تنمية بشرية

تحميل كتاب للذين تعتصرهم الحياة pdf – هارولد فينك

تحميل كتاب للذين تعتصرهم الحياة pdf – هارولد فينك مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب للذين تعتصرهم الحياة pdf – هارولد فينك من هداية التوفيق أن تجد نفسك مائلًا إلى أمر ما فيه نفع لك، ولا تجد لذلك سببًا واضحًا، كأن يلفت نظرك عنوان كتاب قد يبدو عاديًا وسط مكتبة ذاخرة بالعناوين المُذهلة والأغلفة البرّاقة والكُتّاب العباقرة، ثم تجد نفسك مُنساقًا لهذا الكتاب بالتحديد، عنوان مألوف وغلاف لنسخة قديمة لا تفاصيل فيه على الإطلاق، وكات لا تعرفه البتّه، وصفحات بالية توحي أنّه مُهمّل منذ زمن، ثم تظل تدور حوله وتقتنصه وتفتح صفحاته وتغرق فيها وتعجز عن التوقّف، ليُعيد إلى روحك شغفك القديم بالقراءة النهمة، وتجد نفسك مولعًا بتفاصيله الدقيقة التي تجد نفسك وكل أحد فيها، تجد نفسك ممتلئًا بالأفكار التي استخلصتها منه واستمتعت بكل حرف فيها وتتوق إلى تجربتها بنفسك، فتستشعر حقًا أنّك هُديت لما فيه وأنّك أُهديت علمًا نافعًا.

تحميل كتاب للذين تعتصرهم الحياة pdf – هارولد فينك

يقول الكاتب: ” كلّ كتاب جيد مفيد في معاونة النفس، فإذا كان كتاب ما لا يُعاونك بطريقة ما على أن تعيش وتتصرّف بذكاء فقد أضعت وقتك في قراءته”.
آثرت أن أبدأ بهذا الاقتباس لأن هذا الكتاب حقًا مما يقال عنه أنّه مفيد في معاونة النفس، الكتاب قد يبدو لك أحيانًا ككتب التنمية البشرية إلّا أنه مختلف جدًا ويذكر نماذج حيّة من مرضى العيادة النفسية للطبيب مؤلف الكتاب، ورغم أن الحالات لأناس من مجتمع يختلف عن مجتمعاتنا المسلمة الشرقية إلّا أنك ستجد كثير من صراعاتنا النفسية موجودة فيه، فهي قوانين عامة تحكم النفوس البشرية لا تختلف كثيرًا من مكان لآخر.

تحميل كتاب للذين تعتصرهم الحياة pdf – هارولد فينك

الكتاب ينتمي لكتب علم النفس والحياة، ينقسم إلى تسعة فصول عناوينها موجزة جدًا من الببساطة بمكان حتى يصعب عليك توقّع الانتفاع بها، وكما ذكرت فإنّ الكتاب يتحدّث في معظم أجزاءه بشكل الحكاية من الطبيب الكاتب عن حالات من المرضى تعامل معها ويذكرهم كنماذج للأمور التي طرحها الكاتب لفهم النفس وتحصيل الثقة بها وكيفية التعبير عنها وكيف يمكن زيادة حدّة الذكاء واتّخاذ القرارات وأهمية النوم الصحي وحديث عن الحب والإيمان.

 

تحدّث الكاتب عن مسألة مهمّة وهي البصيرة النفسية وأهميتها في تحصيل السعادة فيقول: ” السعادة تتطلّب العمل المُناسب والمبني على البصيرة والإدراك “.
ثم ذكر أن البصيرة هي التفكير المُبدع الخلّاق وشرح مقصده من هذا وكيفية تحقيقه.
من الأمور المميزة في هذا الكتاب احتواءه على بعض قواعد ووصفات وتمارين يمكن تطبيقها لتحصيل الاستفادة مما قرأت.

تحميل كتاب للذين تعتصرهم الحياة pdf – هارولد فينك

** اقتباسات:
” أعظم الأشياء الإنسانية فينا هو حاجتنا للانتماء “.
” إنّ أهم هدف للعلاج أن تُعين المريض على تصحيح صورته الذاتية غير الواقعية لنفسه وتحويلها إلى صورة حقيقية واقعية لها “.
” الفراغ غير المنظّم أو المُخطط إنّما هو مخصب كريه لأشدّ نوازع الإنسان هدمًا وكراهية “.
” الاخلاص والمُشاركة الوجدانية يعملان جنبًا إلى جنب لخلق الشخصية القادرة على إقامة الصداقات الدائمة العميقة “.
” علينا أن نتعلّم كيف نلتقط الإحساس في وقت حدوثه، أمّا الانتظار إلى الغد فإرجاء طويل “.
” القدرات أو المواهب سواء جلّت أو صغرت تنمو بالتدريب “.

 

” إنّ الوصول إلى درجة كافية من البصيرة النفسية هو أوّل خطوة نحو الذكاء الفعّال “.
” إنّ الناس السُعداء هم الأُناس الواقعيون، إنّهم لا يضعون لأنفسهم أهدافًا وغايات وهمية ليس في الإماكن تحقيقها، كما أنّهم -وهو الأمر المهم- لا يُحاولون الوصول إلى هدفين متعارضين “.
” لا تيأس.. إنّ الذي يهجر حلمه الذي يطمح إليه إنّما يهجر ذاته، ولكن إذا أتعبك التفكير فيه حتى لم يعد هناك مكان لمزيد فدعه جانبًا وترقّب الإلهام وانتظر البصيرة. فإذا لم تُسرف في شدّة المحاولة فإنّها ستشرق عليك “.

تحميل كتاب للذين تعتصرهم الحياة pdf – هارولد فينك

” النوم يُساعدنا على نسيان ما كان نسيانه خيرًا، كما يزيد النوم حدة في إحساسنا بالأبعاد ويقوي ملكة الحكم على الأشياء، إنّه يُعيد التكامل إلى الجسم والعقل والروح ويعيد وحدتنا مرة ثانية.
من المهم لا أن تنام فحسب بل أن تنام جيدًا، فالنوم الصحي ضروري للصحة والسعادة “.
” إن قليلًا من البصيرة بحاجاتك ومطالبك الخاصة كفيل بانقاذك من الوثوق بأناس على استعداد لاستغلال نقاط ضعفك “.
*** دعونا نتّفق أن الكتاب جيّد وأنّه أعجبني وأنصح بقراءته، ولكن ليس من الضروري أن يُعجب كل من يقرأه، لعلّه قد وافق حاجة في نفسي ولكن يمكنني الادّعاء أنّه يتحدّث عن مسائل تخص كل واحد منّا وتُساعده على إبصار جوانب مهمة في نفسه وتُعينه على التعامل معها، فإن لم نتفّق في الإعجاب بالكتاب فحتمًا لن نختلف في تحصيل فوائد من مُطالعته.

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب للذين تعتصرهم الحياة pdf – هارولد فينك
تحميل كتاب للذين تعتصرهم الحياة pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى