جديد وحصريات الساحركتب تاريخكتب سياسية

تحميل كتاب ثورة مصر الجزء الثاني pdf – عزمي بشارة

تحميل كتاب ثورة مصر الجزء الثاني pdf – عزمي بشارة مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب ثورة مصر الجزء الثاني pdf – عزمي بشارة في الجزء الثاني من الكتاب يتابع عزمي بشارة توثيق الثورة المصرية، تحت عنوان من الثورة إلى الانقلاب، ويستعرض بعد مقدمة نظرية حول نظريات التحول الديمقراطي المرحلة الدقيقة التي مرّت بها مصر؛ من تسلّم المجلس العسكري الحكم مرورًا بالانتخابات ومرحلة مرسي، وصولًا إلى الانقلاب، محاوًلا فهم أسباب تعثّر التحول الديمقراطي. هذا التعثر الذي أثّر في الثورات العربية كلّها. ويشرح مطولًا الفرق بين انشقاق النظام الضروري لإنجاح الثورة، وانشقاق قوى الثورة الذي حال دون إنجاح التحول الديمقراطي بوصفه مهمة تاريخية، وأدى إلى تغلّب الثورة المضادة.

يكتب بشارة في أول فصول الجزء الثاني، وعنوانه بدلًا من مقدمة: “عند كتابة هذا الجزء من الكتاب كان كثر من شباب الثورة، من خيرة شباب مصر والأمة العربية، ممن قابلناهم حين إعداد الجزء الأول منه، قد زُجّ بهم في غياهب السجون أو فرّقتهم المنافي”. ويضيف بشارة أنّ عملية إسقاط حسني مبارك تضمنت عنصرين: الثورة المدنية الديمقراطية والانقلاب العسكري الذي نفّذه الجيش على مبارك، “ويمكن القول إن تاريخ المرحلة الانتقالية بعد الثورة هو تاريخ صراع بين مكوّن الثورة ومكوّن الانقلاب الكامن فيها، وقد انتصر الانقلاب في النهاية”. يتتبع الكتاب ديناميكية هذا الصراع وتحولاته والعوامل الذاتية والموضوعية التي تحكمت فيه، بما في ذلك ثقافة النخب السياسية في المعارضة.

كتاب ثورة مصر الجزء الثاني – عزمي بشارة

الجزء الثاني من الكتاب
يخبرنا في شكل اخباري عن الفترة الزمنية من 11 فبراير الي الانقلاب العسكري ..
اتبع الكاتب اسلوب خبري الاشبه بالكتابه الصحفية وليس تأريخ مثل الكتب التي اعتدناها ..
ما وجد في الكتاب يمكن ان يكتبه اي متابع دقيق للاحداث وسجل ما حدث ..
ليس فيه الغريب عن القارئ او ما خفي ..
هو تسجيل لما حدث وتابعه الناس واصبح طي النسيان مع كثرة مع حدث لنا ..
الكتاب شحيح التحليل ويمكن يكون ذكاء من الكاتب .. مع رتوش من توجه الكاتب نجدها في الكتاب ..
الكتاب مدعم بهوامش لزيادة المعرفة وتوثيق كبير في اخر الكتاب , مما يزيد من اهميته لاي توجه كان القارئ ,حتي لا يتم تصنيفه ..
برأيي هدف الكتاب كان التأريخ لما حدث وكيف التف النظام القديم علي الثورة , وكيف دافعت القوات المسلحة عن منظومتها الاقتصادية ومصلحتها , واستغلت الثورة في زيادة امتيازاتها , واكدت بالانقلاب استحالة ترك السلطة الي مدنيين ,يمكن يوما ان يعبثوا بتلك الامتيازات ..
كيف مسك كل الخيوط في يده ولعب بها واحدا تلو الاخر ,, مستغل حالة الاستموات التي كان فيها الشعب والذي كل همة لقمة عيش افضل مهما كان من حكم ..
ونخبة تريد مصالحها وفقط .. السعار الذي تنافست فيه الاحزاب .. لم يصل فيه الي خط النهاية الا العسكر الذين اوقعوا واحدا تلو الاخر في الافخاخ التي نصبوها ..
كل ذلك كان خطأ بني علي خطأ , الثورة ما كانت الا حركة احتجاجية من غير هدف او وعي أو قيادة .. الوحيد الذي كان له هدف واضح ووعي مخابراتي هم القوات المسلحة , ففاز في النهاية , والزمن لا يحمي المغفلين !!
.. ووضح الكاتب ذلك الاخطبوط ومدي تفحشه وتوحشه مع الوقت وزيادة سعارةه, الي ان وصل الي التبجح بمصلحته علي الملأ دون أن يخجل من ذلك ..
مع توضيح اهمية الاعلام والقضاء في تلك المسرحية الكبري .

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – كتاب نشيد الأنشاد الذي لنا : من هنا

2 – كتاب فصول : من هنا

3 – رواية الحاجز : من هنا

4   – كتاب ثورة مصر الجزء الأول : من هنا

5   – كتاب ثورة مصر الجزء الثاني : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب ثورة مصر الجزء الثاني pdf – عزمي بشارة
تحميل كتاب ثورة مصر الجزء الثاني pdf – عزمي بشارة

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى