جديد وحصريات الساحركتب أدبية

تحميل كتاب ذاكرة القراءة pdf – ألبرتو مانغويل

تحميل كتاب ذاكرة القراءة pdf – ألبرتو مانغويل مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب ذاكرة القراءة pdf – ألبرتو مانغويل وصفتُ ذات مرّة “ألبرتو مانغويل” بالمثقّف الثرثار. يبدأ في موضوعٍ ثمّ ينتقل إلى آخر، ثمّ ثالث ورابع في استطرادات متتالية. فتحلّق معه من كتاب إلى كتاب ومن اقتباسٍ إلى آخر، وتتنقّل معه في زيارةٍ إلى كتّابٍ تعرفُ بعضهم وتجهل آخرين. كلّ ذلك في رحلةٍ ممتعة لا تُملّ، يُسمّيها “مانغويل” لاحقًا ويُصدرها في كتاب.
في هذا الكتاب يعترف “مانغويل” بهذا صراحةً، ويقدّم بين يدي كتابًا على هامش “استطرادات” عشرة!
فقد تقرّر أن ينتقل “مانغويل” من فرنسا إلى الولايات المتحدة، ثمّ عُرض عليه مكانة ثقافية مرموقة في بلده الأرجنتين، لا يجد مفرًّا منها. يُلملم “مانغويل” كتبه ويجمعها في صناديق ليفرغها لاحقًا ويعيد ترتيبها في مقرّه الجديد.

تحميل كتاب ذاكرة القراءة

يقول “مانغويل” القارئ الشهير أنّه (حيثما استقرّ به المقام راحت مكتبةٌ تكبر وكأنها تشبّ من تلقاء نفسها) ويرى في المكتبة (صورة عن ذات صاحبها وسيرته وتقلّباته؛ سيرةً من طبقات).
تثير هذه التجربة المتكرّرة في حياته وحياة كثيرٍ من القرّاء في داخله تداعيات كثيرة، وتستدعي كمًّا هائلاً من الاستطرادات. يكتب عن المكتبة (عيادة الروح) كما يقتبس، و عن ترتيبها كتنظيم لفوضى العالم. وعن فضّ نظامها كفرصةٍ جديدةٍ لإعادة النظر. عن علاقة القرّاء بكتبهم من الاقتناء إلى التخلّص والإهداء. عن لحظة الكتابة المبدعة. وعن الفنّ وقيمته وتقييمه. عن اللغة وممكناتها وتحدّياتها، وفشلها الذريع المزمن… ويختم بحديثٍ عن المهمة التي تقوم بها “المكتبة العامّة” اجتماعيًا وثقافيًا.
لا يمكن لقارئ أن لا يحبّ كتب “مانغويل” هذه التي تتحدّث عن الكتب والمكتبات و عوالم القراءة والقرّاء.

قد لا يقوى الأدب على إنقاذ أحدٍ من الظلم أو مغريات الطمع أو مصائب السلطة. ولكنه ناجعٌ ومخيف من غير بدّ، ما دام كل دكتاتور، وكل نظام حكم شمولي، وكل ضابط مهدّد، يحاولون التخلص من الأدب بإحراق الكتب، بمنعِ الكتب، بالرقابة على الكتب، بفرض الضرائب على الكتب، بقلة إيلاء قضية محو الأمية أيّ اهتمامٍ يُذكر إلا رفعًا للعتب، بالتلميح إلى أن المطالعة نشاطٌ نخبويّ.

كل يوم، في مكانٍ ما من هذا العالم، يحاول أحدهم (ويفلح أحيانًا) أن يخنق كتابًا يبادرُ تصريحًا أو تلميحًا إلى التحذير من مغبّة ذلك. ومرةً تلو أخرى، تتهاوى الأمبراطوريات ويبقى الأدب.

– ألبرتو مانغويل.

كتاب ذاكرة القراءة – ألبرتو مانغويل

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية عودة : من هنا

2 – رواية ستيفنسن تحت أشجار النخيل : من هنا

3 – رواية عاشق مولع بالتفاصيل : من هنا

4 – كتاب الفضول : من هنا

5 – كتاب فن القراءة : من هنا

6 – كتاب تاريخ القراءة : من هنا

7 – كتاب مدينة الكلمات : من هنا

8 – كتاب في غابة المرآة : من هنا

9 – رواية أخبار من بلاد أجنبية : من هنا

10 – كتاب ذاكرة القراءة : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب ذاكرة القراءة pdf – ألبرتو مانغويل
تحميل كتاب ذاكرة القراءة pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى