روايات عربية

تحميل رواية السبيليات pdf – إسماعيل فهد إسماعيل

تحميل رواية السبيليات pdf – إسماعيل فهد إسماعيل مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية السبيليات pdf – إسماعيل فهد إسماعيل حكاية عشق الأرض، التي ترويها أم قاسم بقلبها و تؤكد عليها باعمالها و اصرارها اللذين يلينان الصخر، هي حكاية لا تنتهي. تأخذنا أم قاسم بصيغة السرد الذاتي إلى قرية السبيليات في جنوب العراق و المتاخمة لشط العرب خلال فترة الحرب العراقية الإيرانية التي دامت ثماني سنوات خلال الثمانينات من القرن العشرين. عائلة أم قاسم المكونة من عشرين شخصا من الزوج و الأبناء الثلاثة و ابنتيها و ازواجهم و الأحفاد يطلب منهم و أهل القرية الإخلاء. القرية و ما يجاورها أصبحت منطقة عمليات عسكرية و على المدنيين مغادرتها.

تحميل رواية السبيليات pdf – إسماعيل فهد إسماعيل

يغادر الجمع راكبين حميرهم و يسكنون جوار مقبرة النجف. يطول الانتظار بأم قاسم التي توفى زوجها في اليوم الثالث من خروجهم و تقرر الرجوع لقريتها بعد سنتين من الانتظار. يعارضها الأولاد فتغادرهم فجرا ممتطية الحمار الذي لقبه أبو قاسم عند ولادته بقدم خير. نواكب أم قاسم في رحلتها إلى السبيليات جغرافيا و نفسيا فنتعرف على تضاريس الأرض و المزروعات و الجداول و الأنهار و اسماء البيوتات فيما تحدث أم قاسم نفسها فتستذكر الماضي و تعيش الحاضر و تخطط للمستقبل. أبو قاسم الذي تستخرج رفاته من مدفنه على الطريق لتحفر له قبرا في باحة دارهم في السبيليات حاضر معنا في حوارات اليقظة و الحلم.

تحميل رواية السبيليات pdf – إسماعيل فهد إسماعيل

تستميل أم قاسم العسكر ليسمحوا لها بالبقاء فترة قصيرة و تخدمها الظروف فتبقى اكثر لتحفر حفرا صغيرة في السدود التي منعت الماء فيصل الماء إلى البرك و السواقي الناشفة فتستعيد الأشجار خضرتها. تزرع أم قاسم الورد الجوري و المخضر و يساعدها الجنود المعسكرين في المنطقة. تتنزل عليها القذائف كالمطر و تخاف لكنها لا تهرب بل تبني لها عريشة قرب مقام سيد رجب لتبيت هناك. تذلل كل الصعوبات بلا كلل أو ملل لتعود بشائر الحياة إلى القرية

تحميل رواية السبيليات pdf – إسماعيل فهد إسماعيل

رواية تنتهي منها و لا تنتهي منك تظل معلقا هناك في السبيليات في أراضيها و أشجارها و بيوتها و أم قاسم
تصف الرواية الارتباط الوثيق بين الانسان و المكان الذي يظل يسكنه ليشغل فيه فتيل الشرق و اللهفة
ليجذبه اليه رغم الخراب
و أم قاسم التي تجسد قيم الرفاء بتعلقها بارضها و زوجها الراحل
و روحها المتقده بالامل و التي تستطيع ان تخلق باصرارها حياة
رواية جميلة تتسلل الي روحك
و تظل شخصية أم قاسم محفورة في وجدانك

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية السبيليات pdf – إسماعيل فهد إسماعيل
تحميل رواية السبيليات pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Save

زر الذهاب إلى الأعلى