جديد وحصريات الساحرفكر وثقافة

تحميل كتاب في جو من الندم الفكري pdf – عبد الفتاح كيليطو

تحميل كتاب في جو من الندم الفكري pdf – عبد الفتاح كيليطو مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب في جو من الندم الفكري pdf – عبد الفتاح كيليطو استقى كيليطو، الذي يولي أهمِّية كبيرة لعناوين كتبه، عنوان كتابه الجديد من مقولةٍ لـ غاستون باشلار، استهلَّ بها الكتاب: «إذا ما تحررنا من ماضي الأخطاء، فإنَّنا نلفي الحقيقة في جوٍّ من النَّدم الفكري. والواقع أنَّنا نعرف ضدَّ معرفة سابقة، وبالقضاء على معارف سيِّئة البناء، وتخطِّي ما يعرقل، في الفكر ذاته، عملية التفكير».
يستهلُّ النَّاقد والمفكِّر عبد الفتاح كيليطو كتابه الجديد هذا، بالحديث عن “المقامات”، وهي الإحالة الأولى على طريقة الكتابة، أو بالأحرى اختيار الكتابة “بالقَفْز والوَثْب” على حد قول مونتيني. لكنّ، كيليطو يضعُ أفكاره في سياقٍ تاريخيٍّ لا يخلو من علائق مع المناهج الحديثة، بحكم اشتغاله على التجديد في الدراسات الأدبيَّة العربيَّة.

كتاب في جو من الندم الفكري – عبد الفتاح كيليطو

من الجميل دائمًا أن تقرأ لكاتب عظيم يتحدث عن كاتب عظيم آخر، وها نحن ذا، نقرأ لكيليطو الذي يتحدث عن بورخيس، وكلاهما، كما يُقال، من أعظم كُتاب القصة القصيرة في كل العصور.
ندرك على الفور أننا أمام كاتب موسوعي الثقافة، شغوف بالأدب وفروعه، القديم منها والجديد، مترجم بارع وحلقة وصل، بناءً على ثقافته التي تجمع بين ثقافة المغرب العربي والثقافة الأوروبية وخاصةً فرنسا، بين أدبين رغم تشابههما في نقاط عديدة، إلا أنهما مختلفين تمامًا.

نقرأ عن أثر الأدب العربي القديم في إبداعات أوروبية اعتُبرت فيما بعد من كلاسيكيات الأدب. نقرأ عن المقامات وعن أبو العلاء المعري، عن بورخيس ورغبته الدائمة في تعلّم العربية كي يقرأ أدبها بلغته، وقد نجح بالفعل في تعلّم اللغة لكن وقته لم يسعفه ورحل عن عالمنا قبل أن يحقق حلمه.

سعدتُ كثيرًا بذكر كيليطو لقصة قصيرة لـ بورخيس بعنوان “الآخر”، وهي واحدة من قصصه التي أحبها كثيرًا والتي تظل دائمًا أحداثها حاضرةً في ذهني رغم قراءتي لها منذ سنوات. وهنا تأتي الميزة الثانية لقراءة كيليطو: التعرف على كاتب عظيم من منظور آخر، منظور كاتب لا يقل عظمة وأهمية.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية بحبر خفي : من هنا

2 – رواية من نبحث عنه بعيداً، يقطن قربنا : من هنا

3 – كتاب في جو من الندم الفكري : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب في جو من الندم الفكري pdf – عبد الفتاح كيليطو
تحميل كتاب في جو من الندم الفكري pdf – عبد الفتاح كيليطو

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى