملة ، وتميل الكراهية إلى العزلة والانطواء على النفس ، بينما يتردد في أرجاء المطهر الإنشاد والترتيل والترنيم والموسيقى ، حيث تخرج الأرواح من إحساسها بذواتها ، وتطلق أنغامها وأصواتها المتنوعة ، وتندمج في شعور واحد من التعاطف والمحبة ومادة الترنم والترتيل أناشيد مقدّسة وصلواتٌ وابتهالات وآيات من الكتاب المقدس ، وتعبير عن الألم والأمل والبهجة ، والتمدح بالعذراء وبالسيد المسيح . ويبدو الملائكة أنهم أطياف تكسوهم ألوانٌ من البهجة الصوفية ، وتنعكس عليهم أضواء السماء والفردوس .

كتاب الكوميديا الإلهية المطهر – دانتي اليجييري

ما هو اصل عقيدة المطهر؟‏
آمن اليونان قديما باليمبوس وبوجود مطهر.‏ وقد تأثَّر إقليمس الاسكندري بالفلسفة اليونانية،‏ فاقترح ان الاموات يمكن ان يتطهَّروا بالنار من خطاياهم.‏ وبحسب تاريخ العقائد المسيحية ‏(‏بالانكليزية)‏،‏ فإن البابا غريغوريوس الكبير هو من اكَّد ان نار المطهر هي عقيدة لا تقبل الشك.‏ ويضيف هذا المرجع ان غريغوريوس،‏ الذي شغل منصب البابا من سنة ٥٩٠ الى سنة ٦٠٤ ب‌م،‏ «غالبا ما يُدعى ‹مخترع المطهر›».‏ وفي ما بعد،‏ اقرَّت الكنيسة الكاثوليكية تعليمها الرسمي عن المطهر في مجمع ليون (‏١٢٧٤)‏ ومجمع فلورنسا (‏١٤٣٩)‏ وثبَّتته في مجمع ترنت (‏١٥٤٧)‏.‏* وعقيدة المطهر موضع خلاف أو اختلاف عند الكاثوليك و الأرثوذكس.

المطهر يوازي في الدين الإسلامي الأعراف؛ قد يكون جبلاً وقد يكون خطاً أو منطقة فاصلة بين الجنة والنار. “وبينهما حجاب وعلى الأعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم ونادوا أصحاب الجنة أن سلام عليكم لم يدخلوها وهم يطمعون” (سورة الأعراف الآية 46) .

قال أفلاطون في بعض محاوراته في القرن الرابع ق.م. بضرورة العقاب للتخلص من الشر.

يستمر دانتي في المطهر إلى الترميز أو الإشارة في أنا شيده
للخطايا السبع، و متاع الدنيا وأهوال الآخرة، و الرؤيا الإلهية. مع الأخذ بعلم زمانه في بناء الكوميديا. كما شهدنا في هذا الجزء؛ في الأنشودة الثلاثين اختفاء ڤرجيليو عن دانتي في الفردوس الأرضي، دون وداع.-وانهمرت مدامع دانتي عليه.- كذا شهدنا في هذه الأنشودة لقاء دانتي ب بياتريتشي، في المطهر .

تميز الشعر في المطهر بصفة بعامة باللطف والرقة. كما لم تخلو بعض المشاهد من العنف أو الغضب كما جاء في الجحيم وذلك لما يقتضيه الحال أو ما أراد دانتي وصفه ونقله للقارئ في المرحلة الفاصلة بين الجحيم والفردوس.

جاء المطهر في 33 نشيداً.

رائع رائع رائع!!!!!

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – كتاب الكوميديا الإلهية الجحيم : من هنا

2 – كتاب الكوميديا الإلهية المطهر : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

 تحميل كتاب الكوميديا الإلهية المطهر pdf – دانتي اليجييري
تحميل كتاب الكوميديا الإلهية المطهر pdf – دانتي اليجييري

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى