جديد وحصريات الساحركتب تاريخ

تحميل كتاب معاوية ابن أبي سفيان pdf – ر.ستيفن هامفريز

تحميل كتاب معاوية ابن أبي سفيان pdf – ر.ستيفن هامفريز مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب معاوية ابن أبي سفيان pdf – ر.ستيفن هامفريز مؤلف هذا الكتاب هو الباحث الأميركي ستيفن همفريز، وهو أستاذ في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية، وتتركز اهتماماته على الدراسات الإسلامية وتاريخ الشرق الأوسط، كما أنه مختص بدراسة العلاقة بين الدين والسياسة في العالم الإسلامي، وفي هذا الكتاب الجديد يتحدث المؤلف عن إحدى أهم شخصيات التاريخ العربي الإسلامي: معاوية بن أبي سفيان.

ومعلوم أن البعض اتهم معاوية بالخروج على النموذج المثالي والأخلاقي للدولة التي أسسها النبي (صلى الله عليه وسلم) في المدينة المنورة، ولكن البعض الآخر يقول بأنه كان شخصا عبقريا استطاع أن يبني إمبراطورية كبيرة ويؤسس الخلافة كنموذج ناضج للحكم. فما هي حقيقة الأمر يا ترى؟ هذا ما يحاول المؤلف أن يشرحه في كتابه من خلال تقديم صورة عامة عن شخصية المؤسس الأول للسلالة الأموية.

كتاب معاوية ابن أبي سفيان – ر.ستيفن هامفريز

يقول المؤلف بما معناه: في الواقع أن معاوية وصل إلى سدة السلطة ضمن ظروف مأساوية وبعد حرب أهلية مدمرة حصلت بين المسلمين. وكان ذلك عام 661م بعد مقتل علي بن أبي طالب في الكوفة، وقد اشتهر معاوية بالدهاء السياسي والفعالية والتصميم وقوة الشخصية في آن معا. ولذلك انتصر على جميع خصومه من أتباع علي أو أتباع ابن الزبير أو سواهم.

من المعلوم أن معاوية كان واليا على سوريا لفترة طويلة في الماضي. ولهذا السبب فإنه نقل العاصمة من المدينة إلى دمشق، يضاف إلى ذلك أنه استفاد كثيرا من الإدارة البيزنطية التي كانت تحكم البلاد وقبل الفتح الإسلامي.

وأخذ عن البيزنطيين الشيء الكثير، ومن بين الأشياء التي أخذها كيفية تنظيم إدارة الدولة وتوحيدها بشكل مركزي، صحيح أنه أعطى الكثير من الاستقلالية الذاتية لولاة الأمصار ولكنهم كانوا تابعين له في نهاية المطاف وينفذون أوامره بصفته خليفة المسلمين.

وهكذا أعاد للخلافة هيبتها ووحد الدولة الإسلامية بعد أن كانت قد تعرضت للانشقاقات العديدة وضعفت هيبتها بسبب هذه الانشقاقات بالذات، فانقسام الأمة كان وبالا عليها.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب معاوية ابن أبي سفيان pdf – ر.ستيفن هامفريز
تحميل كتاب معاوية ابن أبي سفيان pdf – ر.ستيفن هامفريز

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى