جديد وحصريات الساحركتب أدبية

تحميل كتاب غواية السرد pdf – صابر الحباشة

تحميل كتاب غواية السرد pdf – صابر الحباشة مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب غواية السرد pdf – صابر الحباشة ههنا تقف الرواية العربية، جنسا إبداعيا على حافة التحدّي: فهل ستجد لها آفاقا حديثة ومشرعة نحو المستقبل الواعد؟ أم إنها ستتنازل – فنياً وإبداعياً – في سبيل تحصيل جمهور عريض تحققه لها وسائل الإعلام المرئية فيخلف السيناريو الرواية ويكون المسلسل التلفزيوني بديل النص الروائيّ المقروء؟
إذا كانت الرواية عملا يكتب جماعيا ليُقرأ فرديا (بخلاف الشعر الذي يُكتب فرديا ليُلقى على المجموعة) تعبّر بالفعل عن إيقاع العصر وقيمه وتوجّهاته، فإنها ستحمل أعباء صنع المستقبل عبر تجديد مقارباتها الفنية والمضمونية بقطع النظر عن أدبيات التأثير والتأثر.

 

لقد أوفى المنجز السرديّ التراثي بوعوده واستجاب لحاجات عصوره وآمال جمهوره، فكان تعبير الحكاية المثلية عن عمق التناقض بين سلطة العقل وسلطة السيف (“كليلة ودمنة” لابن المقفع) ورصدت النادرة (“البخلاء” للجاحظ) روح التفاعل الاجتماعي بين الشرائح المتعايشة بين المركز والهامش وحكت “ألف ليلة وليلة” طبقات المكبوت وكشفت كثافة المتخيّل الشعبيّ الوسيط… فهل أجابت الرواية العربية المعاصرة عن أسئلة الراهن العربيّ؟ وهل تكشّفت عن طرح أسئلة جديدة فنيا وواقعيا؟

كتاب غواية السرد – صابر الحباشة

لا شك أنّ رصد الخطاب الروائي العربي الحديث أمر مهمّ في هذه المرحلة المتشابكة التي تعبّر عن تحدّيات مصيرية

سياسيًّا وإقليميًّا وحضاريًّا وثقافيًّا، بشكل يجعل التعبيرة الروائية تتناسى مآزقها الذاتية لتتشح باليتم الجماعي

الذي انخرط فيه المجتمع العربيّ منذ سقوط غرناطة مرورًا بنكبة فلسطين وصولاً إلى احتلال العراق!

إنّ الهاجس السياسيّ كان محورًا رئيسيًّا لدى أقطاب الرواية العربية الحديثة، وسواء أعلن الخطاب الروائي القطيعة مع الأنظمة الحاكمة بشكل صريح (كما يتجلى ذلك في روايات صنع الله إبراهيم مثلا) أو بشكل يشوبه بعض التنسيب ولكنه ينتهي إلى الوضوح (على نحو ما هو عليه الأمر في روايات عبد الرحمن منيف) أو بطريقة يكون فيها الخطاب الروائيّ أكثر التزاما بالتقيّة (على ما هو عليه حال كثير من الروائيين، مع تفاوت في درجة التلميح والترميز والنقد المغلّف).

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب غواية السرد pdf
تحميل كتاب غواية السرد pdf – صابر الحباشة

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى