جديد وحصريات الساحرفلسفة و منطق

تحميل كتاب فلسفة الرفض pdf – غاستون باشلار

تحميل كتاب فلسفة الرفض pdf – غاستون باشلار مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب فلسفة الرفض pdf – غاستون باشلار ان عقلانية بدون ادلة حسية بدون انطباع على الواقع المباشر لايمكنها أن تقنعنا إقناعا تاما .فقيمة أي قانون تجريبي يبرهن عليها ويجعلها قاعدة للمعاقلة للحكم العقلي . وتضفي الشرعية على معاقلة ما يجعلها قاعدة للاختبار

يتناول “غاستون باشلار” فى هذا الكتاب الحديث عن “فلسفة الرفض” التى يرى أنها الفلسفة الوحيدة القادرة على تحليل التركب الشديد للفكر العلمى الحديث ، ويذكرنا “باشلار” دائماً بأن فلسفة الرفض ليست مذهباً سلبياً من الوجهة النفسانية ، وإنها لا تؤدى فى مواجهة الطبيعة إلى مذهب عدمى ، إنما تنطلق بخلاف ذلك فى داخلنا وفى خارجنا ، من نشاط بناء ، فالتفكر الجيد بالواقع معناه الإفادة من شبهاته لتطوير الفكر وتحذيره ، وإن محاولة الفكر معناه زيادة الضمانة لإنشاء ظواهر تامة علمياً ، ولتجديد كل المتغايرات المنحطة أو المختنقة التى كان العلم قد تجاهلها.

كتاب فلسفة الرفض – غاستون باشلار

ان فلسفة الرفض (النفي) ليست إرادة سالبة. فهي لاتنطلق من تناقض يُعارض بدون ادلة، ويثير جدالات فارغة وغامضة. وهي لاتتهرب منهجيا من كل قاعدة. إنها؛ خلافا لذلك كله، وفّية للقواعد داخل منظومة قواعد. انها لا تسلِّم بالتناقض الداخلي، ولاتنكر اي شيء كان بمعزل عن الأين والكيف. بل تستولد من سياقات محددة جيدا للحركة الاستدلالية التي يميزها والتي تعين أعادة تنظيم العلم على قاعدة واسعة.

برأيي هذا بيان واضح من مقصد باشلار بـفلسفة النفي او الرفض. عميق جدا هذا المبحث الفلسفي ولايمكن ان يُستهان به من الناحية الفمنولوجية خصوصا وانه يناقش الفكر الفلسفي والفكر العلمي والفرق بسنهما من خلال اختلاف الشروح الغيبية لمفهوم علمي الذي يتوسع به الىمفهوم الجانبية المعلومية واللاجوهرية (اكارات كيمياء غير لافوازييه) والقرانات المكانية الاولية اللاتحليلية ومن ثم المنطق اللاارسطوطاليسي الذي من ضمنه يستشهد بـ (المصادرات التي اقرها أ. ل. ريزر) الثمان، ليعود بالنهاية ليشرح القيمة التوليفية لفلسفة الرفض.

برأيي الكتاب استحق ٥ نجوم بجداره ليس بكونه ملم بهذه الفلسفة وحسب وانما يعتبر امتداد لفلسفة ابتسمولوجية مثمرة.

يحتاج القارئ لكثير من “المعرفة الفلسفية” خصوصا بالبحث العلمي وبنية المعرفة ليتسنى له فهم الكم الهائل من المسطلحات وكما يحتاج الى المام بعلماء الفيزياء والكيمياء والرياضيات الاوائل ونظرياتهم لتكتمل صورة الكتاب وتكون جلية له!

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب فلسفة الرفض pdf – غاستون باشلار
تحميل كتاب فلسفة الرفض pdf – غاستون باشلار

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى