تحميل رواية الفيومي pdf – طاهر الزهراني | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل رواية الفيومي pdf – طاهر الزهراني

تحميل رواية الفيومي pdf – طاهر الزهراني مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية الفيومي pdf – طاهر الزهراني تتحدث عن عطية الفيومي: شاب بسيط، نزح أهله من تهامة قبل عقود، ليختاروا مدينة جدة مكان إقامة، ينحدر من أصول مصرية قدمت إلى الجزيرة العربية قبل قرنين من الزمان من أجل الحج، ثم انقطعت بهم السبل بسبب الحروب التي كانت تدور رحاها بين الأعراب والأتراك في ذلك الوقت. يعرج الكاتب على هذا الظرف التاريخي في بداية الرواية، لينتقل بعد ذلك للحديث عن بطل الرواية عطية الفيومي الذي يعيش حياة بسيطة ومسالمة، ليجد نفسه – بعد البحث عن فرص وظيفية – على خط النار في الحد الجنوبي حيث تخوض بلاده حرباً مع اليمن عام 2009، ليقدم بعد الحرب استقالته ويقرر ترك مدينة جدة ليذهب إلى القرية للعيش مع جدته في سلام بعيداً عن المدن والحدود والحروب.

تحميل رواية الفيومي pdf – طاهر الزهراني

تتناول الرواية أيضاً تفاصيل العيش في القرية، عن الرعي، والزراعة والصيد، ورعاية النحل، والعزلة في الجبال، وكثير من التفاصيل الصغيرة التي تخص القنص، والسلاح، ليرتبط بعد ذلك بإنسانة لم يكن يحلم بها. عندما يشعر عطية الفيومي أنه تصالح مع الحياة، ونال هداياها، تبدأ المكائد من كل جانب، من قبل كل القوى، بسبب الأصول القديمة، لتقرر هذه الأمور حقيقة أن الإنسان حتى في عزلته لن يكون بخير.

تحميل رواية الفيومي pdf – طاهر الزهراني

قرأتها في جلسة واحدة من جمالها، كعادته طاهر يحلّق عاليًا حينما يحكي عن الجنوبي المهاجر، التصقت تمامًا بالرواية بعد هذه الجملة: “يشعر أن جدة التي عاش فيها كل حياته تريد أن تلفظه”. أقسم أن هذا ما أحس به من خمسة شهور!
جميلة هذه الرواية، سرد جميل رغم كل شيء، ولغة عذبة سواء في الوصف أو الحوارات. الحوارات! سحرٌ خالص، شي خلّاب والله.

تحميل رواية الفيومي pdf – طاهر الزهراني

تبقى المشكلة الدائمة مع طاهر، خوفه من الحشو يوقعه في الشحّ (رغم أن هذه الرواية تعتبر طويلةً جدًا بالنسبة لما سبقها!)، قفز لمسافات زمنية ومكانية كان يمكن أن تكون في صلب القصة الجميلة، تغنيها بالسرد الذي يتقنه أبو أحمد، والذي يلحظه أي قارئ مع أول سطرين، أرجوك طاهر! اكتب رواية في أربعمئة صفحة!
ملاحظةٌ أخرى في هذه الرواية، رغم حبي لموضوعها، لكنها تبدو مشابهة لقصة “نحو الجنوب” بصورةٍ ما، مكان القصة وأجواءها يتقن طاهر الكتابة فيهما وعنهما، نحو الجنوب كانت أجمل في نظري من أطفال السبيل رغم تفوق الثانية حرفيًا، هذا النوع الذي يبدع فيه طاهر، لكن على القصة أن تكون مختلفة

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية الفيومي pdf – طاهر الزهراني

تحميل رواية الفيومي pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا