جديد وحصريات الساحرفكر وثقافة

تحميل كتاب لماذا نكره pdf – نادر كاظم

تحميل كتاب لماذا نكره pdf – نادر كاظم مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب لماذا نكره pdf – نادر كاظم يدور الكتاب حول صناعة الكراهية وسيكولوجيته بما تحمله من تحديات إنسية مجترحة المعاني. متعمقاً في أنثروبولوجيا الكائن الاجتماعي بمتاهاتاته النفسية، مروراً بإشكاليات الجماعة والهوية والانتماء، والوعي بالذات والعالم، ودورها في خلق الكراهيات المنفلتة . عبر ضغط السياقات المختلفة ك الأدب والفلسفة والدين والتاريخ الإنساني. متنقلاً من نقطة لأخرى في علائق ووشائج متجاذبة ومتضادة في آن . في أسلوب ممزوج بين أسلوب السرد واللغة التحليلية . في الفصل الخامس والسادس والأخير وضع الكاتب وفق وجهة نظره و تصوره مخرج لهذه الإشكالية الشعورية الغائرة في الباطن السحيق .

يتقصى الكتاب جذر الكراهية في المجتمعات البشرية، منذ “غريزة العدوان” التي تحدث عنها فرويد وحتى الكراهية “المصطنعة” التي يتم إنتاجها بأجهزة الدولة الحديثة. وكما جاء في روايته مقبرة براغ لـ أمبرتو إيكو: “ينبغي تنمية الكره كعاطفة مدنية.. يجب أن يوجد دائمًا أحد نكرهه لكي نجد لأنفسنا ما نبرر به بؤسنا الخاص”، وبالمثل: “يجب أن يكون هناك عدو لنعطي للشعب أملًا”. لأنه ما من سلطة تستطيع تحمل “كُلفة” فسادها أمام الرأي العام.

أعتقدُ بأن أفضل من كتب عن الموضوع روائيًا هو جورج أورويل في 1984؛ من خلال دقيقتي الكراهية، الطقس الجمعي الذي يخرج إليه المواطنون لكي يهتفوا بالموتِ لـ “عدو” ما، يمكن أن يكون معارضًا سياسيًا أو مواطنًا منشقًا من الحكومة الحالية. ما زلتُ أذكر الذهول الذي اعتراني في ذلك الفصل من الرواية، عندما تم استبدال اسم البلد العدو باسم البلد الحليف دون أن ينتبه أحد لذلك التغيير. شيءٌ قريب مما جدًا لما حدث في المنطقة العربية مؤخرًا، انتقلت بوصلة الكراهية بالكامل من “إسرائيل” و”أمريكا” إلى “إيران”، وتسللت من ذلك الشق إلى حروب أهلية دموية وكراهيات متبادلة بين الطوائف من المحيط إلى الخليج. متى حدث ذلك، ولماذا؟

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب لماذا نكره pdf
تحميل كتاب لماذا نكره pdf – نادر كاظم

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى