روايات عربية

تحميل رواية مريود pdf – الطيب صالح

تحميل رواية مريود pdf – الطيب صالح مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية مريود pdf – الطيب صالح عن الحب والمحبه يصيغ الطيب صالح قصة قصيرة كالحلم سلسة كالماء العذب.
فالشخصيات مرسومة باحترافية كما ان اللغة المستخدمة بسيطة وساحرة فتجعلك بقلب الاحدث.

احداث القصة قائمة علي عنصرين العنصر الاول وهو الحب فالحب هو المسيطر الرئيسي علي كل الاحداث ابتداء من حب طاهر ود رواس للسمكة الكبيرة التي يحلم باصطيادها الي حب حسن العبد والشيخ نصر الله
ثم حب مريود ومريوم.

تحميل رواية مريود pdf – الطيب صالح

نماذج متعددة من المحبة بين الانسان والحيوان وبين الصديق وصديقة ثم يختمها بالحب القوي بين مريود ومريوم فيتجلي في وصف مشاعرهم بطريقة تجعلك تشعر بطاقة حب مسيطرة علي عقلك وقلبك اثناء القراءة.

العنصر الثاني هو المكان: نري المكان حاضر بقوة وهو قرية ود حامد في الريف السوداني. واستطاع الطيب صالح توظيف المكان بشكل ممتاز وخصوصا نهر النيل فجعلة مشاركا وحاضرا بقوة في الاحداث.

التقييم اربع نجمات القصة قصيرة نوع ما وكنت اشعر انها تستحق بعض طول ومزيد من التفاصيل.

تحميل رواية مريود pdf – الطيب صالح

ربما لو نشر الطيب صالح (عرس الزين) و(ضو البيت/ بندرشاه) و(مريود) معا كرواية واحدة، لكانت من أهم ما كتب في الرواية العربية على الإطلاق، ولكانت ملحمة حرافيش أخرى، قد تكون أعلى من الملحمة المحفوظية نفسها. هذه الرواية أفضل ما كتب الطيب صالح بلا شك عندي، وهي أعلى أدبيا وفنيا من موسم الهجرة إلى الشمال. وفيها ما في باقي أعماله من قوة لغة نادرة ومدهشة، وسرد ساحر وبديع. وهي، وإن كانت ممعنة في المحلية، وتسكنها لحظة تاريخية ما حد الغرق، راهنة وآنية دائما؛ تقرأ في أي وقت ومكان وظروف وكأنها كتبت من أجلها.

تحميل رواية مريود pdf – الطيب صالح

أما ما يعيبها، وهو نفسه ما في باقي أعمال الطيب صالح، فهو الشعور عند نهايتها بأن النص مبتور وناقص، وهذا مرده، أولا، إلى أن رواياته الثلاث تتابع بعضها بعضا، ورغم أن أحداثها مستقلة عن بعضها البعض، ومن الممكن قراءة كل منها على حدة، إلا أنك تحس أن ما يقوله الطيب من أفكار في عرس الزين أو ضو البيت/بندرشاه ضروري هنا. وثانيا، إلى قصر رواياته الذي يخطف القصة خطفا، وفجاة، من بين يديك، في آخر الصفحات، رغم الشعور بأن هناك كلاما كثيرا لم يقال بعد. على كل حال، الطيب صالح أديب عظيم ونادر، وكل ما يكتبه يجد أثرا عميقا في نفسي.

تحميل رواية مريود pdf – الطيب صالح

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية موسم الهجرة الى الشمال : من هنا

2 – رواية منسي : إنسان نادر على طريقته : من هنا

3 – رواية الرجل القبرصي : من هنا

4 – رواية ضو البيت : من هنا

5 – رواية مريود : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية مريود pdf – الطيب صالح
تحميل رواية مريود pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى