جديد وحصريات الساحركتب أدبية

تحميل كتاب صندوق العجائب pdf – أحمد الصفريوي

تحميل كتاب صندوق العجائب pdf – أحمد الصفريوي مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب صندوق العجائب pdf – أحمد الصفريوي تندرج هذه القراءة في الالتفاف على تجربة سردية صنفها الدارسون تحت اسم الرواية ـ السيرة. وهي كتابة يتداخل فيها البعد التخييلي بالواقع، حيث يتحدث من خلالها المؤلف عن عالمه الجواني وخفايا حياته الحقيقية بصوت بطله.. فتختلط لغة المعيش المباشر بتفاصيله الدقيقة ببنية شعرية تقتحم نصه مع مساحة الحلم الرحبة التي ترخي سدولها، بدرجة يتشابه فيها الأمر على المتلقي، لتظهر الرواية مغايرة للرواية بتقنياتها وثوابتها المتحكمة في صياغتها. كما أن فن السيرة ليس بالسيرة في مقوماتها وملامح قواعدها المحددة.

تحميل كتاب صندوق العجائب

إن النظر في هذا المولود الحكائي السيري الناطق بلغة موليير، أي لغة المستعمر الفرنسي الذي فرض هيمنته الكولونيالية على منطقة شمال أفريقيا، وهي اللغة التي كتب بها الكاتب الروائي المغربي الفرنكوفوني القراءة والتحصيل أحمد الصفريوي، المولود في مدينة فاس، التي طالما شكلت معقلا للأنتلجنسيا المثقفة المغربية، سواء التقليدية منها أو المرتبطة بالحداثة وما بعد الحداثة. يلفحنا الكاتب بنظرة طفل ثاقبة للأشياء يبلغ السادسة من عمره، وهي شخصية مسكونة بقلق معرفي، رغم حداثة سنها، للبرهنة على حضور أنا الكاتب القوية باستمرار، التي تنضح بوعي ممكن مقابل وعي قائم يرفضه الطفل «الكاتب» جملة وتفصيلا.
في مستهل الفصل الأول من هذا المختبر الإبداعي يناجي هذا الفتى المتفلسف نفسه،

كتاب صندوق العجائب – أحمد الصفريوي

حينما يخلد الجميع للنوم، حيث لا يعود مقرنا بأصفاد رقابة الكبار مطوقا بمعجم لاءاتهم، فتتفجر مخيلته في ظلمة الليل، وتنساب منطلقة من عقالها حيث تعتريه رغبة عارمة في الحصول على طائر يتخذه رفيق خلوته ووحدته، بغية إيجاد مخرج من مأزق وجودي يتخبط فيه. هذا الفتى الغر يسعى سعيا حثيثا نحو رسم أفق تفصح فيه طاقاته الخبيئة عن نفسها بما هي ذات صبي في عمر الزهور حبلى بأسئلة حارقة، بلغت حدا من التأزم والتفاقم تتجلى في رؤية إنسان واع للمرض العضال الذي ابتلي به شرطه السيوسيوـ نفسي. ينبغي أن نتريث ونتأمل مليا جغرافية العتبة النصية بدليلها الأيقوني، فبإجماع كل رواد المنهج السميوطيقي يؤكدون أن كل نص سردي هو آلة مولدة للدلالات يشكل منظومة سيمائية وقبة من الرموز والرسائل المشفرة، وعلى هذا النحو فصورة الغلاف هي بمثابة رسالة لفظية صامتة دالة تريد أن ترسل خطابا، وأن تبوح بشيء.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب صندوق العجائب pdf – أحمد الصفريوي
تحميل كتاب صندوق العجائب pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى