تحميل رواية بريد بغداد pdf – خوسيه ميجيل باراس | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل رواية بريد بغداد pdf – خوسيه ميجيل باراس

تحميل رواية بريد بغداد pdf – خوسيه ميجيل باراس مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية بريد بغداد pdf – خوسيه ميجيل باراس عبارة عن مجموعة من الرسائل المتبادلة بين رسام

من تشيلي من أصول هندية (وأعني السكان الأصليين لأمريكا) وبين صديقه التشيكي، عن رحلة الرسام

إلى بغداد وإقامته فيها لمدة ثلاث سنوات انتهت باختفاء الرسام في بغداد حيث لم يعرف له مصير.
يصف الكاتب معاناة الرسام في التأقلم مع الحياة ذات العادات الغريبة عنه، ثم شعوره بالتوحد

مع قضية الأكراد التي شعر فيها بقضيته هو ، قضية السكان الأصليين لأمريكا، مع الفارق طبعا!

تحميل رواية بريد بغداد pdf – خوسيه ميجيل باراس

الكاتب استطاع ببراعة شديدة أن يضعني في أجواء الحياة في بغداد في ظل الثورة العراقية ومعاناة أهلها في ظل حكم عبد الكريم قاسم.
لا أعرف إن كان الكاتب قد زار بغداد في تلك الفترة أم هو فقط قرأ عنها، لكنه حتما أجاد الوصف. انا لا أعرف أحوال العراق في تلك لافترة لكنني لا أشك في دقة وصفه لها.
بالطبع لا يخلو الكتاب من الكليشيهات المعتادة حول العرب، وإن كانت في حدها الادنى،

تحميل رواية بريد بغداد

لكنها تتجلى واضحة في وصف الكاتب للرقص الشرقي والحانة التي تؤدي فيها الراقصات، ومعاملة صاحب الحانة لهن، ذلك كان الجزء الذي أكد لي أن الكاتب لم يمر بتجربة كهذه من قبل، فهو يصف ذلك الموقف بالضبط كما تصفه أفلام لص بغداد القديمة بكل تفاصيلها: الراقصات الفاتنات الاتي يعرضهن صاحب الحانة للبيع ، وصاحب الحانة، بالطبع، هو رجل قصير القامة، بدين، وعلى أنفه حبة عملاقة!
من الواضح أن هذه الصورة ستظل ثابتة في أذهان الكتاب الغربيين لفترة طويلة، مهما تحدثنا عن كسر الكليشيهات المعتادة.

الخلاصة أن الكتاب يستحق القراءة.

تشيلي يكتب عن العراق، هذا ما يحدث فعلاً!

تحميل رواية بريد بغداد pdf

خوسيه ميغيل باراس التشيلي يكتب عن بغداد الستينات! و يتصدى للترجمة السيد صالح علماني الذي ندين له بكثيرٍ من الفضل و الامتنان لترجمته ما يزيد عن 100 كتاب باللغة الاسبانية. و قد تم تكريمه في الخارج بحضور الناقد و الروائي الاسباني خوزيه ميرينو بالإضافة إلى حامل نوبل ماريو بارغاس يوسا.

تم رفض الرواية عبر أكثر من دار نشر عربية بحجة إسائتها للعراق حتى تشجعت الهيئة المصرية للكتاب و حسناً فعلت فالعرب لا تقرأ – لا شيء يدعو للقلق – كما أن الكتاب ليس مسيئاً بقدر ما كان ساخراً من كل شيء و إذا ما تذكرنا أن البطل رسام ذو مزاج هوائي و لا يستطيع العيش بدون تهكم قد نتقبل الرواية البديعة كما جاءت حادة و ساخرة و ناقدة لكل شيء.

 

تحميل رواية بريد بغداد – خوسيه ميجيل باراس

بريد بغداد كتاب عكف على قرائته الرسام التشيلي والذي ينحدر من أصول هندية ( المابوتشي ) و ذلك قبيل سفره للعراق لمعرفة ما يجب معرفته عن هذا البلد المجهول. الرواية تبدأ قبيل الإطاحة بسلفادور الليندي الرئيس المنتخب و قيام الانقلاب العسكري و فيها نجد أحد الصحفيين توكل إليه مهمة مراجعة مخطوطة عن رسام تشيلي! قام بإعداد المخطوطة دكتور تشيكي و كان قد ارتبط الرسام بابنة أخته و تزوجا ثم ذهبا معاً إلى العراق الذي يغلي في زمن عبدالكريم قاسم.

رواية بريد بغداد pdf – خوسيه ميجيل باراس

الرواية تقوم على المخطوطة التي تقوم بدورها على مراسلات الرسام و الدكتور و ملاحظات الأخير الذي بعثها لجريدة تشيلية و هناك نرى العراق الذي سوف يهب الإلهام بالكامل للرسام عبر عواصفه الرملية و طبيعته الجهنمية و ثوراته التي لا تهدأ. يعب الرسام هوبركيو من سحر الشرق و يسجل نجاحات عملاقة الواحدة تلو الأخرى حتى تلفت نظره معاناة الأكراد و الذي تذكره في الأساس بمعاناته الشخصية.

الرواية عظيمة و كاتبها عملاق جداً غير أن ملاحظات الدكتور المكتوبة بلغة اسبانية رديئة قام بترجمتها علماني و من الصعب القول بأنها لم تكن مزعجة على الرغم من أهميتها الكبيرة.

توصية طبعاً.

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية بريد بغداد pdf – خوسيه ميجيل باراس

تحميل رواية بريد بغداد pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا