جديد وحصريات الساحركتب سياسية

تحميل كتاب ليبيا التي رأيت ليبيا التي أرى pdf – المنصف وناس

تحميل كتاب ليبيا التي رأيت ليبيا التي أرى pdf – المنصف وناس مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب ليبيا التي رأيت ليبيا التي أرى pdf – المنصف وناس يشرح عالم الاجتماع المنصف وناس ، واستنادا إلى بحث ميداني، حالة المجتمع والدولة في ليبيا منذ صعود العسكر إلى الحكم، حتى قيام الثورة في فيفري 2011. ويبيّن الكاتب مسؤولية النخبة العسكرية في بلورة مشروع سياسيّ وثقافي وطني، معتمدا في اشتغاله على المجتمع الليبي “نظرية المجتمع المعطّل” التي تشير إلى أنّ هذا الصنف من المجتمعات يتقبّل ويهادن، ولكنّه ينتهي بانفجار غير محسوب النتائج. ويخلص الباحث إلى أنّ الحل للأزمة الليبية ولجميع ثورات الربيع العربي مشروط بتحقيق المصالحة الشاملة من الفئات والقبائل والجهات.

كتاب ليبيا التي رأيت ليبيا التي أرى – المنصف وناس

ينطلق المؤلّف في دراسته للمجتمع الليبي من تجربة ميدانية وهي خلاصة سنوات قضاها في ليبيا في رحلة بحثية. ويروي بواعث الشروع في بحثه الميداني، والتي كان من أهمّها صدمة الواقع، لباحث ينحدر إيديولوجيا من خلفية قومية ناصرية قريبة من الحالة الثورية الحاكمة في ليبيا آنذاك. يقول الكاتب : “في خريف 1986 أديت أوّل زيارة إلى ليبيا وكانت زيارة فارقة علميا وإيديولوجيا لأنّها كشفت لي مفارقات الواقع الليبي وتعقيداته، وكشفت لي ميدانيا الفجوة الأنتروبولوجية العميقة بين الجنّة الأرضية التي يبشّر بها الإعلام وبين المعيش اليومي الليبي المرهق والصعب، من جهة، وبين الخطاب وممارسة الخطاب من جهة أخرى”. ويمضي في تفسير دهشته، فيصف حالة الجامعة الليبية: “رأيت جامعات لم تشتر كتبا لمكتباتها على امتداد عقود من الزمن، وهو انغلاق علميّ غير مبرّر ينضاف إلى أزمة الانغلاق السياسي”. وتأسيسا على هذه الدهشة الميدانية قام الكتاب على فصلين مركزيّين:

– جذور الأزمة والإخفاق والعنف في المجتمع الليبي.

– المدنية الليبية الجديدة: شروطها ومتطلباتها وكيفيات إعادة البناء.

وسعى الباحث في هذين الفصلين الإجابة عن إشكاليتين: 1) هل يملك المجتمع الليبي موارد تاريخية واجتماعية وسياسية واقتصادية وقيمية كافية لإعادة البناء ومغادرة حالة الإخفاق؟ و2) كيف يمكن أن نقطع علميا مع القراءة الأزموية لمرحلة ما بعد فيفري 2011 وأن نجعل منها منطلقا لمرحلة مؤسسة جديدة؟

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب ليبيا التي رأيت ليبيا التي أرى pdf – المنصف وناس
تحميل كتاب ليبيا التي رأيت ليبيا التي أرى pdf – المنصف وناس

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى