جديد وحصريات الساحركتب تاريخ

تحميل كتاب تاريخ العرب في اسبانيا pdf – خالد الصوفي

تحميل كتاب تاريخ العرب في اسبانيا pdf – خالد الصوفي مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب تاريخ العرب في اسبانيا pdf – خالد الصوفي يدور موضوع الكتاب الرئيس حول السنوات الأخيرة من عمر الحكم الأموي في الأندلس بعد تحوله من إمارة إلى خلافة، وبالتحديد، يتخذ المؤلف قاطعًا تاريخيًا يبدأ في عام ٣٩٩هـ(١٠٠٩م) وينتهي في عام ٤٢٢هـ(١٠٣١م) كي يعرض وجهة نظره في الأسباب المباشرة وغير المباشرة، القريبة والبعيدة التي آلت إلى نهاية الحكم الأموي في شبه القارة الآيبيرية وانطلاق حقبة ملوك الطوائف.

وطبعًا لتكتمل الصورة في ذهن القارئ، عرض المؤلف لمحات من تاريخ الأندلس ما قبل وما بعد الفترة الزمنية محلَّ النقاش.

 

تحميل كتاب تاريخ العرب في اسبانيا pdf – خالد الصوفي

الكتاب غني بالمعلومات التاريخية، كما أن طريقة المؤلف وعبارته كانت سهلة مستساغة، كما أضاف المؤلف بعض القصائد وأبيات الشعر ذات الصلة بأحداث ذاك الزمان، مما قد لا تجده في أيِّ مكان آخر، وقد كانت إضافات جميلة، كهذين البيتَيْن لسليمان بن الحكم:
إذا ما رأوني طالعًا من ثنيةٍ| يقولون من هذا وقد عرفوني
يقولون لي أهلاً وسهلاً ومرحبًا| ولو ظفروا بي ساعة قتلوني

 

تحميل كتاب تاريخ العرب في اسبانيا pdf

إلا أنني لاحظت أن المؤلف تجاهل في كثير من الحوادث والقصص وضع المراجع والمصادر في الهامش، والاكتفاء فقط بمسرد المصادر والمراجع في نهاية الكتاب، لا يعني هذا أن الكتاب كان خلوًا من الهوامش، لكن نظرًا لكونه كتاب تاريخ بحت، فكان يتوجب عليه التركيز في دعم معلومات المتن بذكر المصدر في الهامش.

الكتاب جيد في موضوعه، وطريقة عرضه، والطباعة جيدة، إلا من بعض الهفوات التي لا مناص منها.

عندما اجتاز عبدالرحمن الداخل المضيق الفاصل بين القارتين الافريقية والأوروبية يرافقه في مغامرته الجريئة تلك مولاه بدر وعدد من أنصاره المخلصين ووضع قدمه لأول مره في ثغر المنكب على الساحل الأندلسي وذلك في ربيع الثاني من سنة 137ه /سبتمبر / أيلول755 م كانت الدولة العربية في الأندلس تجتاز فترة من الفوضى وعدم الاستقرار في الحكم والتنازع على الرئاسة. . مما مهد للأمير الأموي احتلال البلاد والانتصار على يوسف بن عبدالرحمن الفهري آخر ولاة الأندلس في معركة المسارة المشهورة.

كتاب تاريخ العرب في اسبانيا – خالد الصوفي

للمهتمين بتاريخ الأندلس..
كتاب سردي يؤرخ لفترة هامة ومفصلية من تاريخ الأندلس، منذ أن استقلت بالحكم عام ١٣٦ هـ على يد عبدالرحمن الداخل حتى انقضاء الحكم الأموي والثورة على الأمويين حينما ثبت للناس بعد ثلاثة قرون عدم صلاح الأسرة الأموية للحكم بعد عدة تجارب خصوصا خلال الفترة الأخيرة في قرطبة.

كتاب جميل يبحث عن تاريخ الأمراء الأمويين في الأندلس وكيف تفرقت من بعدهم الدولة الأموية الفاتحة إلى دويلات وطوائف بسبب الحسد وضعف السياسة وتنازع الأمارة من بين القرطبيين والبربر والصقالبه.

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب تاريخ العرب في اسبانيا pdf – خالد الصوفي
تحميل كتاب تاريخ العرب في اسبانيا pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى