أدب الرحلاتجديد وحصريات الساحركتب تاريخ

تحميل كتاب رحلة اليوسي pdf – محمد العياشي بن الحسن اليوسي

تحميل كتاب رحلة اليوسي pdf – محمد العياشي بن الحسن اليوسي مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب رحلة اليوسي pdf – محمد العياشي بن الحسن اليوسي رحلة مختصرة يسجل فيها الكاتب رحلة حج والده الشيخ

الحسن اليوسي. وقد ناب عنه في تسجيل موادها نظرا للظروف الجسيمة التي لم تساعده – خاصة أثناء العودة – على الكتابة والتسجيل.

والرحلة تنطلق من المغرب عام 1101 صحبة الركب الفاسي الذي مثل إمارته هذه المرة الشيخان معا:

عمر بن هاشم الحسني السجلماسي، ومحمد الحسيني، وكان بالركب أيضا الأمير المعتصم ابن المولى إسماعيل، وبعض حاشيته.

ويبدو أن وفد الحج المغربي كان يمثله أكثر من ركب. فكان ركب هذه السنة غيره في السنة الموالية أو السنة الفائتة. وقد يلتقي الركبان معا في الطريق، كما حدث في شهر شعبان عام 1101 حين التقى بطرابلس الركب الفاسي الذي كان به اليوسي، وهو في الذهاب إلى الحج، بالركب المغربي الفاسي والسجلماسي الذي كان في مرحلة الإياب. وكان به الشيخ أحمد بن معن وجماعة زاويته

والركبان معا – كما تتحدث عنه رحلة محمد اليوسي، ونسمة الآس للقادري – يتخذان الطريق البرية التي تتحاشى الساحل، وأوعار جباله. وهي الطريق التي تعود الركب الفاسي، وفي بعض الأحيان الركب السجلماسي – المرور منها، إذ يلتقيان معا أو يفترقان في حدود وجدة، عند الذهاب أو الإياب.

كتاب رحلة اليوسي – محمد العياشي بن الحسن اليوسي

ورحلة محمد اليوسي في عمومها تقوم على الاختصار، ويقتصر فيها كاتبها على ذكر المراحل وبإيجاز شديد، فيسجل اسم المكان الذي يمثل مرحلة، فأقاموا به بياتا أو نهارا، وما به من آبار أو عييون أو مياه حلوة، أو غيرها.

وكأنه بذلك يحدد المسالك والطريق للراغبين في الذهاب إلى الحج فيما بعد.

يمثّل الكتاب مرجعا أساسيّا في مجال أدب الرحلة بوصفه إبداعا يتخطى سرد السيرة الذاتيّة مدوّنا الوقائع التاريخيّة بأبعادها السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة،

ففي هذا السياق تؤكّد مضامين المؤلّف تعدّد الرحلات الحجيّة البريّة بسبب صراع العثمانيين والإسبانيين في السواحل المغربيّة من أجل الهيمنة على مضيق صقليّة .

وعليه تكون رحلة اليوسي(1690 1691م) مدوّنة معرفيّة وتاريخيّة للباحثين، من مؤرّخين وأنتروبولوجيين وسياسيين لأنّها وثيقة مفعمة بحقائق تجمع بين الجغرافيا في شكل دليل سياحي، والتاريخ بما تضمّنت من توثيق للأحداث، لذلك اعتبرها المحقّق أحمد الباهي أحد أهم الفنون الأدبيّة التي ميّزت بلاد المغرب منذ المرحلة الوسيطة ، قائلا في هذا الصدد “يمثّل هذا الكتاب حلقة مهمّة في سلسلة الرحلات الحجيّة والحجازيّة التي دوّنها المغاربة بمناسبة قيامهم بفريضة الحجّ أو طلب العلم”

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب رحلة اليوسي pdf – محمد العياشي بن الحسن اليوسي
تحميل كتاب رحلة اليوسي pdf – محمد العياشي بن الحسن اليوسي

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى