روايات عربية

تحميل رواية الظل الأسود pdf – نجيب الكيلاني

تحميل رواية الظل الأسود pdf – نجيب الكيلاني مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية الظل الأسود pdf – نجيب الكيلاني تعتبر هذه السلسله من الروايات الحديثة أول عمل فني يعالج قضايا العالم الإسلامي ومشاكله المعاصرة.

وهذه الروايات تستمد أحداثها من وقائع مثيرة ثابتة تاريخيا صيغت بأسلوب قصصي شائق يتميز بدقة التصوير وقوة الحوار وتماسك الحدث.

ورواية الظل الأسود تدور أحداثها على أرض الحبشة وتحكي قصة اغتصاب (هيلا سيلاسي) عرش الحبشة بمساعدة الاستعمار، وما خلفه ذلك الاغتصاب من حرب أهلية لا تزال مستمرة إلى الآن.

تحميل رواية الظل الأسود pdf – نجيب الكيلاني

تتحدث الرواية عن مسلمي أثيوبيا و الاضطهاد الذي تعرضوا له على يد الإمبراطور هيلاسيلاسي أو ظل الله و محاربته لإمبراطور أثيوبيا الشرعي الذي أعلن إسلامه و قرر الوقوف ضد استعمار بلاده و القوى التبشيرية فيها و كعادة الكيلاني دائما ما يتحدث عن الحرية و الحب و دائما ما يذكر في رواياته المعتقلات و السجون تأثرا بمحنته في السجن الحربي أيام عبدالناصر

تحميل رواية الظل الأسود pdf – نجيب الكيلاني

رواية متعبة و مؤلمة .. أولاً بسبب أحداثها و هي تسلط الضوء ربما على واحدة من أسوء الحقب التي مرت في تاريخ أثيوبيا تحديداً بعد سنوات من الظلم و القتل و التشريد الواقع عليهم من ملكهم “منليك”، ثم أجواء هادئة عامرة بشيء من الحرية و التسامح و العدل في ظل حكم المسكين “إياسو”، يعقبها سنوات مريرة كأمرّ ما يكون على يد أحد طغاتها “مالفن” أو “هيلاسيلاسي” كما يسرد حكايتها هنا بطريقة تعجب معها من قدرة تحمله و هو يكتب عن هذه السنوات العجاف. الرواية متعبة فعلاً.

السبب الثاني و الادعى للأسى هو قراءتك لهذه الرواية و أنت تكاد لا تجد فروقاً كبيرة بين المأساة الأثيوبية في تلك الحقبة السوداء و بين الواقع المصري البائس في سنواتنا الماضية و الحالية. ربما هي نفس الأخطاء و نفس العواقب و المآسي.

 

تحميل رواية الظل الأسود pdf – نجيب الكيلاني

حاكم ظالم يعقبه حاكم يؤمن بالقيم العليا و الأخلاق الحميدة و الحرية و لكنه كان حالماً مفعماً بالمثالية في عالم تحكمه السياسات القذرة، يعلن إسلامه صراحة أمام شعبه و ينال إعجابهم و حبهم العميق ليظن لوهلة أنه قد ملك دولته بأسرها فانعدم فيها أي وجود لدسيسة خيانة و غدر. يسمع الكلام المعسول من المنافق فيحسن الظن به و يحسبه على أتم ما يكون من الإخلاص و الولاء، و لكن تمضي الأيام ليقبع الحاكم المسكين في السجن المرير قرابة العشر سنوات بعدما ينقلب عليه ذلك المنافق لتشهد البلاد على يديه أمر أيامها و تزيد مساحة الظلم في عهده بما لا يسع المرء الإحاطة به و التعبير عنه.
ثم تمضي السنون و لا يزال أنصار الحاكم المسكين يدور على ألسنتهم اسمه يتغنون به في حلهم و ترحالهم و يظنون أنه سيعود يوماً ما لينتشلهم مما هم فيه من غمة و آلام، و لكن لم تنفعهم أحلامهم بعدما مات في سجنه و تركهم و أحلامهم.

 

تحميل رواية الظل الأسود pdf – نجيب الكيلاني

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية ملكة العنب : من هنا

2 – رواية أرض الأنبياء : من هنا

3 – رواية عذراء جاكرتا : من هنا

4 – رواية حارة اليهود : من هنا

5 – رواية عمر يظهر فى القدس : من هنا

6 – كتاب في رحاب الطب النبوى : من هنا

7 – رواية ليالي تركستان : من هنا

8 – رواية نهاية طاغية : من هنا

9 – رواية أهل الحميدية : من هنا

10 – رواية الظل الأسود : من هنا

11 – كتاب المجتمع المريض : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية الظل الأسود pdf – نجيب الكيلاني
تحميل رواية الظل الأسود pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

 

زر الذهاب إلى الأعلى