جديد وحصريات الساحركتب الإقتصادكتب سياسية

تحميل كتاب من قام بطهي عشاء آدم سميث pdf – كاترين ماركيل

تحميل كتاب من قام بطهي عشاء آدم سميث pdf – كاترين ماركيل مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب من قام بطهي عشاء آدم سميث pdf – كاترين ماركيل يقدم الكتاب الذي بين أيدينا مدخلا نسويا لمساءلة علم الاقتصاد السياسي, وتبحث المؤلفة -التي فازت بجوائز مرموقة عن هذا العمل- دور عمل النساء غير المدفوع في المنزل في الاقتصاد مجادلة بأن القيمة المنتجة عبر هذا العمل تم إهمال حسابها عن عمد من قبل الاقتصاديين.
قام آدم سميث عالم الاقتصاد البريطاني الأشهر, وصاحب الكتاب الشهير ” ثروة الأمم “, بتأسيس أحد المفاهيم السائدة في الفكر الاقتصادي حتي اليوم, وهو مفهوم “الإنسان الاقتصادي”.
وعبر طرحها لسؤال: من قام بطهي عشاء آدم سميث؟ تشرح أنه إذا كان الجزار والفلاح وغيرهما يحصلون علي أجر مقابل مساهمتهم في تحضير عشاء أي رجل, فإن أمه / زوجته هي التي تقوم بكل ما تتطلبه المرحلة الأخيرة من إعداد الوجبة وتقديمها دون مقابل.

البيولوجية لا تبرر المواقف الاجتماعية. تستطيع المرأة فسيولوجيا حمل طفل ل٩ شهور و ولادته و احيانا رضاعته لعدد من الشهور لكن الطبيعة لم تحتم علي المرأة وحدها العناية بهم حتى البلوغ. و بالتأكيد لم تحتم منعها من التصويت و الترشح و العمل المأجور و الادارة. برر فرويد علميا ان النساء افضل في نظافة المنزل و ازاحة الغبار لان المهبل مكان ملوث لذا يحتجن النظافة. و لكن ماذا يعرف فرويد عن المهبل من الأصل؟!

 

تحميل كتاب من قام بطهي عشاء آدم سميث

تدخل المرأة سوق العمل مكبلة باغلال المنزل و الرعاية الصحية للاطفال و كبار السن و ضرورة دفع ضعف المجهود للحصول علي نفس المكانة و مكافحة توترها و قلق عدم الكفاية و عبء اختيار الشريك المثالي و قوائم التسوق و نظرة الادارة القلقة من قرارها بتحويلها للعمل جزئيا او الاستقالة فجأة. يتم تصوير معضلة التوفيق بين العمل و الحياة الشخصية و كأنها مسؤولية المرأة فقط،امتحان لا يمر به الرجال من الأصل ولا يتم الحكم عليهم لمستوي منازلهم. تتنصل بيئة العمل من الأمر و كأن من يعملون كائنات لا تمتلك جسم ولا جنسانية و لا عائلة ولا سياق.
**************
” الفتاة البالغة من العمر 11 عامًا التي تمشي خمسة عشر كيلومترًا كل صباح لجمع الحطب لأسرتها تلعب دور كبير في قدرة بلدها على التطور الاقتصادي. لكن عملها غير معترف به. الفتاة غير مرئية في الإحصاءات الاقتصادية. في حساب الناتج المحلي الإجمالي ، الذي يقيس إجمالي النشاط الاقتصادي في بلد ما ، لا يتم احتسابها. ما تفعله لا يعتبر مهما للاقتصاد أو للنمو. إنجاب الأطفال، وتربية الأطفال ، وزراعة حديقة ، وطهي الطعام لإخوتها ، وحلب بقرة العائلة ، وصنع الملابس لأقاربها أو الاعتناء بآدم سميث ليتمكن من كتابة ثروة الأمم. لا يعتبر أي من هذا “نشاطًا إنتاجيًا” في النماذج الاقتصادية القياسية. وراء اليد الخفية يوجد الجنس الخفي. ”
*************

 

كتاب من قام بطهي عشاء آدم سميث – كاترين ماركيل

اذا كان ادم سميث قدم لنا صورة عالم اقتصادي حر يمشي بسلاسة اليد الخفية و تكفيه قوه اندفاع التبادل التجاري الحر و تحرك الاثمان و المنفعة و مبادئ المنافسة فان “مارجريت دوجلاس” قدمت له عشاء مجاني كل يوم من حياتها بدون ان يُنظر الي قوة عملها او منفعتها او حتى يدها الظاهرة. هو كتاب اقتصادي بالاساس بلمسة نسوية ثانيا، كتاب اقتصادي اميل لوجهة النظر اليسارية منه الي اي شئ.

وعدنا “دعه يعمل دعه يمر” باقتصاد سلس يسير بلا مشاكل كلما قللنا اعاقتنا له، لكن النيوليبرالية توضح بوضوح انها ستداخل في كل شئ لتتحقق. لا تزدهر الرأسمالية في غابات النيجر لكنها تخلق من دبي واحة خالية من الضرائب و الديمقراطية و تمتلك اكبر تجمع لتزحلق الجليد. تعيد تعريف الشكل الماركسي للعامل و الرأسمالي و المواطن الي مستهلكين لتفترض اننا جميعا “يمكن” ان نكون رواد اعمال و يبيعوا لنا هذا الحلم المستقبلي لندفع الثمن نقدي و حالا.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب من قام بطهي عشاء آدم سميث pdf – كاترين ماركيل
تحميل كتاب من قام بطهي عشاء آدم سميث pdf – كاترين ماركيل

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى