جديد وحصريات الساحرفكر وثقافة

تحميل كتاب ماذا حدث للمصريين pdf – جلال أمين

تحميل كتاب ماذا حدث للمصريين pdf – جلال أمين مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب ماذا حدث للمصريين pdf – جلال أمين أشهر كتاب لمفكر الكبير الدكتور جلال أمين يحلل فيه بطريقته السهلة العميقة ما حدث من تغيرات في حياة المصريين وطريقتهم خلال النصف قرن الماضي وذلك بأسلوب ساخر جذاب. فيتناول مثلا الطبقة الوسطى والتعصب الديني والمرأة والأسياد والخدم والهجرة واللغة العربية والسيارات الخاصة وأفراح الأنجال والتصييف والأغاني والأفلام ومواضيع أخرى

كتاب لابد أن يُقرَأ

أبدع الكاتب في تناوله لظاهرة الحراك الاجتماعي في المجتمع المصري في الفترة ما بين ١٩٤٥-١٩٩٥، والتي شهدت تغيرات جمّة في حياة المصريين شملت النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

تحدث الكاتب أولاً عن أسباب ونتائج ظاهرة الحراك الاجتماعي، ثم ناقش بعض هذه النتائج بالتفصيل. فتحدث مثلاً عن ظاهرة التعصب الديني وعلاقتها بتغير تركيب الطبقة الوسطى. كما ناقش انتشار موجات التغريب وغزو الفكر الأجنبي للمجتمع المصري خاصة والمجتمعات العربية عامة. فصّل أيضاً بعض الجوانب المتعلقة بالحراك الاجتماعي مثل تغير مكانة الخدم في المجتمع واختلاف أوضاعهم، اختلال وضع الوظيفة الحكومية وتراجع مكانتها، تغير مركز المرأة المصرية وما حققته من إنجاز في الحصول على حقوقها. كما تناول تدهور حال اللغة العربية وانحدارها على ألسنة الناس واستبدال اللغات الغربية بها واستبدال العامية بالفصحى حتى في الوظائف والمراكز التي كانت تشترط إتقان الفصحى. سخر الكاتب كذلك من الإنتشار المروع للسيارة الخاصة في شوارع مصر مشيراً إلى سوء هذا المظهر ودلالته على التخلف وليس التقدم كما يعتقد البعض.

تحميل كتاب ماذا حدث للمصريين

تحدث أيضاً عن تغيُّر عادات المصريين في الأفراح والمناسبات الإجتماعية والتصييف، وتبدل أذواقهم في تناول الفن والإبداع. واختتم الكاتب مؤلَّفه بحديث مفصل عن حضارة السوق ودورها في السوق المصرية وتأثيرها على الاقتصاد المصري.

رغم أنه تحدث عن تغير المجتمع المصري في فترة سابقة مضى عليها أكثر من عشرين عاماً من وقت قراءتي للكتاب، إلا أنني لاحظت الكثير من التماثل بين ما حدث في الماضي القريب وما يحدث في الحاضر وما أتوقع حدوثه في المستقبل القريب على أقل تقدير. فالطبقة الوسطى في مصر تتآكل الآن ويتغير تركيبها، فالكثير ممن كانوا حتى عهد قريب من الطبقة الدنيا أصبحوا الآن ينتسبون رسمياً للطبقة الوسطى، بل وصعد بعضهم إلى الطبقة العليا!!! كما أن البعض ممن كانوا ينتمون للطبقة العليا أصبحوا، بفعل التضخم والأزمات الإقتصادية الراهنة، على شفا الإنحدار للطبقة الوسطى.

كتاب ماذا حدث للمصريين – جلال أمين

الكثير من الظواهر التي تحدث عنها الكاتب باعتبارها مستحدثات على المجتمع المصري أصبحت الآن من المسلمات والبديهيات، كإقامة الأفراح في قاعات الفنادق والنوادي عوضاً عن البيوت ومنازل الأقارب، وإنتشار إمتلاك السيارة الخاصة حتى غدا من الطبيعي جداً أن تجد الأب والأم والأبناء الذين يعيشون في بيت واحد يمتلك كل منهم سيارته. كذلك الحال التي يرثى لها التي وصلت إليها اللغة العربية مؤخراً، فأصبح من غير المألوف أن يجد المرء من يكتب بالحروف العربية فضلاً عن أن يكتب بالفصحى السليمة الرصينة. رغم كل هذا فإن أوضح مظاهر الخلل في المجتمع المصري في رأيي الآن هو الإنتشار المرعب للعنف غير المبرر بين كافة أطياف المجتمع، تلك الظاهرة التي أعتقد أنها تستحق كتاباً منفرداً ليوضح أسبابها وطرق علاجها !!!

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – كتاب العالم عام 2050 : من هنا

2 – كتاب ماذا علمتني الحياة : من هنا

3 – كتاب رحيق العمر : من هنا

4 – كتاب ماذا حدث للثورة المصرية : من هنا

5 – كتاب ماذا حدث للمصريين : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

    تحميل كتاب ماذا حدث للمصريين pdf – جلال أمين
تحميل كتاب ماذا حدث للمصريين pdf – جلال أمين

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى