روايات عربية

تحميل رواية سمراويت pdf – حجي جابر

تحميل رواية سمراويت pdf – حجي جابر مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية سمراويت pdf – حجي جابر رواية مشحونة بنصف حنين، ونصف غربة، ونصف وطنية، ونصف انتماء، ونصف وحشة، وصفحات شاسعة من الهوية المتشظية.
في الرواية تحضر الأوطان والأوطان البديلة والتاريخ، والخط المتوازي للأصل والبدل..
سمراويت تقع بعض أحداث الرواية في جدة، تحديدا في مكان خصب يعج بالحكايات والحنين والألوان والأطياف الاجتماعية المتجانسة، (النزلة اليمانية) ذلك المكان الذي بدأ يتقلص شيئا فشيئا لتتهتك الذكريات، ويتكدس الإسمنت لتبنى الأبراج، لهذا كان الشغف بالمكان يدفعني للبحث عن هذا العمل.
في رواية حجي يتحدث عن الهوية القلقة، هوية يعرفها ويعيشها كل من كان له وطن بديل، وهو شعور خفي وقلق يعبث في نفوس البشر عندما يعيشون في أوطان ليست لهم، فهو يعيش غربة طارئة ليصطدم بغربة أخرى عندما يذهب لبلده.
***

رواية سمراويت – حجي جابر

” في السعودية لم اعش سعودياً خالصًا، ولا إريترياً خالصاً، كنت شيئًا بينهما” لكن جدة وحدها تلم شعث الشعور المضطرب ” كانت جدة مملكة قائمة بذاتها لأنصاف المحرومين مثلي، فمقدور هذه العجوز كما تفعل دائما أن تمنحني لبعض الوقت شعوراً ولو مزيفاً بالاكتمال..وقعت في غرامها وحدها، لم أستطع ..أو ربما لم أشأ أن أتشظى وجدانيا في هذه المساحة الهائلة التي تتألف منا المملكة.. لم تكن جدة مجرد مدينة حتى تستسلم بهدوء لعوامل التعرية التي تطال أعمق ما في المدن، كانت بمثابة الحاضنة لتشكل وعينا ووجداننا حتى الذاكرة..لم تكن جدة (مكاناً والسلام) تلم شعث تشردنا بعد أن انتقلت إريتريا من الجغرافيا إلى حواف الذاكرة”
هذا الشعور يكون أصدق في الحي القديم ” في النزلة الإذاعة والصخرة وشاهر والبدو والنزلتين والعسارية ..تحكي مشاوير الظهيرة وغزوات استرداد الكرامة..النزلة إريترية الهوى وكأنها نسخة مصغرة من ذاك الغائب، تزدحم شوارعها بالأباء الطاعنين في الغربة، يلوذون ببعضهم عقب كل صلاة، كأنهم في صلاة أخرى..هذه المرة كي لا ينسوا.. وحدها النزلة ترسم حدود سطوتي وعشقي وكبريائي وانكساري، تراب الحي القديم يحتفظ بغبار العابرين الأوائل، تمنحهم أسماء وملامح وعشقاً دون أن يصفعهم : من أنتم ؟..كنا ناسها الذين يشبهونها حد التطابق”
“لم أكن إريتريا خالصاً، لأني كنت مشغولاً بالأهلي، وعبادي، والحلقة الأخيرة من أصابع الزمن”

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية لعبة المغزل : من هنا

2 – رواية سمراويت : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية سمراويت pdf – حجي جابر
تحميل رواية سمراويت pdf – حجي جابر

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى