كتب تاريخ

تحميل كتاب حلاق دمشق pdf – دانة السجدي

تحميل كتاب حلاق دمشق pdf – دانة السجدي مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب حلاق دمشق pdf – دانة السجدي ينتمي كتاب “حلاق دمشق: محدثو الكتابة في بلاد الشام

إبان العهد العثماني” إلى نمط من التاريخ يدعى “التاريخ المصغر”، أي ذلك النوع من التاريخ الذي يتناول

جوانب قد تبدو ثانوية عند مقارنتها بالأحداث المحيطة بقصور الملوك والعلاقات الدولية والحروب،

ولكنها لا تقلُّ عنها أهمية عند النظر إليها من حيث دلالاتها الثقافية والاجتماعية.

فحلاق دمشق هذا يمكن أن يخبرنا عن عادات الناس ومعتقداتهم وشبكات علاقاتهم اليومية بشكلٍ لا نحصل عليه عندما ندرس سير الملوك والقادة العسكريين والسياسيين.

تحميل كتاب حلاق دمشق pdf – دانة السجدي

ومن الطريف أنّ الحلاق المقصود في هذا الكتاب كتب تاريخاً خاصّاً به قد لا يكون موثَّقاً كما توثَّق كتب التاريخ المعتادة، ولكنه تاريخ له وزنه لما فيه من صدق التصوير والعفوية. ولذا فإنه أقرب إلى إعطائنا صورة حقيقة عن الحياة الدمشقية في أيّامه قد لا نحصل عليها من المصادر الرسمية ذات الاهتمامات المغايرة.

ويقصّ الكتاب حكاية شهاب الدين أحمد بن بدير الحلّاق الدمشقي الذي عاش في بلاد الشام إبان العهد العثماني.

تحميل كتاب حلاق دمشق pdf – دانة السجدي

ووُلد ابن بدير في بيئةٍ متواضعةٍ، فهو ينتمي إلى عائلةٍ من الحمّالين، عاشت في ضاحيةٍ تقع خارج أسوار المدينة بعيدًا عن الامتيازات التي يمكن أن توفّرها حياة المدينة. بطريقة ما، مجهولةٍ بالنسبة لنا، استطاع ابن الحمال هذا امتهان الحلاقة، وانتهى به الأمر إلى تقديم خدماته لطبقة المثقفين وعِلْية القوم. والمسار الاجتماعي اللافت الذي قاد ابن بدير نحو مركز المدينة هو الذي ساعد في تفسير إنجازه الاستثنائي، فقد ألّف كتابًا تاريخياً في حوادث دمشق اليومية. ونجد في صلب هذه الدراسة طموحَ هذا الحِرفي المميز،

تحميل كتاب حلاق دمشق pdf – دانة السجدي

الذي عاش في القرن الثامن عشر، ومخاوفه، لكنّه لم يكن الوحيد الذي انتهك قوانين أدب التأريخ لتحقيق مآربه الخاصة، فلقد انضم إليه مؤلفون آخرون لا تتلاءم خلفياتهم الاجتماعية مع هذا النمط من الأدب، لذلك، على الرغم من أن جوهر هذه الدراسة يتمحور حول حياة الحلّاق وعمله الأدبي، فإنها تسلط الضوء على ظاهرةٍ أدبيةٍ اجتماعيةٍ ذات أهميةٍ تاريخيةٍ لا مثيل لها، إذ يمثل الحلاق، والمزارع، وكاتب المحكمة، والناسخ، والقسيس، والجنديان، جوهر هذه الظاهرة.

تحميل كتاب حلاق دمشق pdf – دانة السجدي

وتشكّل عالم ابن بدير الثقافي واكتسب جوهره بفضل كل ما هو محكيّ ومكتوب. وسمح له وجوده داخل دكان حلاقة بالانفتاح على فن الحكاية الشعبية وغيره من الأنماط الأدبية المحكية. ومن ثم وجد في نفسه الثقة الكافية، فاكتسب سلطةً مكّنته من تأليف كتاب والتصرف كالعلماء بالمعنى السائد في عصره، على الرغم من أنه لم يتلق أي تدريبٍ أو تعليمٍ يسمحان له بأن يكون عالِمًا.

ولعل أبرز تحرّكٍ قام به ابن بدير هو تجاوزه حدود عمله كحلاقٍ إلى حقلٍ أدبي ثقافي، يتطلَّب القدرة على النقاش الفكري، لم تطأه قدم حلاقٍ من قبل. لقد ألّف ابن بدير تاريخًا وليس أي نمطٍ أدبيٍّ آخر.

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب حلاق دمشق pdf – دانة السجدي
تحميل كتاب حلاق دمشق pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

 

زر الذهاب إلى الأعلى