جديد وحصريات الساحرروايات عربية

تحميل رواية حين تغرب الشمس pdf – فريد الخمال

تحميل رواية حين تغرب الشمس pdf – فريد الخمال مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية حين تغرب الشمس pdf – فريد الخمال مجموعة قصصية اجتماعية تنتمي لأدب الرعب النفسي، تضم 23 قصة بمواضيع مختلفة متنوعة؛ فعندما يضع أمامك الكاتب تلك المآسي الاجتماعية من فقر وقهر وحزن وغيرها؛ وترى غيرك من الشخصيات الروائية يمرون بمصير سيء ومرعب؛ يكون ذلك الرعب النفسي أسوأ بكثير من أي رعب آخر، وتكون المشكلات الاجتماعية والمآسي الإنسانية مخيفة أكثر من أية أشباح يمكن أن تظهر لك.

رغم أن الكاتب قد وافق الموضة الأدبية الرائجة (أدب الرعب)، إلا أنه عمد إلى مخالفتها في نوعية الرعب المقدَّم في قصصه. لقد استشعر الكاتب، وهذه إشارة جيدة، أنه رغم تأثره الواضح بأدب الرعب المنتمي إلى أحمد خالد توفيق، إلا أن عليه أن يخالف القطيع، وأن تكون لعمله فرادته واستقلاليته الخاصة رغم انتمائه إلى النمط “الرديء” الشائع، ومن ثمَّ فقد وسم قصصه بسِمة مميزة هي “الرعب الاجتماعي والنفسي”، حيث لا يعتمد فيها، بالضرورة، على قوالب الرعب الشائعة المستقاة من الفانتازيا والأساطير، بل يحاول استجلاء بعض الجوانب المرعبة حتى في واقعنا المعيش وحياتنا الاجتماعية، موسعاً بذلك دائرة “الرعب” إلى أقصى حدودها الممكنة، لتشمل إلى جانب الفانتازيا والأساطير واقعنا الاجتماعي القريب وتفاصيلنا اليومية المألوفة.

 

رواية حين تغرب الشمس – فريد الخمال

لقد جرت العادة في المجموعات القصصية أن تعنوَن بأحد عناوين القصص التي تتضمنها، لكن الكاتب خالف هذه العادة إذ لا نجد أي قصة في المجموعة بعنوان “حين تغرب الشمس”، فهو إذن عنوان مستقل، وقد يبدو غير ذي علاقة بالمضمون، لكننا بالنظر في الأمر، وحين نربط العنوان بصورة “الصرخة” في الغلاف، فإننا نستشعر فيه علاقة إيحائية ما تُرخي بظلالها على قصص المجموعة، وتُدخل القارئ، بطريقة غير مباشرة، في أجواء “رعب الغروب”، فيظل مستحضراً أثناء قراءة القصص، ومهما كان موضوعها، ذلك المشهد المرعب في الغلاف؛ الصرخة اللانهائية مجهولة المصدر على الجسر وقت الغروب، والتي تصير أشبه ما تكون بخلفية موسيقية لكافة قصص المجموعة، السماء المصطبغة بلون الدم، وتلك القشعريرة المرعوبة المتوجسة من أن شيئاً مفزعاً يوشك أن يحلَّ مع الظلام الوشيك.

للكاتب أسلوب أدبي ثري وجميل، يشي بتنوع قراءاته الأدبية، لكن ذلك التنوع الواضح أثر عليه بحيث لم يستقر بعد على هوية ثابتة تضبط إيقاعه على مقام أسلوبي واحد، ما أحب أن أطلق عليه “تأثير المنفلوطي”. لذلك نجد بعض الامتزاج في التراكيب بين الأسلوب المعاصر مع عبارات ذات نبرة تراثية تبدو ناتئة بعض الشيء، وتدل على أنها حاضرة في ذاكرة الكاتب الذي تأثر بها أثناء قراءاته، فهو إذن يحرص على أن يصوغ مثلها دون عناية منه بتجانسها مع بقية النص. مثلُ هذا الاضطراب طبيعي تماماً في البدايات الأدبية والأعمال الأولى للكتَّاب، لا يعاب عليهم، ومن المعروف أنهم يتجاوزونه في أعمالهم اللاحقة بعد أن يتوصلوا إلى نبرتهم الأسلوبية الخاصة المتجانسة

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية حين تغرب الشمس pdf – فريد الخمال
تحميل رواية حين تغرب الشمس pdf – فريد الخمال

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى