أدب الرحلاتكتب أدبية

تحميل كتاب جنائن الشرق الملتهبة pdf – سعيد خطيبي

تحميل كتاب جنائن الشرق الملتهبة pdf – سعيد خطيبي مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب جنائن الشرق الملتهبة pdf – سعيد خطيبي بعين الروائي الراصد والصحافي الدقيق،

يؤرخ الجزائري سعيد خطيبي في كتابه “جنائن الشرق الملتهبه” رحلته الي بلاد الصقالبه، مرتحلا بين عده مدن،

ناقلا مشاهداته ومعايشاته، ومدونا ملاحظاته وقراءاته للواقع، ويعود الي التاريخ السياسي والادبي والفني للمدن التي يزورها،

ينقل معه قارئه في رحابها، واصفا دفء الامكنه وحميميتها تاره، وبردها ووحشتها تاره اخري.

يستهل خطيبي كتابه الحائز علي جائزه ابن بطوطه للرحله المعاصره 2014/2015 والصادر عن “دار السويدي” في ابو ظبي (2015)، بالتنويه بان الصدفه وحدها قادته الي بلاد الصقالبه، اذ كان في مهمه صحافيه حوّلها الي رحله ادبيه وفكريه.

تحميل كتاب جنائن الشرق الملتهبة pdf – سعيد خطيبي

وعبر الكاتب الحدود بين ليوبليانا، غراد، زغرب، سراييفو، سربرنيتشا، بلغراد، وصولا الي كييف، بحثا عن الملامح الحقيقيه لدول تجمع بينها الجغرافيا، وتفرقها الصدامات الدينيه والاثنيه حسب توصيفه، وراحلا في تاريخها ونفسيات اهلها وفلسفتهم في الحياه، والادب والفن، والحرب، ونظرتهم الي واقعهم ومستقبلهم.

يقول خطيبي ان ارض الصقالبه الواقعه شرقي وجنوب شرقي اوروبا، لم تعرف معني الطمانينه منذ بدايه القرن العشرين، فقد عاشت سلسله من الصراعات الداميه، ناهيك عن النزاعات والانشقاقات والمناوشات المسلحه التي تلت سقوط يوغسلافيا، ويجد ان تلك البلاد تتقاطع مع بلاد العرب تاريخيا في خضوعها للدوله العثمانيه، كما يري ان هناك ميزات مشتركه تجمع بينهما يحاول رصد بعض منها في رحلته.

تحميل كتاب جنائن الشرق الملتهبة pdf – سعيد خطيبي

يذكر الكاتب انه اكتشف بعد ثلاثه اسابيع من ترحاله ان السفر لا يقاس فقط بالمسافات، وانما ايضا بالحالات النفسيه التي يستشعرها المرء، والتي تختلف بالانتقال من مكان الي اخر، سواء كان قريبا او بعيدا، ويجد ان السفر الاكبر ليس سفرا في الجغرافيا، بل هو سفر يعيدنا الي ذواتنا، ويستشهد بمقوله الفرنسي ايبوليت تاين “نحن نسافر لتغيير الافكار، لا لتغيير المكان”.

ويرسم معالم المدن، مكتباتها، متاحفها، ويلتقي باعمال ادباء قرا لهم، فيشعر انه يلتقي باصدقاء قدامي له في مدن بعيده، كحالته وهو يبحث بين رفوف مكتبه، فيصادف روايه “تومبيزا” لمواطنه رشيد ميموني بين كتاب عالميين بالسلوفينيه.

تحميل كتاب جنائن الشرق الملتهبة pdf – سعيد خطيبي

يصف الكاتب تلك اللحظه بانها كانت لحظه حميمه اشبه بلقاء صديق او حبيب بعد غياب طويل، وانه شعر بافتخار ممزوج بكبت لانه لا يستطيع ان يكلم صاحبه المحل عن الكتاب، ولا ان يخبرها بما يعرفه عن ميموني علي انه كاتب كبير، وان هناك في الجزائر دارا للثقافه تحمل اسمه، وغير ذلك مما يستحقه من اعتبار وتقدير.

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب جنائن الشرق الملتهبة pdf – سعيد خطيبي
تحميل كتاب جنائن الشرق الملتهبة pdf

قراءة مباشتحميل كتاب جنائن الشرق الملتهبة pdf – سعيد خطيبيرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى