جديد وحصريات الساحركتب تاريخ

تحميل كتاب حروب مصر المعاصرة pdf – عبد المنعم خليل

تحميل كتاب حروب مصر المعاصرة pdf – عبد المنعم خليل مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب حروب مصر المعاصرة pdf – عبد المنعم خليل ارتفعت سُمعة وتاريخ اللواء عبد المنعم خليل في مواقف ميزته عن غيره من القادة” [الفريق أول محمد فوزي / وزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة المصرية سابقاً].
“كتاب شيق أتحفنا به هذا الضابط العظيم والقائد الهُمام، وضمنه جانباً من حياته الحافلة، وخبرته الواسعة، وإيمانه الصادق” [اللواء أركان الحرب / حسن أحمد البدري].
“لا أبالغ إذا قلت إنه الأب الروحي للعسكرية المصرية الآن” [جمال الغيطاني].
“مع اللواء عبد المنعم خليل في كتابه تعيش الواقع الداخلي للحرب والجيش المصري… يشعّ الكتاب بروح الوطنية والإيمان، ويمتلئ بشجاعة وكرامة وكبرياء المقاتل” [علاء الديب].
“الفريق عبد المنعم خليل أقدم قادة العسكرية المصرية. شارك في كل حروب مصر بدءاً من حرب 1948 وصولاً إلى أكتوبر 1973” [روز اليوسف]

اللواء عبدالمنعم خليل، قائد الجيش الثاني الميداني خلال حرب 73 ووقت الثغرة.

الكتاب مفيد، الكاتب مر بحروب 48 و56. وفي 67 كان قائد قوات شرم الشيخ في المحور الجنوبي، وشاف التخبط اللي كانت بتدير بيه القيادة العسكرية (تحديدا عبدالحكيم عامر) للخطة، وأدى للنكسة.
وهو سرد بعض الوقائع، بخصوص تجميع القوات غير المتجانسة وبدون تخطيط في شرم الشيخ، ثم الهزيمة واسنحابه بقواته لغرب القناة.

من هنا بيبدأ الكلام المهم عن محاولة تجميع القوات العائدة من سيناء، وتكوينها وبداية الاشتباك مع العدو. ثم وضع هدف بضرورة خطف أسرى أحياء، والمحاولات لتنفيذ ده اللي بائت بالفشل في البداية ثم نجحت لاحقا.

وبيتكلم عن فترة الاستنزاف، ثم معاهدة روجرز ووفاة عبدالناصر وتولي السادت للمسؤولية.

بعدها بفترة تم نقله من قيادة الجيش الثاني الميداني إلى هيئة التدريب ثم إلى قيادة المنطقة المركزية العسكرية، وخلال حرب 73 وتحديدا مع بداية الثغرة تعرض اللواء سعد مأمون قائد الجيش الثاني لأزمة قلبية في مقر قيادته جعلته غير قادر على القيام بمهامه، فتم إعادة عبدالمنعم خليل إلى قيادة الجيش الثاني الميداني في واحد من أخطر اللحظات حرجا في التاريخ العسكري المصري بعد النكسة.

ما يرويه عبدالمنعم خليل في مذكراته يتفق ما سبق ان قراءته في كتاب الفريق الشاذلي، عن رؤيتهم -كل على حدى- بضرورة إعادة بعض القوات من الشرق إلى الغرب للتصدي للثغرة قبل أن تتسع، ورفض قيادة القوات المسلحة (المشير أحمد إسماعيل) لذلك بأمر السادات، ما أدى لحصار الجيش الثالث في السويس، وكشف الغطاء عن كل القوات التي عبرت إلى سيناء.
جزء الثغرة كان مؤلم للغاية، خاصة عندما يرويه قائد ميداني يتابع التفاصل لحظة بلحظة على الأرض.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب حروب مصر المعاصرة pdf – عبد المنعم خليل
تحميل كتاب حروب مصر المعاصرة pdf – عبد المنعم خليل

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى