كتب سياسية

تحميل كتاب كيف لم اعد يهوديا pdf شلومو ساند

تحميل كتاب كيف لم اعد يهوديا pdf شلومو ساند مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب كيف لم اعد يهوديا pdf شلومو ساند محاولة حسم الصراع عبر

معركة يهودية الدولة هو الشغل الشاغل لليمين الإسرائيلي المتطرف هذه الأيام.
كان المفكر الإسرائيلي شلومو ساند قد قام بتفكيك ودحض الرؤية الصهيونية من خلال كتابيه «اختراع الشعب اليهودي»

و»اختراع أرض إسرائيل» ثم اتبعهما بكتاب ثالث هو»كيف لم أعد يهوديا» الذي سأعرض

أهم أفكاره كرد على مشروع قرار يهودية الدولة الذي يناقش الآن في إسرائيل.

تحميل كتاب كيف لم اعد يهوديا pdf شلومو ساند

كما أرغمت القومية الإثنو – دينية الفتية (هاينريش هاينه) أهم شاعر وناقد ألماني على اعتناق المسيحية في مطلع القرن 19، كي يتم اعتباره ألمانيا، وكما رفضت القومية البولندية في ثلاثينيات القرن الـ 20 الاعتراف بوالدي (والد شلومو ساند) كبولندي طالما لم يصبح كاثوليكيا، كذلك يرفض الصهيونيون (اليمين الجديد) في بداية القرن 21 في إسرائيل وخارجها رفضا باتا الاعتراف بقومية إسرائيلية مدنية ولا يعترفون سوى بالقومية اليهودية التي لا يمكن الانضمام إليها سوى بطريقة واحدة ووحيدة هي ان يكون ابنا لأم يهودية أو الخضوع لاجراءات التهود الطويلة والمؤلمة وفق احكام الشريعة اليهودية حتى لو كان علمانيا وملحدا».
ويضيف ساند: أولا،  لكي تبرر الصهيونية استيطانها في فلسطين كان يتعين عليها الاستناد الى (التناخ – التوراة) الذي اعتبرته بمثابة صك الملكية القضائي على الارض.

تحميل كتاب كيف لم اعد يهوديا pdf شلومو ساند

وثانيا لكي تؤكد «حقوقها التاريخية» رسمت تاريخ الجاليات اليهودية  المختلفة…كرواية سردية خطية عن شعب عرقي يُزعم بأنه طرد من وطنه بالقوة وبأنه ظل محافظا على وجوده المستقل دون اختلاط ومصاهرة بأحد، وظل يتوق إلى العودة إلي ارض الاجداد طوال الفي عام.
وقد استنبطت الصهيونية العلمانية الاسطورة الدينية حول نسل ابراهيم والاسطورة المسيحية حول الشعب الملعون والمهجر الذي طرد بجريرة خطاياه «صلب المسيح»، ونجحت في أن تنحت من كلتيهما إثنوقراطية لم يستطع زيفها الواضح النيل منها.

تحميل كتاب كيف لم اعد يهوديا pdf شلومو ساند

وأنتجت ثقافة جديدة مهيمنة فكريا وسياسيا بالاستناد لأداتين هما جهاز التعليم والجهاز العسكري.
لقد جرى تركيب الرغبة الجامحة بالحصرية اليهودية على جريمة الابادة النازية، حين ركزت على ايصال الم الماضي إلى حده الاقصى لتحقيق اقصى ما يمكن من الكسب السياسي والاقتصادي.
فقد تم إخفاء جميع الضحايا الآخرين والذين يقدر عددهم بـ 5 ملايين أبادهم النازيون مع الـ 6 مليون يهودي، وأستأثر الجينو- سايد النازي بالحصرية اليهودية.

تحميل كتاب كيف لم اعد يهوديا pdf شلومو ساند

ويستعرض ساند مفارقة متناقضة أخرى بالقول: كما أن صورة اليهودي السلبية في الماضي وبخاصة عندما قدمتهم القوميات المعادية للسامية  وبخاصة  هتلر كإثنوس حافظ على نقاوته الوراثية السلبية والمشوهة كانت كاذبة، فإن صورة الاخلاق اليهودية الايجابية والنبيلة اسطورة مفبركة تفتقر الى اي إسناد تاريخي علمي.

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب كيف لم اعد يهوديا pdf شلومو ساند
تحميل كتاب كيف لم اعد يهوديا pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Save

زر الذهاب إلى الأعلى