تحميل رواية الديار pdf – توني موريسون | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل رواية الديار pdf – توني موريسون

تحميل رواية الديار pdf – توني موريسون مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية الديار pdf – توني موريسون بينما يتلصّص فرانك وأخته “سي” على عراك للخيول، وهما منبطحان وسط الأعشاب،

يلحظان مجموعة من الرجال البيض يدفنون جثة رجل أسود. وفي هيجان حمّى العنصرية تُطرد عائلتهما مع عائلات أخرى من تكساس، فيرحلون إلى “لوتس” في جورجيا.
بعد عودته من الحرب الكورية يتلقّى فرانك رسالة مفادها أنّ أخته تحتضر بسبب العقاقير والتجارب المخبرية التي

يجريها عليها مستخدمها الطبيب، فيهرب من المستشفى لإنقاذها، ليصل إليها وهي في الرمق الأخير،

وقد أصبحت عاقر، فيتعهّد بها إلى بضع نساء يعملن على علاجها. وبعد أن تتماثل “سي” للشفاء يقرران العودة إلى الديار!
لكن ما الديار؟ ما الذي يجعل من المكان موطناً؟ هل الديار هي تلك البلدة المقيتة التي هي “أسوأ مكان في العالم”؟… ومن جهة أخرى، إلى متى قد يواصل فرانك الهرب؟ وإلى أين، مادام يحمل كل شيء معه، بما فيه غضبه وعاره والديار التي يمقتها ويهرب منها؟

تحميل رواية الديار

تعالج توني موريسون في “الديار”، مرة أخرى، قضية التمييز العنصري، من خلال تفكيك ثيمة الوطن وحقيقة الانتماء والهوية، وعبر تسليط الضوء على الاغتراب الذي يعيشه الإنسان في وطنه حين يتعرض للظلم والقهر، لتنتهي إلى القول: “قد نكون محظوظين إن عثرنا عليها وتمسّكنا بها. بعضنا يولد ليجد نفسه فيها، بعضنا الآخر يحاول أن يبنيها، وهناك من يشعر بالغربة عنها. الحقيقة أن جميعنا يبحث عن ديار يرقد فيها بسلام”.

اختيار “الديار” عنوان لهذه الرواية لا يتناسب مع عنوانها بالأنجليزية home واعتقد ان الوطن هو العنوان الأمثل، في الروايات الأمريكية في النصف الأول من القرن الماضي وعلي رأسها كوخ العم توم ، كان تناول مشكلة السود في امريكا هي مشكلة العبودية والثورة عليها ، هنا في هذه الرواية تجاوزت توني موريسون مسألة العبودية للسود إلي مسألة الوطن ، بعد احتياج الأنسان للمطعم والمشرب والحرية يأتي احتياج الأنسان للأنتماء لمكان ما يعيش فيه حياته ويعيش ذكرياته وذكريات اجداده ويرقد فيه رفاته، يهاجر ابوي مارك وسي الصغيرة التي انجبتها والدنها اثناء رحلة الهروب من الأضهاد الي حيث الجد سالم ماني ،

رواية الديار – توني موريسون

جاءت الرواية بغير ترتيب للأحداث بحيث يروي الراوي الأحداث بعشوائية بحيث انك تحتاج لمراجعة فقرات من الرواية سابقة لتستطيع ان تكون القصة كامله فبدءت الأحداث مقدمة والصغيرين مارك وسي يشاهدون عربة تحمل جثة اسود ويلقي به بحفرة بغير كرامه، ثم يأتي الفصل الأول يطلعنا علي رحلة هروب مارك من مستشفي الأمراض العقلية بعد عودته كجندي من الحرب الكورية. تمتليء الرواية بمشاهد عديدة من العنصرية كان منها ضرب الرجل الاسود من المقهي وطرحه ارضاً بعد اهانته وضرب زوجته بحجر بعد ان هرولت لنجدته والزوج غارق في اهانته وعجزه عن دفع الأذي عن زوجه، وكان أشدها سواداً دفع اشرار لأب وابنه ليصرعوا بعضهم كما يتفنانون في مسابقات قتال الكلاب ، وقعت سي اخت مارك تحت عنصرية سوداء بعد ان اخضعها الطبيب الذي كانت تخدمه لتجارب غير أنسانية كادت ان تؤدي بحياتها.

 

كان المشهد الأخير بالروايةرحلةعكسية لمارك وسي للتي قطعوها وهم اطفال لنفس المكان الذي بدءت به الروايةوشاهدوا وهم اطفال دفن الرجل الأسود الذي لانعلم ما هو علاقاتهم به، يستخرج مارك العظام المتبقية من جثة الرجل ويرتبها كما لوكانت لرجل حي ويضعها في لحاف ملون قد قامت بصنعه اخته سي ، يحملون النعش الملون الحاوي العظام في رحلة عوده حيث اتوا وتحت شجرة غار يحفر مارك قبراً يواري فيه العظام المكفونه باللحاف وينصب علي القبر نصباً خشبي كتب عليه مارك هنا يقف رجلاً منتصباً وتتراقص الاوارق الخضر الزيتونية لشجرة الغار مبتهجة تحت ضوء الشمس

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية رحمة : من هنا

2 – رواية ليكن الرب في عون الطفلة : من هنا

3 – رواية غرام : من هنا

4 – رواية جاز : من هنا

5 – رواية محبوبة : من هنا

6 – رواية العين الأكثر زرقة: من هنا

7 – رواية الديار : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية الديار pdf

تحميل رواية الديار pdf – توني موريسون

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا