كتب تاريخ

تحميل كتاب تاريخ أورشليم pdf – فراس السواح

تحميل كتاب تاريخ أورشليم pdf – فراس السواح مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب تاريخ أورشليم pdf – فراس السواح تقصى فراس السواح عبر هذا الكتاب، ثلاثة آلاف عام من تاريخ أورشليم في السياق العام لتاريخ فلسطين، وتشابكاته مع تاريخ بلادالشام والشرق القديم عامة، وقد قاده ذلك لنتيجة مفادها أن كل الوثائق الأثرية والتاريخية المتوفرة حتى نهاية القرن العشرين ، تنفي وجود اليهود ، واليهودية كدين، قبل القرن الخامس قبل الميلاد . وهدفه العام من البحث كان الكشف عن التاريخ الحقيقي لأورشليم وتاريخ فلسطين المدفون تحت ركام من الحكايات التوراتية، وكذا نزع غلالات الخرافة عن هذه المدينة الموشومة بالأساطير، اذ يمتلئ تاريخها بالفجوات والأحداث الخيالية التي يفرضها المنظور الإيديولوجي للقائمين على التدوين.

تحميل كتاب تاريخ أورشليم pdf – فراس السواح

فالمحرر التوراتي لم يكن يهدف إلى تقديم مسرد تاريخي محقق ومدقق، بقدر ماكان يسعى الى تقديم قصة لاهوتية عن أصول بقية يهوذا العائدة من السبي البابلي. إذ ولدت الوحدات الأساسية للقصة التوراتية كل على حدة، والتي تم إنتاجها من قبل محررين مختلفين وعلى فترات متباعدة، اذ استخدم كل محرر أو مجموعة محررين مصادر وموروثات متباينة المنشأ. ثم تم التنسيق الأخير بينها لتجمع في رواية مطردة، عبر منظور أيديولوجي وكورنولوجي مفروض عليها من الخارج . ولكن وحدات الرواية المستقلة من حيث الأصل، بقيت مع ذلك تسبح في أجوائها الأدبية واللاهوتية . فالإيديولوجيات القومية والدينية لا تكتفي بتفسير التاريخ .بل إنها تعمل في أحيانٍ كثيرة على خلق التاريخ.( لأن ما يفوق الماضي أهمية هو تأثيره وعواقبه على المواقف ووجهات النظر الثقافية في الحاضر| إدوارد سعيد .)

تحميل كتاب تاريخ أورشليم pdf – فراس السواح

ويذكر كذلك فراس السواح بأن صورة أورشليم في زمن داوود وابنه سليمان قد تلونت عبر العصور بظلال رومانسية وأسطورية. ساعد في ذلك الحجاج الوافدون، والصليبيون ، وأصحاب الرؤى من كل نوع، على ذيوع القصص الخرافية عن عظمة مدينة داوود ومعبد سليمان . فاللقى الأثرية المكتشفة والنصوص التوراتية لم تلتقي أو تتفق في سرد وقائع قصة واحدة. بل على العكس مما يأمل المنقبون والباحثون في تاريخ وأركيولوجيا اليهود والدين اليهودي. “ولعل أكبر التحديات التي يواجهها علم التوراة اليوم ، هو التعامل مع كتاب التوراة باعتباره وثيقة غير تاريخية، أو على الأقل عدم النظر إليه كنسخة فوتو كوبي عن التاريخ.”

تحميل كتاب تاريخ أورشليم pdf – فراس السواح

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – سلسلة موسوعة تاريخ الأديان : من هنا

2 – كتاب مغامرة العقل الأولى : من هنا

3 – كتاب آرام دمشق وإسرائيل في التاريخ والتاريخ التوراتي : من هنا

4 – كتاب أساطير الأولين : من هنا

5 – كتاب ألغاز الإنجيل : من هنا

6 – كتاب الوجه الآخر للمسيح : من هنا

7 – كتاب الأسطورة والمعنى : من هنا

8 – كتاب الله والكون والإنسان : من هنا

9 – كتاب الحدث التوراتي والشرق الادني القديم : من هنا

10 – كتاب الرحمن والشيطان : من هنا

11 – كتاب تاريخ أورشليم : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب تاريخ أورشليم pdf – فراس السواح
تحميل كتاب تاريخ أورشليم pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى