جديد وحصريات الساحركتب سياسية

تحميل كتاب كيف تصنع الطاعة pdf – ستانلي ميلجرام

تحميل كتاب كيف تصنع الطاعة pdf – ستانلي ميلجرام مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب كيف تصنع الطاعة pdf – ستانلي ميلجرام إن الواجب المهم هنا من وجهة نظر الدراسة النفسية للطاعة، هي أن تكون قادرًا على أخذ تصورات السلطة وتطبيقها على تجربةٍ شخصية، والحديث بعبارات مجردة عن الحقوق والسلطة الفردية؛ فدراسة الخيار الأخلاقي في موقف حقيقي أمر مختلف تمامًا وهذا معلومٌ لدى الجميع من خلال المشكلات الفلسفية للحرية والسلطة، ولكن في كل موقف لا تكون فيه المشكلة أكاديمية فقط هناك شخص حقيقي يجب أن يطيع أو يعصي السلطة، وهذا مثال ملموس عندما يقع التحدي. وإن كل تصور قبل هذه اللحظة لا يعدو عن كونهِ تخمينًا ليس إلا، فالخبرات تبنى حول هذا المفهوم.

يُشار إلى أن التوجه صوب التجريب يضيّق المشكلة في الحالة التي يطلب فيها المجرب من شخص ما أن يتصرف بقوة أكبر من المعتاد تجاه أو ضد شخص آخر، وتحت أي شروط أو ظروف سيمتثل المتدرب، وتحت أي شروط سيعصي؟ إن مشكلة التجريب حية ومكثفة وحقيقية فهي ليست شيئًا بعيدًا عن الحياة لكنها تحمل إلى استنتاج متطرف ومنطقي للغاية في بعض الاتجاهات المتأصلة في الأداء الطبيعي للعالم الاجتماعي.

كتاب كيف تصنع الطاعة – ستانلي ميلجرام

منذ بداية ثورات الشعوب العربية في 2011، وقيام الثورة المضادة التي أضاقت شعوبها الويلات، من انتهاكات لحقوق الإنسان وخصوصا في السجون. فعايشنا حالات التعذيب الشنيعة سواء في سوريا أو مصر، هذا دفعني للتساؤل: كيف يمكن لشخص أن يصل إلى هذه المرحلة من الإجرام.

هذا التعذيب الذي تنتهجه الكثير من الدول العربية وبأشكال بشعة يتساوى فيها البريء والمجرم، وقد يعترف البريء بما لم يفعل، وقد يموت من يتعرض للتعذيب دون أن يستطيع المقاومة أكثر، بريئا كان أم متهما.

فجعلت الإنسان يتساءل عن المدى الذي تستطيع أن تصل إليه السلط في إخضاع الفرد وتجيشيه لتحقيق مصالحها، والبحث عن تفسير لهذا السلوك أمر صعب، فكما يقول دوستويفسكي: “أسهل شيء أن تنكر على فاعل الشر فعلته وأصعب شيء أن تفهمه”، وهل تقلل معرفتنا بأن لدينا ميلا طبيعيا لإطاعة السلطة إطاعة عمياء لأوامر تتعارض مع الضمير الإنساني؟

 

إن هذا السلوك المتصل بإطاعة الأوامر الشنيعة التي قد تصدرها سلطة فاسدة مستبدة – كما رأينا ذلك عبر عصور التاريخ وما زلنا نراه راهنا وفي غير مكان – فهنا يظهر شيء أكثر خطورة من كل مظاهر الانفعال والغضب والغيظ والكراهية، وهو قدرة الإنسان على التخلي عن إنسانيته، وتحييد ضميره الإنساني، وهذا شيء حتمي الحصول – تقريبا – عندما يمزج الإنسان أو الفرد شخصيته المتفردة في أبنية مؤسسية أكبر.

تجربة الانصياع لا تقدم راحة كبيرة للطبيعة الإنسانية، لأن البشر قد تطوروا في نظام واضح لتدرج السلطة عبر آلاف السنين، فإن جزءا من تركيبة عقولهم يجعلهم يريدون إطاعة من هم أكبر منهم سلطة. ومع ذلك فإن معرفتنا بهذا التوجه القوي لدينا هو وحده القادر على تجنيبنا التورط في مواقف تتضمن شرا.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب كيف تصنع الطاعة pdf – ستانلي ميلجرام
تحميل كتاب كيف تصنع الطاعة pdf – ستانلي ميلجرام

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى