جديد وحصريات الساحركتب أدبية

تحميل كتاب مذكرات عربجي pdf – سليمان نجيب

تحميل كتاب مذكرات عربجي pdf – سليمان نجيب مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب مذكرات عربجي pdf – سليمان نجيب مذكرات عربجي نص أدبي رائع، يرصد بسخرية لاذعة

مواقف المتلونين والانتهازيين الذين ظهروا أعقاب ثورة 1919، لينقضوا عليها بادعائهم الثورية وركوبهم لموجة الثورة.

فيعريهم ويجلدهم بكرباج السخرية وهو بهذا يرصد على طريقته جابناً هاماً من مجتمعات “ما بعد الثورة”، ولحظات “التحول الكبرى” في تاريخ هذه المجتمعات، وذلك من خلال “حوذي” ورث المهنة عن أبيه وراح بخفة ظل وأسلوب رشيق يسجل ذكرياته وأحاديثه مع الركاب عن السياسة والحياة الاجتماعية في ستة عشر مذكرة وخاتمة يجمع بينها خيط رقيق ينتمي إلى روح مصر وذاكرتها في ذلك العصر.

تحميل كتاب مذكرات عربجي pdf

«يبدو أن «مصر» على موعد دائم مع الآكلين على كل الموائد، سارقي الثورات، الذين يتخذون الشعب مَطِيَّة لمطامعهم، فهذا اﻟ «عربجي» يضرب بسوطه أعناق انتهازيي السياسة المصرية عقب ثورة ١٩١٩م، فيذيع سرهم ويكشفهم أمام العامَّة بأسلوبٍ أدبيٍّ ساخر، يأسر العقل والروح، وهكذا يمضي منتقدًا مجتمع «القاهرة» وأخلاق شبابها وبناتها. وعلى قدر ما يحمل موضوع الكتاب من إثارة، تحمل أيضًا هُوية مؤلِّفه المزيد منها؛ فكاتبه الأديب والفنان المصري «سليمان نجيب» نشره تحت اسمٍ مُستعار هو «الأسطى حنفي أبو محمود» الذي جعله يجوب شوارع القاهرة في عشرينيات القرن الماضي، مرافقًا نخبة المجتمع، ورجال السياسة آنذاك. وقد أثار هذا الإنتاج الأدبيُّ إعجاب المفكر والأديب «فكري أباظة» فقدَّم له، ومدحه وأثنى على صاحبه بما يحمل من أصيل الأدب الشعبي.»

كتاب مذكرات عربجي – سليمان نجيب

الكتاب مفاجأة لى على أكثر من مستوى.. هناك المستوى الأدبى الراقى الذى يضاهى مستوى كبار الأدباء فى تلك الفترة بل ويسبقهم بمراحل، هناك الرؤية الاجتماعية والسياسية السديدة المصاغة بإسلوب سلس وتحمل بين سطورها تحليلا دقيقا للأوضاع السياسية والاجتماعية، هناك النظرة التوثيقية المدهشة التى تستكمل ما فعله الكبير نجيب محفوظ فى الثلاثية وتنقل جوانب من ثورة 1919 ربما تكون مغايرة للصورة ناصعة البياض التى نقلتها الكتب والبرامج والأفلام ولكنها أكثر صدقا واتساقا مع طبائع الشعب كما خبرناها مثلا خلال ثورة 25 يناير، وهو عمل شبيه بما فعله فيما بعد الراحل العظيم محمود السعدنى فى رباعية الولد الشقى، ثم هناك خفة الدم غير العادية التى تجعلك مهيئا لاستقبال المفاجأة الأخيرة وهى أن مؤلف هذا الكتاب هو الممثل الشهير سليمان نجيب بما عرف عنه من خفة الدم.
الكتاب جميل فعلا ويستوجب توجيه الشكر للقائمين على النشر فى الهبئة العامة لقصور الثفافة وسلسلة “ذاكرة وطن” لاستنقاذهم هذا النص المميز

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب مذكرات عربجي pdf – سليمان نجيب
تحميل كتاب مذكرات عربجي pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى