تحميل كتاب الجهاديون في لبنان pdf – فداء عيتاني | ساحر الكتب

تحميل كتاب الجهاديون في لبنان pdf – فداء عيتاني

تحميل كتاب الجهاديون في لبنان pdf – فداء عيتاني
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل كتاب الجهاديون في لبنان pdf – فداء عيتاني مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب الجهاديون في لبنان pdf – فداء عيتاني يكشف هذا الكتاب للمرة الأولى عن التاريخ المكتوم للحركات السلفية والجهادية في لبنان وارتباطاتها في الخارج، ماضياً وحاضراً.

فالحرب التي جرت في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان بين الجيش اللبناني ومنظمة فتح الإسلام،

فتحت الباب على مصراعيه أمام أسئلة حاول الكاتب الإجابة عنها: من هم هؤلاء الجهاديون؟

من أين أتوا؟ ما الذي أتى بهم إلى لبنان؟ ماذا يريدون؟ وماذا بعد نهر البارد؟

يتوغل الكاتب في كل الملابسات والخلفيات والتورطات التي سبقت وواكبت وتلت ما حدث فعلاً في نهر البارد. ويدرج الأحداث في سياق طويل ومتداخل العناصر وبالغ التعقيد لتنامي الحركات الإسلامية السلفية والجهادية في لبنان، منذ أواسط القرن الماضي، مروراً بمرحلة الجهاد ضد الاحتلال الإسرائيلي وتعقيدات الوضع اللبناني الداخلي واغتيال الرئيس رفيق الحريري، وصولاً، وليس انتهاءً، إلى زمن القاعدة وارتداداته على الساحة اللبنانية.

تحميل كتاب الجهاديون في لبنان

في مقدمة غير اعتيادية قدم نفسه الكاتب والصحافي فداء عيتاني بصورة غير نمطية حتى يشجع القارئ على قراءة الكتاب برمته. ينقل كلام عن معتقل سابق في السجون السورية: “عندما التقيت داخل السجن في سوريا القادة الاسلاميين واخبرتهم عن تجربتي قالوا: هذا الشاب، فداء عيتاني، كثير الكذب لكن يا سبحان الله اخباره مسلية”. وعن قارئ اخر يقول في كتابات فداء “كلام مضحك والله، فيه من التأليف الكثير الكثير، حقا الكاتب خياله خصب جداً”.
هذه المقدمة الغريبة جداً، جعلتني اسأل احد اصدقاء فداء عنه قبل الشروع في قراءة الكتاب، فقال لي “لديه ذكاء حاد في كيفية جذب المستمع اليه”.

يبدأ الكاتب في عرض تفصيلي عن الفرار الكبير الذي حصل في نهاية حرب نهر البارد عام ٢٠٠٧ وعن عديد عناصر فتح الاسلام الذي لا يمكن تجاهله، والذي يعكس فشل الطبقة السياسية في تصور حجم القاعدة وقدراتها في لبنان بسبب انشغالها بالصراع السياسي الداخلي، فأخذ على عاتقه تتبع مسار الحركة الجهادية في لبنان منذ انهيار السلطنة العثمانية مرورا بضياع فلسطين الى الحركة الناصرية ثم الحرب الاهلية في لبنان وليس انتهاءاً ببدء بزوغ نجم القاعدة في لبنان.

 

كتاب الجهاديون في لبنان – فداء عيتاني

ولأن الخزان السني يتواجد في الشمال عامة وطرابلس خاصة، فقد أبدع عيتاني في وصف طرابلس لتكون بؤرة لتكَوُّن الحركات الجهادية. كانت قبل الدخول السوري الى لبنان مدينة هواها سوري، ولكن السوريين نجحوا خلال الاعوام الممتدة من ٧٦ لل ٨١ في دفع الناس الى كراهيتهم وكراهية العروبة وبالتالي التحول الى خيارات اخرى. ينقل عن احد علماء الدين قوله “ومن خلق المشكلة بين السني اللبناني والنظام السوري ليس رفيق الحريري ولا مقتله في عام ٢٠٠٥، بل ياسر عرفات وانور السادات. فقد تورطت فتح في تدريب الاخوان المسلمين السوريين في لبنان ابان ازمتهم مع النظام السوري.”

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب الجهاديون في لبنان pdf – فداء عيتاني
تحميل كتاب الجهاديون في لبنان pdf – فداء عيتاني

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.