جديد وحصريات الساحركتب منوعة

تحميل كتاب غذاء للقبطي pdf – شارل عقل

تحميل كتاب غذاء للقبطي pdf – شارل عقل مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب غذاء للقبطي pdf – شارل عقل ما لم تكتبه أبلة نظيرة في كتابها الشهير! رحلةٌ داخل المطبخ القبطي بكل خصوصيته التي لا نعرف عنها الكثير: مائة وعشرون طريقة مختلفة لإعداد الفول المدمس، وطرق التحايل على النزعة النباتية للصيام المسيحي المستمر لفترات طويلة من العام. ومن قوائم الطعام اليومية ووصفات الطهو التقليدية ترصد عين الكاتب من داخل البيوت المحفوفة بالأسرار، وبلغة أدبية متعددة المستويات، عادات وممارسات وقيم مجتمع أقلية دأبت على الانغلاق على نفسها حمايةً لخصوصيتها الثقافية وسط مجتمع أكبر غير صديق طوال الوقت. إنه درس في الانثربولوجيا والأدب وفي طهو الطعام وتذوقه أيضًا.

كتاب جميل جدًا جدًا جدًا. وشارل عقل بالنسبة لي هو أهم اكتشاف أدبي عرفته في ٢٠٢٠. كان عندي بوادر الشعور ده مع أحمر لارنج الصادرة عن الكرمة بغلاف جميل مبهج كده وكانت من ألطف مقتنيات معرض الكتاب ولكن دلوقتي اتأكدت ان الشعور ده ماكنش نزوة قارئ فرحان بكتبه الجديدة.
وبعدين فيه ايه أروش من انه كاتب بيعرف نفسه بكونه “رجل يكره مهنة الكتابة أقل مما يكره المهن الأخرى، ويهوى الجلوس”؟

تحميل كتاب غذاء للقبطي

ليس فقط دروس من المطبخ القبطي، ولكن دروس من المطبخ السياسي القبطي، والمطبخ الديني القبطي، والمطبخ الإجتماعي القبطي. والمُميز في تلك المطابخ أنها ليست زائفة أو مُغلفة بالإدعاء. ولكنها حقيقية وموجودة ولكن كونك غير قبطي.. لن تراها.. وذلك الكتاب سيجعلك تراها بوضوح.

من أكثر الكُتب إمتاعاً بالنسبة لي، قلم “شارل عقل” خفيف على القلب والروح ولكن ليس على العقل بكل تأكيد.. فعلى الرغم من بساطة الطرح هُناك بعض المواضع المليئة بالجدية التامة لتجعلك تتعامل مع السطور بإنتباه.. حتى يُفاجئك “شارل” بإفيه أو بلوت تويست قد يجعلك تضحك إلى درجة إيقاف القراءة!

بالطبع هُناك الكثير من الكلام عن الطعام وهذا كان أساس الكتاب طبعاً، أن ترى الطعام من وجهة نظر الأقباط وهي وجهة نظر مُختلفة تماماً، لأن الأقباط غالباً ما يكونوا في حالة صيام دائم طوال السنة.. فأن تعرف ماذا يأكلون في تلك الفترات الطويلة وأيضاً عندما لا يكونوا في حالة صيام.. فبشكل كبير حياة الأقباط لها علاقة بالطعام.
ومن خلال الطعام، الذي تم ربطه بالدين من خلال حكايات كان يصر “شارل” على أن يُذكر مصدرها.. فتجد نفسك في حكايات مع الدين المسيحي.. وتلك الحكايات التي كان يُغلفها “شارل” بتعليق ذكي هادم للأساطير والخُرافات في كثير من الأوقات.

 

كتاب غذاء للقبطي – شارل عقل

وبالطبع طالما تكلمنا عن المطبخ القبطي، فسيذهب ذهنك إلى شيئان على الفور.. نعم.. لحم الخنزير والخمور.
لم يتكلف “شارل” في الكلام عنهما والإدعاء والتزييف.. ولكن بصراحة تناول الموضوعين -وإن لم يكن حيادياً تماماً- ولكني لا استطيع لومه على شيء لم يُحرمه دينه عليه! أو لم تأتي نصوص صريحة أو ما إلى ذلك. مُعادلة بسيطة ولكنها قد تكون مُراوغة بعض الشيء.

في النهاية..
لو كُنت من مُحبي الكُتب المُختلفة.. الكُتب التي ستجعلك تعرف أشياء لم تكن تعلم عنها شيء.. فهذا الكتاب مُرشح لك. لكن لو كُنت شديد الحساسية تجاه السخرية -وكانت سخرية شارل من كُل شيء- فلا أنصحك بهذا الكتاب.
وهذا أول كتاب لـ”شارل عقل”، وصدر له كتابه الثاني وهي رواية بعنون “أحمر لارنج” لن أتردد في قراءتها بإذن الله.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية أحمر لارنج : من هنا

2 – كتاب غذاء للقبطي : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

    تحميل كتاب غذاء للقبطي pdf – شارل عقل
تحميل كتاب غذاء للقبطي pdf – شارل عقل

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى