تحميل رواية السهو والخطأ pdf – حسن عبد الموجود | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل رواية السهو والخطأ pdf – حسن عبد الموجود

تحميل رواية السهو والخطأ pdf – حسن عبد الموجود مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية السهو والخطأ pdf – حسن عبد الموجود في كتابه القصصي الأحدث، يبرع حسن عبد الموجود في تشييد عالمٍ سردي اختُبرت عناصره بأشد الطرائق الفنية رهافةً وحدّة. نصاً تلو الآخر، ينهض الفرد، وحيداً وأعزل، على أنقاض صورةٍ ثقيلة يتركها الوجود على حائطه. صورة زائفة في الغالب لا سبيل لمقاومتها سوى بصورتها الضد، حيث عالم افتراضي يدفع به الفرد مدعوماً بالسلاح الوحيد الذي يلائم أعزل: السخرية التي تطفو بثقل الواقع نحو خفة حلم اليقظة. بهذه الطريقة فقط، يمكن للطرافة أن تصير وجهاً فنياً للكابوس، وهو ما تجسده النصوص الخمس عشرة التي ينتظمها “السهو والخطأ”.

تحميل رواية السهو والخطأ pdf – حسن عبد الموجود

هذه قصص تقتات على أطراف المدينة أو أمكنتها التي تلائم العابرين. الضواحي البعيدة، أماكن العمل الضيقة المقبضة، الشقق المتاحة للغرباء والبارات المنسية هي الأمكنة الأثيرة هنا، حيث العزلة أكيدة، ولا فارق كبير بين بيت وشارع، أو غرفة ومقبرة. ثمة دائماً بطل ترك بطولته في مكان ما، ولم يعد يملك سوى التأكد من أنه ما يزال موجوداً، بتمرين يائس على رفع اليد أو محاولة عبثية لتمييز زوجته بين أختين متطابقتين أو، حتى، بمجرد التأكد من أن جاره شخص حقيقي. في جميع الأحوال ستطل الغرابة برأسها من أشد اللحظات عمومية: هكذا يتقاطع وقوع كلب من شرفة منزلية، مع سقوط سرب سيارات على المارة من فوق “كوبري السيدة”، مثلما يرجّع احتضار شجرة.. صدى صرخة قطيع غربان.

تحميل رواية السهو والخطأ pdf – حسن عبد الموجود

ومجدداً، يبرع صاحب “ساق وحيدة” في استخدام شديد الخصوصية للغة، حيث تجيد اللغة التواصلية، وقد نُزعت عنها تعقيدات البلاغة الفائضة، اختراق السطوح الظاهرية للمشاهد، لتحول فعل السرد إلى فعل استبطان، مدعوم بطاقةٍ إيحائية توظف اللغة السردية أقصى إمكاناتها، كاشفةً في الأخير عن تعقيد الذات الإنسانية وهي تواجه ضجيج العالم بأعمق طرق المقاومة: تحويل الوجود لمشهد لا وجود له إلا في مخيلة صاحبه، وحيث “صورنا في المرآة ليست متطابقة تماماً

تحميل رواية السهو والخطأ pdf – حسن عبد الموجود

“السهو والخطأ” في ظني مجموعة قصصية استثنائية وربما تكون أحد أفضل الكتب القصصية التي قرأتها في حياتي.
كقارئ قديم لأعمال حسن عبد الموجود، أعتقد أن “السهو والخطأ” تمثل نقلة في تجربته، والتي تجسدت في ثلاثة كتب سابقة، روايتي “عين القط”، و”ناصية باتا”، ومجموعة قصصية هي “ساق وحيدة”. يملك حسن عبد الموجود علاقة خاصة جداً باللغة، فهو يتكئ على لغة تواصلية لا تستعصي أبداً على الهضم السلس،

تحميل رواية السهو والخطأ pdf – حسن عبد الموجود

لغة فنية تضع القارئ على الدوام في اعتبارها، غير أنها في الوقت نفسه محملة بطاقات إيحائية عالية، وبقدرة استثنائية في ظني على تفجير إمكانات السخرية الهائلة من اللغة التي تبدو للوهلة الأولى لا مبالية. يندر أن تقرأ نصاً لحسن عبد الموجود، حتى لو كان مقالاً أو شهادة أو بورتريه عن صديق دون أن تلمح هذه القدرة على السخرية دون لي عنق اللغة. ودائماً ما اعتقدت أن حسن عبد الموجود وصل لذلك الجذر الصلب والذي يمثل شرط السخرية الفنية الأصيل: اللامبالاة واللغة التي لا تمد ذراعها أكثر من اللازم لتدعم سخريتها من العالم.

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية السهو والخطأ pdf – حسن عبد الموجود

تحميل رواية السهو والخطأ pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا