جديد وحصريات الساحركتب علميةكتب مترجمة

تحميل كتاب شرخ في التكوين pdf – جنفر داودنا

تحميل كتاب شرخ في التكوين pdf – جنفر داودنا مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب شرخ في التكوين pdf – جنفر داودنا في هذا الكتاب العلمي الفاخر تشرح العالمة جَنِفر داودنا بإسهاب تقنية كرسپر، التي نالت بموجبها جائزة نوبل لعلوم الكيمياء الحيوية لعام 2020 بالاشتراك مع العالمة الفرنسية إيمانويل شارينييه. ترى د. داودنا أنّ التطبيقات على النباتات والحيوانات في كوكب الأرض مثيرة، لكنّ تأثير التعديل الجيني على جنسنا البشري يمكن أن يقدّم أعظم الوعود. ويمكن الادّعاء أيضاً، أنّه أكبر خطر على مستقبل البشرية، بفعل التداعيات العميقة الأخرى لتقنية كرسپر. ويمكن استخدام هذه التقنية ليس فقط لعلاج الأمراض الوراثية، التي تصيب البشر والأحياء على هذا الكوكب، ولكن أيضاً للوقاية من تلك الأمراض في المستقبل.

إنّها تقنية بسيطة وفعالة للغاية ويمكن للعلماء استغلالها لتعديل السلالة الجرثومية البشرية، أي تدفق المعلومات الجينية التي تربط الجيل الحالي بالجيل التالي. ثم تمضي المؤلفة للقول بلغة الواثق المقتدر: “لا شك أنّ هذه التكنولوجيا ستكون في يوم ما وفي مكان ما الأداة المستخدمة لتغيير جينومنا البشري وطرقه الوراثية، بمعنى تغيير التركيب الجيني للبشرية إلى الأبد”.
يتألف الكتاب من قسمين: يشرح القسم الأول والذي له عنوان “الأداة” “The Tool”” الخلفية الدرامية لتقنية كرسبر، وكيف بدأت بدراسات جهاز المناعة البكتيرية وكيف استفادت لعقود طويلة من رحلة تطوير طريقة كتابة الحمض النووي داخل الخلايا. بينما يستكشف القسم الثاني والذي له عنوان “المهمة” “The Task”، التطبيقات، التي لا تُعدّ ولا تحصى سواء في هذا العصر أو في المستقبل، لاستخدامات كرسبر وتطبيقاتها على الحيوانات والنباتات والبشر.

كتاب شرخ في التكوين – جنفر داودنا

استطاع مقص الجينات “كرسبر” من تحسين إنتاجنا الزراعي فصار عندنا أرز مقاوم للأمراض وطماطم تنضج بشكل أبطأ وفول صويا صحي غير مشبع بالدهون وبطاطس منخفضة السموم، فهل يستطيع كرسبر تعديل جينات البشر وتحسين جودة حياتنا وتصحيح أخطاء الحمض النووي ومنع حصول الأمراض وتصحيح الطفرات المرضية، أم أنه سيكون خطراً على مستقبلنا؟

الفايروسات القهقرية مثل فايروسات نقص المناعة البشرية تركت علامات على جنسنا البشري بحيث ان ٨٪؜ من الجينوم البشري هي من بقايا هذه الفايروسات القديمة التي أصابت أجدادنا.

العاثيات هي فايروسات قاتلة تطورت على مدى مليارات السنين وأصبحت ذات قدرة وحشية ضد البكتيريا التي قتلت منها أعداد هائلة، لم تقف البكتيريا عاجزة وطورت إنزيمات مهمتها تقطيع الأحماض النووية وتصحيح الأخطاء ومنع دخول الحمض النووي للعاثيات من دخول الخلية، بل واستطاعت نكران ذاتها وتفجير نفسها من أجل حماية المجتمع البكتيري الأكبر.

إحداث تغييرات في الخط الجرثومي البشري ليس مستحيلاً فنياً، لكن علينا دراسة أثر تلك التغييرات بدقة كبيرة، تنقيح جين CCR5 قد يُكسب الإنسان مناعة ضد فايروس نقص المناعة لكنه قد يجعله أكثر عرضة لفايروس حمى غرب النيل، وتعديل طفرات فقر الدم المنجلي قد تحرم الفرد من الحماية ضد الملاريا، لا نستطيع دائماً تقديم ضمانات ضد الأضرار الممكنة….

هناك مستقبل كبير ينتظر هذه التقنيات مع كثير من الأسئلة الأخلاقية التي يجب أن ينشغل بالإجابة عنها مفكرو المجتمعات المختلفة.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب شرخ في التكوين pdf – جنفر داودنا
تحميل كتاب شرخ في التكوين pdf – جنفر داودنا

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى