تحميل كتاب التاريخ عند نهاية التاريخ العالمي pdf – راناجيت غها

أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل كتاب التاريخ عند نهاية التاريخ العالمي pdf – راناجيت غها مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب التاريخ عند نهاية التاريخ العالمي pdf – راناجيت غها لطالما صُودرت تواريخ الشعوب المستَعمَرة وحُجبتْ، خدمةً لأهداف إستعمارية تدعمها فلسفة غريبة، لا إنسانية، للتاريخ، هذا يعني أن التاريخ ليس أرض حيادٍ بعيدة، بل هو موضوع نزاع وهيمنة.

في هذا الكتاب نقدٌ لفلسفة التاريخ هذه ومعارضةٌ للمفهوم الهيغلي للتاريخ العالمي، فيه رفضٌ لإختزال مسار التاريخ البشري على قياس الدول والإمبراطوريات والعظماء، وفيه حثٌ للمؤرخين على أن يذهبوا أبعد من نهاية التاريخ العالمي المركزي الأوروبي، وأن يتعلموا من الأدب والأنثروبولوجيا والفنون كيف يُضمّنون سرديّاتهم أنواعَ ماضي تلك الشعوب التي توصف بأنها لا تاريخ لها.

“تركت أعمال غُها أثراً عميقاً، لا في كتابة تاريخ شبه القارة الهندية فحسب، بل كذلك في البحوث التاريخية والدراسات الثقافية والنظريات الأدبية والتحليلات الإجتماعية، في مختلف أنحاء العالم”.

آمارتيا سنْ (جائزة نوبل)

كتاب التاريخ عند نهاية التاريخ العالمي – راناجيت غها

راناجيت غُهاRanajit Guha هو المؤرخ الهنديّ الذي تركت كتاباته التاريخيّة أوسع الأثر في البحث المعاصر في عدد من الفروع المعرفية على مستوى العالم؛ إذ يذكر المفكر الهنديّ بارثاتشاترجي أنَّ أعمال غُها كانت أعمالاً مؤسِّسة لما يُعرف بالدراسات مابعد الكولونياليّة في الأدب والأنثروبولوجيا والتاريخ والدراسات الثقافيّة وتاريخ الفن. ولكنه بدلاً من أن يعيد التاريخ من الأسفل سعى إلى الانخراط السياسيّ النشط في الحاضر ما بعد الكولونياليّ.

ويعني مصطلح “التاريخ من الأسفل” اتجاهًا في كتابة التاريخ يرتبط خصوصًا بالمؤرخين الماركسيين الإنكليز، مثل هوبسباوم وطومسن وهوغارث، ويتخذُّ موضوعه البشر العاديين وتجاربهم ومنظوراتهم، بخلاف الصورة النمطية للتاريخ السياسيّ التقليدي بتركيزه على أعمال “عظماء الرجال”. كما يهتم بالثقافة الشعبيّة، بخلاف التاريخ الماركسيّ التقليدي الذي يركز على منظمات الطبقة العاملة. وراناجيت غُها هو ضد التاريخ من الأسفل،

ويُعد أحد أبرز مؤسسي”دراسات التابع” Subaltern Studies التي تشتغل على نقد التاريخ النخبويّ الكولونياليّ والقوميّ بغية إظهار مايجري بين التابعين، من فلاحين وسواهم عند المستويات الدنيا من المجتمع. ألقى راناجيت غُها الضوء على تواطؤ الانتجلنسيا(النخبة المثقفة) الليبرالية الهندية في القرن التاسع عشر مع المشروع الكولونياليّ في ترسيخ السيطرة على الفلاحين.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب التاريخ عند نهاية التاريخ العالمي pdf – راناجيت غها
تحميل كتاب التاريخ عند نهاية التاريخ العالمي pdf – راناجيت غها

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.