جديد وحصريات الساحركتب تاريخ

تحميل كتاب المناحة العظيمة pdf – فاضل الربيعي

تحميل كتاب المناحة العظيمة pdf – فاضل الربيعي مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب المناحة العظيمة pdf – فاضل الربيعي لماذا عرفت سائر الشعوب القديمة طقوس النواح الجماعي؟ وماهي الوظيفة التاريخية للمناحات الكبرى في العراق ومصر والجزيرة العربية، وما صلتها بما يجري اليوم في عالمنا المعاصر من طقوس دينية تتخلّلها أشكال لا حصر لها من البكاء الديني؟ هذه وسواها من الأسئلة يجيب عليها هذا الكتاب المدهش. في هذا الكتاب يعود فاضل الربيعي مرةً أخرى ومن منظور جديد كلياً إلى معالجة الظاهرات الدينية والثقافية في المجتمع العربي المعاصر، عبر ربطها بالراسب الثقافي القديم، المستمر والمتواصل باستمرار المجتمع وتواصله، ويُلاحظ أن طقوس عاشوراء مثلاً، ليست مجرد (بدعة) دينية كما يعتقد الكثيرون، بل هي جزء من ثقافة بكائية عرفتها المنطقة قبل آلاف السنين. وفي سياق تحليل موضوعي هادئ وعلمي وجريء، يقدّم الربيعي تفسيراً مثيراً لهذا الطقس الديني، يُزيل أي التباس أو صور نمطية. إنه كتاب مؤسس لمدرسة أنثربولوجية عربية جددية، تأخذ على عاتقها مهمة إعادة بناء المرويات العربية القديمة وقراءة المسكوت عنه.

كعادة الربيعي، لديه أسلوب مشوق ومميز في سرده للأحداث التاريخية والأهم أنه يفعل ذلك بتسلسل منطقي وجيّد للغاية، حتى وإن طفت الرتابة
على بعض الصفحات أحيانًا.

 

كتاب المناحة العظيمة – فاضل الربيعي

من خلال هذا الكتاب، استعرض بحثه في الجذور التاريخية للنواح، وأن الأمر لا يخص مذهب أو دين بعينه، وليس مستحدث من فارس وغيرها، وإنما يعود بأصله إلى تقاليد راسبة منذُ العالم القديم.
وضرب الأمثلة والشواهد على ذلك، وعلى سبيل المثال ليس الحصر: نواح الخنساء حتى بعد أن أسلمت، ولم تكن وحدها فكان البكاء على الأطلال صفة الشعر الجاهلي. وأيضًا ذكر طقوس النساء في الجاهلية، عندما تفقد المرأة زوجها تحلق شعرها وتأخذ نعلي زوجها لتضرب بها خدها.

استمرار هذه الطقوس مع اختلاف المسميات يجعلنا نستوعب الدوافع أكثر، فالإنسان يرى بالبكاء تطهير لخطيئته وأن النواح الجماعي يجعل حزنه على الشخص المفقود يختلط مع مأساته الشخصية وهكذا.

الصفحة الأخيرة من الكتاب لخصّت الكثير: “الود يتوارث والعداوة تتوارث” وقد تورَّث المسلمين الأمرين معًا وكان ذلك قدرهم.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – كتاب حقيقة السبي البابلي : من هنا

2 – كتاب المناحة العظيمة : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب المناحة العظيمة pdf – فاضل الربيعي
تحميل كتاب المناحة العظيمة pdf – فاضل الربيعي

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى