روايات عربية

تحميل رواية نجران تحت الصفر pdf – يحيى يخلف

تحميل رواية نجران تحت الصفر pdf – يحيى يخلف مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية نجران تحت الصفر pdf – يحيى يخلف توقف الرجال في حقول القضب عن العمل، وحلف أحدهم

أنه شاهد (أبو شنان) بالبنتلون والقميص في سيارة الروفر وبجانبه حرمه رأسها مكشوف… صار يعمل مع بو طالب،

مثله مثل العسعس… وأكثر… أزاحت الغطاء عن رأسها، وحلت جدائلها، ونشرت شعرها المطرز بالشيب وبدأت تنوح،

سمية ستميت نفسها، وإن حزنها هذه الليلة صعب وأصعب من أي وقت مضى… نواحها يذيب الحجر… سمية الحنونة تبكي فتنفطر القلوب”.

تحميل رواية نجران تحت الصفر

أبو شنان وسمية وعبد المعطي واليامي ونجران تحت الصفر بشخصياتها هذه تجسد رمزاً لمدينة نجران اسم ورمز تنسحب عليه اسم مدائن أخرى وهي واقع أليم ترزح تحت ويلاته كل المدن، وطن، أرض وخيانة، وأبو شنان الذي كان الأخ الروحي لياميّ الشهيد تحت سيوف الأمير لأنه وعى ذلّ العبودية فطالب وناضل من أجل الحرية، أبو شنان يخون العهد ليصبح عالة على حارة العبيد، وجرحاً لا تندمل آثاره في روح أمه سمية التي كان الياميّ ابنها الروحي بمبادئه وتطلعاته.

ترصد ريشة يحيى يخلف ذاك الواقع من خلال مشاهد هي للعين لوحات وهي للرواية سطور، ببراعة يلتقطها يحيى، يسردها في سجل يعي واقع نجران العالم بكل أبعاده، وبكل تطلعاته نحو الحرية والخلاص من خلال تضحيات

رواية نجران تحت الصفر – يحيى يخلف

نجران تحت الصفر، رواية الأستاذ يحيى يخلف التي تم إدراجها ضمن قائمة أفضل مائة رواية عربية للقرن العشرين.. رواية لغتها رشيقة مركزة وأنيقة بما يخدم الأسلوب الوصفي الواقعي الذي اتبعه الروائي، واصفًا نجران في سبعينيات القرن الماضي حيث الفقر والحاجة والحرب اليمنية على الحدود، اختلاط المذاهب والمصالح السياسية؛ الحرب الداخلية للشخصية الرئيسية بوشنان بين أن ينتمي للمجاهدين أو للمرتزقة الأجانب الذين يتبعون الأمير؛ بين أن يبحث عن رزقه أو يبقى وفيًا للسبب الذي تم قطع رأس صديقه من أجله؛ أن يسعى وراء الحياة السهلة والنساء والسلاح والدعة أو أن يرق قلبه لحال مرضعته ومربيته وحيّه حي العبيد.

رواية تركز على الصراع النفسي وتصف بحرفية حالاً تعيده دائرة التاريخ مع اختلاف الأسماء لاغير. أضاف يحيى يخلف خاتمة هي مقال مطول حول الشخصية والظروف التي استقى منها أرضية الرواية لا تقل ّ جمالاً وتأثيرًا في النفس عن الرواية ذاتها.

المبكي (المفرح-لا أعرف) أن من ينهي قراءة الرواية سيقفز تفكيره إلى نقطة بعينها، هذه الرواية عليها أن تبقى على قائمة المائة رواية لهذا القرن.. كيف لها أن تحاكي الواقع بعد مرور أكثر من أربعين عام (باختلاف اللاعبين والمصالح)!

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية تفاح المجانين : من هنا

2 – رواية نجران تحت الصفر : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية نجران تحت الصفر pdf – يحيى يخلف
تحميل رواية نجران تحت الصفر pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى