جديد وحصريات الساحرروايات عربية

تحميل رواية فاقد الهوية pdf – حنان فرحات

تحميل رواية فاقد الهوية pdf – حنان فرحات مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية فاقد الهوية pdf – حنان فرحات داءٌ هي الغربة التي تجعلك تفرك يديك مراراً بمنديل من الوطن..
تجبرك على أن تحدق بصور أماكن من بلادك، ربّما لو عشت العمر كله فيه لم تكن لتفكّر في زيارتها.. تدفعك للتّشبّث بأيّ شخص تشتبه بوطنية ملامحه.
مجنونة هي الغربة التي تطفئ لهب الفتنة وتكبح جماح الجّشع بين أبناء الوطن، في حين يهرم الوطن في سبيل ذلك فلا ينجح.. تجمع بين واحد من أقصى البلاد وآخر من أدناها بحجّة الانتماء لنفس الوطن، بينما تشقى رقعة وطن و قطعة سماء في جمع جيران على رغيف خبز وزيتون!

تحميل رواية فاقد الهوية

فقدان الهوية يودي إلى التيه والحنين القاتل. ما هي الهوية؟ هل هي الجنسية؟ العائلة؟ مسقط الرأس؟ البلد؟ الإسم والكنية؟ المحبوب؟ الصديق؟ الحياة الكريمة؟ العمل؟ الوطن العربي الكبير؟ لبنان؟ فلسطين؟ ألهوية هي كل ذلك. وكما يرد في كتاب غسان كنفاني، عائد إلى حيفا، “أتعرفين ما هو الوطن يا صفية ؟ الوطن هو ألا يحدث ذلك كله.”
ولكن تحدث النكبات ويبقى الوطن في القلب حتى لو لفظنا الوطن خارجاً وحتى إن أخرجنا منه.

حوارٌ يسير، وسرد تتشبّث به كما الطفل المُتعلِّق بأمه وما في ذلك من إيجابية التعلق بالنص حدّ النوم الهانئ وما في ذلك من سلبية بعض الشيء، وقصة تتنسّم على شاطيء عكا وزروع جنوب لبنان، وحبكة رُسِمَت على عجلةِ الذكريات وتأنِّي قطرات الدم والدموع؛ كانت رواية “فاقد الهوية” للراوية اللبنانية “حنان فرحات”..
حوار ثنائي في البداية يُدِخِلُنا بسرعة داخل القصة ثم السرد..

رواية فاقد الهوية – حنان فرحات

السرد ثم السرد ثم السرد..بكلماتٍ يسيرة لا تتعدّى السطور الخمس تصف الراوية حياة البطل “منيف” وكأنها لا تتحمّل عناء اختيار الكلمات..ثم الولوج إلى داخل نفس منيف وأخوه ضرغام بنفس العدد من الكلمات تقريبًا لكن الكلمات تطول وسط الأحداث وتعود وتزيد في هذا الوصف ولا تمل..فعند كل حادثة تفعلها وتصف ثم تصف حتى إذا توقف الحدث وطرأ حدث جديد أو ظهر شخص جديد في الرواية أعادت الوصف من البداية..ومع كل هذا لم أشعر لوهلة أن الوصف ممل أو أنه مُكرّر..بل البيان يعمل والبلاغة تدور وتبحث في أنفس الأبطال والتبيين الذي يطغى عليه قلم الراوية لا يخرج عن الحياة المُعاشة داخل الرواية..على كل هذا لم تأخذ الأماكن حظها من الوصف.. لم أشعر بنقصٍ في هذا..على أنه لو كان حدث ووُصِفَت الأماكن لكانت رواية للخلود بحق..

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية فاقد الهوية pdf – حنان فرحات
تحميل رواية فاقد الهوية pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى